هيئة فنون العمارة تطلق استراتيجيتها "المربع" لتطوير القطاع ودعم ممارسيه

أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم عن استراتيجيتها الشاملة تحت اسم "المربع" المستوحى من اسم "قصر المربع" في الرياض، والتي ستستند عليها الهيئة في مشروعها لتطوير قطاع العمارة والتصميم في المملكة، ودعم المعماريين والمصممين ومنسوبي القطاع.

هيئة فنون العمارة تطلق استراتيجيتها "المربع" لتطوير القطاع ودعم ممارسيه

البرامج الاستراتيجية لهيئة فنون العمارة والتصميم الصورة من حساب الهيئة على تويتر

أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم عن إعدادها لاستراتيجيتها الشاملة التي أطلقت عليها اسم "المربع" نسبة إلى "قصر المربع" في الرياض، والذي يعكس طموحات الهيئة في صياغة انطلاقة تجديدية وحديثة للمشهد العمراني السعودي تتخطى الحدود التقليدية، وتخدم منسوبي القطاع والفاعلين فيه بجملة من المبادرات والبرامج.

وأشارت الهيئة إلى أنها ستستند على هذه الاستراتيجية في مشروعها لتطوير قطاع العمارة والتصميم في المملكة، والارتقاء به إلى آفاق جديدة داعمة للإبداع ومُمكّنة للمبدعين من المعماريين والمصممين ومنسوبي القطاع.

وفي إطار ذلك أوضحت الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم الدكتورة سمية السليمان، بأن الاستراتيجية تنظر بشمولية لقطاع العِمارة والتصميم وتسعى لتطويره ودعم منسوبيه والارتقاء به إلى مستوى تطلعات وزارة الثقافة بقيادة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، مشيرة إلى أن الاستراتيجية تضمنت أبعاداً ومحاور متعددة، شملت الجوانب التشريعية والتنظيمية، والدعم والتمكين وتطوير البيئة التعليمية والعملية ذات العلاقة بالقطاع المستهدف، إلى جانب حزمة من المبادرات والبرامج الداعمة لمُمارسي فنون العِمارة والتصميم في مختلف مناطق المملكة.

رؤية ورسالة الهيئة تحت شعار "نجم الشمال"

وضعت استراتيجية هيئة فنون العمارة والتصميم رؤيتها ورسالتها تحت شعار "نجم الشمال"، واختزلتها في معنى مُكثف يعبّر عن غاياتها الكبرى، بالعبارة التالية:

"ندعم التميز في قطاع العمارة والتصميم ليعكس ثقافتنا وتطلعاتنا ويمكِّن المواهب الوطنية بهدف الارتقاء بجودة الحياة وجعل المملكة في طليعة المشهد الإبداعي العالمي".

كما وضعت الهيئة في الاستراتيجية تعريفاً دقيقاً لما يعنيه قطاع العِمارة والتصميم بالنسبة لها، الذي عرّفته من خلال العبارة التالية:

"تعبير إبداعي يتمثل في البيئة المبنية والمنتجات والتواصل البصري ويحمل قيمة جمالية وعملية، ويشمل قطاعات العمارة والتصميم الداخلي والتخطيط والتصميم الحضري وعمارة البيئة والتصميم الجرافيكي والتصميم الصناعي، وما يرتبط بهذه القطاعات من مهن ومنتجات وأنشطة وخدمات".

أهداف استراتيجية هيئة فنون العمارة والتصميم

أشارت هيئة فنون العمارة والتصميم إلى أنها تسعى لـ "حراكٌ إبداعي وتمكينٌ للمواهب تجسّده استراتيجية هيئة فنون العمارة والتصميم من خلال برامجها ومبادراتها".

وحددت استراتيجية العِمارة والتصميم ستة أهداف استراتيجية تتمثل في الأهداف التالية:

- تطوير القطاع من خلال تعزيز التكامل في منظومة العمارة والتصميم.

- المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تنمية قطاع الصناعات الإبداعية وخدمات التصميم.

- تنمية مواهب المهنيين الحاليين والمستقبليين.

- حيازة التقدير العالمي للعِمارة والتصميم في المملكة.

- تحقيق الاستدامة البيئية في البيئة المبنية.

- خلق مجتمع محلي للبحوث والابتكار في فنون العِمارة والتصميم.

وستقدم الهيئة من خلال استراتيجيتها 33 مبادرة تنضوي تحت 6 برامج لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، التي سيتم تنفيذها خلال الخمس سنوات المقبلة، حيث يحمل البرنامج الأول عنوان "تنظيم قطاع العمارة والتصميم"، ويأتي البرنامج الثاني بعنوان "تطوير قطاع العمارة والتصميم"، فيما جاء البرنامج الثالث بعنوان "التعليم والتطوير المهني"، وحمل البرنامج الرابع عنوان "تطوير المحتوى"، بينما يركز البرنامج الخامس على المشاركة المجتمعية والتواصل، وجاء البرنامج السادس بعنوان "تفعيل هيئة فنون العمارة والتصميم".

يُذكر بأن هيئة فنون العِمارة والتصميم ستعمل على ضوء هذه الاستراتيجية في تنفيذ مسؤولياتها تجاه تطوير القطاع في المملكة، والنهوض به، ودعم الفاعلين فيه والممارسين بمختلف تخصصاتهم، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في جوانبها الثقافية، ومستهدفات وزارة الثقافة بوصف الهيئة تابعة للوزارة وواحدة من 11 هيئة ثقافية، ومسؤولة عن تطوير قطاع العِمارة والتصميم في المملكة وإبرازه محلياً ودولياً.