أفضل مواقع الغوص في العالم.. ضعيها على أجندة رحلاتك السياحية

أفضل مواقع الغوص في العالم.. ضعيها على أجندة رحلاتك السياحية

عبد الرحمن الحاج

تعد رياضة الغوص واحدة من أكثر الرياضات المائية متعة وإثارة للاهتمام وهي عذر رائع أيضا لاستكشاف بعض الوجهات الاستوائية المذهلة حول العالم، إضافة إلى ذلك فإنها أبعد ما تكون عن كونها مملة حيث دائما ما ينبهر أي غواص بما يراه خلال رحلات الغوص في الأعماق، سواء كان مبتدئ أو خبير، خاصة إذا كان محظوظ بما يكفي للغوص في أعماق بعض من أفضل مواقع الغوص في العالم، أما بالنسبة لمواقع الغوص المفضلة للغواصين، فإن كل غواص غالبا ما يمتلك القائمة الخاصة به من مواقع الغوص المفضلة لديه، ومع  ذلك فهناك عدد مجموعة الغوص حول العالم التي تصنف بأنها أفضل مواقع الغوص في العالم على الإطلاق.

وفي ما يلي مجموعة من أفضل مواقع الغوص في العالم والتي غالبا ما يتردد عليها هواة رياضة الغوص من كل مكان:

  • جزر سيميلان Similan Islands، تايلاند

جزر سيميلان Similan Islands، تايلاند
جزر سيميلان Similan Islands، تايلاند

تعد جزر سيميلان الواقعة في غرب بحر أندامان من أفضل مواقع الغوص في تايلاند، وجزر سيميلان هي عبارة عن أرخبيل مكون من 9 جزر مغطاة بالغابات الاستوائية وتحتوي على مجموعة رائعة من الشواطئ الرملية البيضاء الساحرة، جزر سيميلان لا تتمتع بجمال طبيعي خلاب على السطح فقط حيث توفر أيضا لزوارها عالم لا يقل روعة وجمالا، تحت سطح الماء، في الأعماق.

هناك نوعان مختلفان من مواقع الغوص حول جزر سيميلان، فمواقع الغوص المواجهة للشرق يغطيها مجموعة من الشعاب المرجانية المنحدرة بلطف بينما تتميز مواقع الغوص المواجهة للغرب باحتوائها على صخور الجرانيت الضخمة المغطاة بالشعاب المرجانية الصلبة والناعمة، يمكن أن تتراوح الأعماق في مواقع الغوص حول جزر سيميلان من 15 إلى 40 متر، وتتميز باحتوائها على أنواع مختلفة من الأحياء المائية والأسماك، تتضمن أسماك القادوحية، والسفن.

  • جزر المالديف Maldives Reefs، المالديف

جزر المالديف Maldives Reefs، المالديف
جزر المالديف Maldives Reefs، المالديف

جزر المالديف لا تشتهر بجمالها الاستوائي ومنتجعاتها السياحية الفخمة فحسب، وإنما تفتخر أيضا بأنها موطن لبعض من أفضل مواقع الغوص في العالم، وأهم ما يميز رحلات الغوص في جزر المالديف ليس الشعاب المرجانية والتي تغطي الكثير من مواقع الغوص في جزر المالديف، وإنما حقيقة أن تجمعات الشعاب المرجانية هناك، تتضمن أنواع عديدة ومتنوعة، التي يمكنك إلقاء نظرة عليها خلال رحلات الغوص.

الشعاب المرجانية المحيطة بجزر المالديف موطنا لأسماك الببغاء وأسماك الينم، والإسفنجيات الملونة، إلى جانب عدد من أنواع اللافقاريات المائية، وتوفر الأحياء المائية التي تعيش على الشعاب المرجانية الناعمة العناصر الغذائية لأسراب الأسماك الكبيرة لتتغذى في الشعاب المرجانية، ولذلك يمكن أيضا مشاهدة أسراب كبيرة من الأسماك، إذا ما ذهب في رحلة غوص في المالديف لمشاهدة تجمعات الشعاب المائية في الأعماق، ولكن تذكر أن تحترس من أسماك الباراكودا المفترسة الكامنة في أعماق الماء.

  • بوناكين Bunaken، إندونيسيا

بوناكين Bunaken، إندونيسيا
بوناكين Bunaken، إندونيسيا

يقع منتزه بوناكين المائي في مقاطعة سولاوسي الشمالية في إندونيسيا، وهي واحدة من أشهر مناطق الغوص والغطس في إندونيسيا. أفضل وقت للذهاب في رحلة غوص في بوناكين هو الفترة بين شهري أبريل ونوفمبر، وإن كانت رحلات الغوص في بوناكين، تستمر طوال العام في بوناكين، وغير مقيدة فترة محددة على مدار العام.

مواقع الغوص في متنزه بوناكين البحري خيار مثالي لهواة استكشاف الحياة البحرية، ومشاهدة الأنواع المختلفة من الأحياء المائية، فهناك، يمكنك مشاهدة أكثر من 70% من جميع أنواع الأسماك التي تعيش في غرب المحيط الهادئ.

  • الثقب الأزرق العظيم Great Blue Hole، بليز ‏

الثقب الأزرق العظيم Great Blue Hole، بليز ‏
الثقب الأزرق العظيم Great Blue Hole، بليز ‏

تصنف منطقة الثقب الأزرق العظيم، وتقع في بليز في أمريكا الوسطى، كواحدة من أفضل مواقع الغوص على وجه الأرض، إلى جانب كونها أحد أشهر وأفضل مناطق الجذب في بليز، منطقة الثقب الأزرق العظيم هي عبارة عن مجرى ضخم يقع تحت الماء، ويخلق دائرة مثالية من المياه الزرقاء العميقة، ونشأت منطقة الثقب الأزرق العظيم، نتيجة لانهيار نظام كهف من الحجر الجيري منذ آلاف السنين، يمكن لأولئك الذين يشاركون في رحلات غوص في منطقة الثقب الأزرق العظيم، مشاهدة أنواع عديدة من الأسماك بما في ذلك ملائكية المياه العذبة والهامور، والنيون جوبي.

