سحر القهوة بانتظاركم

كل ما تريدون معرفته عن معرض "عالم القهوة" في دبي.. تجارب استثنائية لعشاق القهوة

محمد حسين

ينتظر زوار نسخة هذا العام من معرض "عالم القهوة" في دبي تجارب استثنائية من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة ليضمن لعشاق القهوة تجارب لا تنسى. 

يُعدّ معرض عالم القهوة دبي 2023، المعرض التجاري الأوّل في صناعة القهوة، والفعالية الأهم لمحترفي القهوة في العالم. المعرض مصممّ خصيصًا لشركات القهوة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأولئك الذين يرغبون في دخول هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط؛ ويحظى المعرض بمتابعة مجتمع القهوة المختصة العالمي، ويستهدف مشاركة المتخصصّين والخبراء ومنتجي القهوة والمصنّعين وتجّار التجزئة وجميع العاملين في صناعة القهوة العالميين والإقليميين والمحليين، لتعزيز التواصل بينهم. يضم المعرض مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتميزة، أبرزها جناح الـ "كابينغ روم"، وجناح الـ "برو بار"، وجناح الـ "روسترز فيليدج"، ويشهد تنظيم محاضرات وورش عمل مهمّة تغطّي نواحي متعددة، بالإضافة إلى تنظيم "بطولة الإمارات الوطنية للباريستا"، وعدد من المسابقات العالمية، أبرزها مسابقة "أفضل تصميم في القهوة"، ومسابقة "أفضل منتج جديد".

ويعتبر جناح "روسترز فيليدج"أحد أكثر أقسام المعرض شهرةً، ويحظى بشعبية كبيرة، إذ يتيح للزوَّار فرصة التعرُّف على العاملين في مجال تحضير القهوة والاطِّلاع على أساليب عملهم؛ ويشمل القسم أنشطة تحميص وتحضير وتذوِّق القهوة، واستعراض أحدث التطوُّرات في مجالات اختيار حبوب القهوة ومعالجتها وتحميصها وتحضيرها، وسيتيح هذا القسم لمحبُّي القهوة تذوّق عيّنات يتم تحضيرها بطرق فريدة ومتميّزة ومختلفة في جميع أنحاء العالم.

 

كابينغ روم.. خياراتٌ واسعةٌ لعشاق القهوة

يمثِّل قسم الـــ "كابينغ روم" تجربةً متميِّزةً للذواقة، إذ يمكن للزوّار من خلاله تجربة أصناف مختلفة من القهوة. ويشارك تحت مظلة هذا القسم 11 جهةً عارضة، تبرز كلٌّ منها نوعاً محدَّداً من حبوب البن والطرق الخاصة لتحميصها، ويمكَّن للزوّار تذوُّقها وتقييمها والمقارنة بينها.

برو بار.. التنوع في مشروبات القهوة

يعدُّ جناح الـــ"برو بار" أحد أبرز أجنحة المعرض، إذ يتيح لـنحو 35 مقهىً مشارك ثلاث ساعات كاملة لكل منهم لاستعراض مختلف أنواع مشروبات القهوة التي يقدِّمها، بما في ذلك "فرينش بريس" والقهوة المُحمَّصة و"كولد برو" والقهوة التركية والقهوة التقليدية، وسيتمُّ تحضير هذه المشروبات يدوياً ليتذوَّقها زوَّار المعرض.

محاضرات وورش عمل متنوعة

ويحضر المعرض أهم خبراء القطاع لمشاركة المعارف والمعلومات المتعلّقة بأساليب تحميص وطحن وتجارة وتسويق وتوزيع القهوة، ويمكن للزوَّار حضور المحاضرات مجاناً للاطِّلاع على أحدث المعلومات والاتجاهات في صناعة القهوة، والاستفادة من قصص النجاح التي سيتم استعراضها في ذات المجال.

سيحتضن المعرض فعاليات جوائز "التصميم في القهوة" التي تمتدُّ لثلاثة أيام، ويتم خلالها تكريم أصحاب التصاميم الإبداعية الاستثنائية في مجال القهوة. وتشمل هذه الجوائز أربع فئات، هي العبوات والمساحات والتغليف والتقديم، وسيتم تقييم ثلاثة مشاركين في كلٍّ منها.

بطولة الإمارات الوطنية للباريستا

تهدف "بطولة الإمارات الوطنية للباريستا" إلى تشجيع التميّز في مجال تحضير القهوة والارتقاء بمهنة الباريستا، ودعم العاملين فيها من ذوي المهارات الاستثنائية؛ ويتنافس في هذه البطولة 12 من أفضل الباريستا من جميع أنحاء الدولة للحصول على جائزة البطولة، وذلك وفقاً لجودة المشروبات، وتميُّز طريقة التقديم، والابتكار، والخبرات التقنية، والنظافة، حيث تقوم لجنة التحكيم بتقييم أداء الباريستا وتوظيفهم لخبرتهم ومهارتهم الإبداعية في تحضير أنواع متنوعة من المشروبات.

 

ويأتي انعقاد هذه البطولة تمهيداً لإقامة "البطولة العالمية للباريستا"، التي تُعقد سنوياً ويتنافس فيها الفائزون بمختلف البطولات الوطنية للباريستا من جميع أنحاء العالم؛ وسوف يشارك الفائز في البطولة العالمية القادمة في أثينا ممثلًا لدولة الإمارات.

تسعى مسابقة "أفضل منتج جديد" إلى التعريف بالمنتجات الجديدة بعد تقييم جودتها وقيمتها، وتشمل هذه المسابقة فئات متعددة، منها: "اكسسوارات القهوة"، و "معدّات تحضير وتقديم القهوة التجارية"، و"معدات تحضير وتقديم القهوة الاستهلاكية" و"الفئة المفتوحة".

و يستقبل معرض عالم القهوة 2023 زواره في قاعتي زعبيل 5 و6 بمركز دبي التجاري العالمي، يومي 11 و 12يناير الجاري اعتباراً من الساعة 9:00 صباحاً وحتي الساعة 6:00 مساءً، ويوم الجمعة 13 يناير من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 4:00 عصراً.