استجموا في أجواء خلابة.

24 ساعة في واحة خضراء وأجواء هادئة.. 10 تجارب يمكنكم الاستمتاع بها في واحة العلا

محمد حسين

تزخر العلا بكونها واحدة من أجمل البقاع السياحية في المملكة التي توفر لزوارها متنفسا حقيقيا بعيدا عن ضوضاء المدن وصخب الحياة فيها.

وجهتنا اليوم هي واحة ساحرة توفر لزوارها تجارب لا تنسى حيث قامت حضارات قديمة لآلاف السنين حول تلك الواحة الخلابة.

واحة خضراء وأجواء هادئة

ولا تزال حتى اليوم واحة خضراء وارفة خصبة، تعتمد في جوهرها على أسلوب الزراعة المستدامة، جنبًا إلى جنب مع

بعض المسارات المتعرجة المثالية للمشي، ومجموعة رائعة من المقاهي والمطاعم التي توفر للزائرين أجواء ممتعة من الراحة والاستجمام.

الواحة هي أحد الوجهات المميزة التي يمكنكم زيارتها في البلدة القديمة بالعلا والتي توفر لعشاق الاسترخاء والاستجمام أجواء فريدة.

الواحة أحد أمتع وجهات العلا

سوق العلا للمأكولات

البداية مع فعالية سوق العلا للمأكولات التي تعد أحد أمتع التجارب في الواحة وتعتبر فعالية مجانية تستقبل ضيوف العلا في عطلة نهاية الأسبوع للاستمتاع بأشعة الشمس المشرقة مع النسمات المنعشة، وخيرات مزارعنا المحلية.

وتعتبر وجهة مثالية لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء في الهواء الطلق مع أكشاك المأكولات الطازجة، وأماكن اللعب المخصصة للأطفال.

يمكنكم سوق العلا للمأكولات الاستمتاع بمجموعة متنوعة من أشهى المحاصيل والمأكولات والحلويات المحلية بانتظارك في سوق العلا للمأكولات الطازجة.

ألوان ساحرة وفواكه بمذاق فريد

حيث يتعرف الزوار على المزارعين والطهاة من أهل العلا واستكشف أساليب زراعة الخضروات والفواكه في مزارع العلا، بالإضافة إلى العديد من المعلومات والنصائح لطهي المحاصيل المحلية على الطريقة التقليدية.

ويمكنكم التجول بين الأكشاك المنتشرة في أرجاء السوق واستكشف أشهى المحاصيل المحلية مثل الرمّان، البرتقال، الباذنجان، البصل، الفلفل وغيرها الكثير من الفواكه الموسمية والخضروات الطازجة من خيرات مزارعنا.

الواحة أحد أمتع وجهات العلا

أشهى الوصفات التقليدية

يُبدع الطهاة المحليون بتقديم أشهى الوصفات التقليدية من مكوّنات طازجة بجودة ممتازة لتعريف ضيوف السوق بالنكهات السعودية الأصيلة. تذوّق طبق الجريش اللذيذ، السمبوسة المقرمشة، سلطة الجرجير والرمّان المنعشة وغيرها الكثير في أكشاك المأكولات المنزلية.

الحِرف اليدوية المحلية

يستخدم الحِرفيون المبدعون الموارد الطبيعية المتاحة بوفرة في العلا لتصميم أجمل المنتجات التقليدية المتنوعة. تسوّق السلال الصغيرة بتصاميمها المميزة، القطع الفخارية الكبيرة، المنسوجات اليدوية الرائعة، منتجات الخرز الملوّن، الصابون المصنوع يدوياً، المربيات اللذيذة وغيرها الكثير.

مسار الواحة التراثي أحد أمتع التجارب في الواحة

مسار الواحة التراثي

يمكنك في تلك التجربة المميزة عبر هذا المسار الساحر الاستمتاع بنزهة ممتعة تتميز بجمال الطبيعة وعراقة التراث في واحة العلا الغنّاء، مع رائحة الأرض الندية بين أشجار النخيل الشامخة على أطراف مسار الواحة التراثي.

استكشف المنازل الطينية الأثرية والمزارع المحلية الخضراء بين أسوار البلدة القديمة، وتعرّف على أهل المنطقة أثناء الاستمتاع بفنجان من القهوة العربية الأصيلة أو عصير البرتقال الطازج من خيرات واحتنا المعطاء.

قهوتك المفضلة في أجواء فريدة

يمتد المسار على مسافة 3 كيلومتر، من قلب واحة العلا وصولاً إلى الجديدة، ويستقبل عشّاق المشي في أحضان الطبيعة مجاناً من الصباح حتى المساء ويمكنكم احتساء قهوتكم المفضلة في أجواء فريدة.

يمكنكم خوض غمار تلك التجربة عبر المواقع العديدة التي توفر فرصة الانضمام إلى مسار الواحة التراثي ومغادرته، ليستمتع الزوار بالجولة الكاملة أو المشي لمسافة قصيرة في الوقت المناسب لهم.

مسار الواحة التراثي أحد أمتع التجارب في الواحة

التقطوا أجمل الصور

استكشف المناطق المميزة بمناظرها المثالية لالتقاط الصور، وأشجار النخيل الشامخة على أطراف الممرات التاريخية، والمنازل الطينية الأثرية، والمزارع المحلية الخضراء.

يمكنكم ان تستمتع بتجربة منعشة عبر زيارة أكشاك بيع عصير البرتقال المنعش من خيرات الواحة الطازجة، وجرّبوا متعة الاسترخاء على الأراجيح تحت ظلال أشجار النخيل مع أماكن الاستراحة المميزة والمناظر الطبيعية الخلابة.

وتجربة رمضانية سعيدة بانتظاركم

ورشة الطوب الطيني

يمكنكم رفقة صغاركم الاستمتاع بتجربة مميزة في ورشة الطوب الطيني التي تعتبر أحد التجارب المميزة التي تقدمها واحة العلا الساحرة.

يمكنكم عبر تلك الورشة المميزة التعرف على التقنيات والمواد التي استخدمها أهل العلا لبناء المنازل القديمة من الطوب الطيني في واحة العلا، وشاركنا إبداعك الخاص لإحياء فنون العمارة التقليدية وتشكيل الزخارف الطينية في ورشة عمل مميزة تُناسب جميع أفراد العائلة.

تجربة الزراعة بالعلا

يمكنكم الاستمتاع بورشة عمل تفاعلية مخصصة لتعريف الزوار بأساليب الزراعة البيئية، ودورها في حماية واحتنا الخضراء. فرصة مميزة لاستكشاف حيوانات المزرعة، مشتل النباتات، الحديقة الغنّاء، نظام تسميد التربة وغيرها الكثير من النشاطات الممتعة في أحضان الطبيعة.

تستمر ورشة العمل لمدة 3 ساعات، وسط المشاهد الطبيعية الساحرة في مزارع واحة العلا، ويتمتع خلالها الضيوف باستكشاف الأنظمة البيئية الدقيقة وطريقة عملها.

جلسات مميزة في مطاعم الواحة