  • جزيرة كوكوس Cocos Island

جزيرة كوكوس Cocos Island
جزيرة كوكوس Cocos Island

تقع جزيرة كوكوس في المحيط الهادئ، وتبعد حوالي 300 ميل تقريبا عن ساحل كوستاريكا، وتوفر هذه الجزيرة الجميلة والمغطاة بالغابات، شواطئ ساحرة إلى جانب مواقع غوص مميزة، جزيرة كوكوس هي وجهة مثالية لأولئك الذين يرغبون في مشاهدة أسماك القرش حيث تضم أنواع مختلفة من أسماك القرش، والأسماك، تتضمن القرش الحوتي، وأسماك أبو مطرقة، القرش الأبيض الأطراف المحيطي، شيطان البحر المحيطي الضخم وسمك التونة.

سيبادان Sipadan، ماليزيا
سيبادان Sipadan، ماليزيا

تقع جزيرة سيبادان في بحر سيليبس على الساحل الشرقي من ولاية صباح الماليزية، قبالة الساحل الشرقي لجزيرة بورنيو الماليزية، وهي أسطورة بين الغواصين الخبراء حيث تشتهر المنطقة المحيطة بالجزيرة بأنها موقع غوص مثالي، ملئ بالأنواع المختلفة والغريبة من الأسماك، والأحياء المائية، بما في ذلك أسماك قوس قزح والسلاحف البحرية وأسماك قرش أبو مطرقة. في الآونة الأخيرة، أصبحت سيبادان منطقة محمية وجميع المنتجعات في الجزيرة مغلقة الآن، لا يزال الغوص مسموحا به سيبادان، ولكن يتم نقل الغواصين من وإلى البر الرئيسي والجزر المحيطة، ولا يُسمح إلا بـ 120 عملية غوص يوميا.

  • بالاو Palau، ولايات ميكرونيسيا المتحدة

بالاو Palau، ولايات ميكرونيسيا المتحدة
بالاو Palau، ولايات ميكرونيسيا المتحدة

بالاو هي منطقة غوص رائعة، تقع في ولايات ميكرونيسيا المتحدة، وتشتهر بأنها وجهة مفضلة للباحثين عن حطام السفن، فهي موطن للعديد من مواقع حطام السفن الغارقة في الحرب العالمية الثانية، إلى جانب كونها موطن لأنواع مختلفة من الأسماك والأحياء المائية، تتضمن سمكة التنين.

  • داروين وولف Darwin and Wolf، الإكوادور

داروين وولف Darwin and Wolf، الإكوادور
داروين وولف Darwin and Wolf، الإكوادور

أرخبيل غالاباغوس في الإكوادور، هو ثاني أكبر محمية بحرية في العالم، بمساحة 70 ألف كيلومتر مربع (43496 ميل مربع) من المياه المحمية والخط الساحلي، وهي في المرتبة الثانية فقط من حيث الحجم بعد منطقة الحيد المرجاني العظيم في أستراليا، ولأنها منطقة محمية، فلا يسمح فيها بالصيد التجاري، ولكن يسمح فيها بالغوص، وتشتهر بأنها موطن لمجموعة رائعة من مواقع الغوص، أشهرها جزيرتي داروين وولف.

على العكس من معظم وجهات الغوص الشهيرة، فإن عامل الجذب الرئيسي في مواقع الغوص في جزيرتي داروين وولف وأرخبيل غالاباغوس بشكل عام، ليست الشعاب المرجانية، وإنما الوفرة الهائلة والتنوع المذهل في الحياة البحرية، يمكن العثور على بعض من أفضل مواقع الغوص حول مياه جزيرتي داروين وولف، وهي موطن لعدة أنواع مختلفة من أسماك القرش، بما في ذلك أسماك قرش أبو مطرقة وأسماك قرش غالاباغوس.

  • منطقة الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، جمهورية مصر العربية

منطقة الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، جمهورية مصر العربية
منطقة الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، جمهورية مصر العربية

يعد البحر الأحمر أحد أجمل الأماكن في العالم لممارسة رياضة الغوص، وخاصة في جمهورية مصر العربية والتي تضم مجموعة رائعة من المنتجعات السياحية على طول ساحل البحر الأحمر في مصر، مياه البحر الأحمر، تتمتع بوضوح رؤية مذهل تحت الماء، وتضم تجمعات رائعة الجمال من الشعاب المرجانية، إلى جانب كونها موطن لآلاف من الكائنات البحرية المختلفة.

  • الحيد المرجاني العظيم Great Barrier Reef، أستراليا

الحيد المرجاني العظيم Great Barrier Reef، أستراليا
الحيد المرجاني العظيم Great Barrier Reef، أستراليا

الحيد المرجاني العظيم ويقع في أستراليا، هو أحد أشهر وجهات الغوص في العالم، وموطن لأكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم، ويمتد لأكثر من 3000 كيلومتر، وتتميز تجمعات الشعاب المرجانية الضخمة في هذه المنطقة بأنها الوحيدة من نوعها على الأرض التي يمكن رؤيتها من الفضاء.

منطقة الحيد المرجاني العظيم تضم أيضا أنواع مختلفة من الأحياء المائية تشمل السلاحف البحرية الخضراء والدلافين والحوت الأحدب وأسماك المهرج.