بجولة مسائية مميزة استمتعوا باكتشاف جبل عكمة

عروس الجبال.. أجمل 5 مغامرات في العلا

محمد حسين

يستمتع زوار المملكة العربية السعودية من مختلف انحاء العالم بتجارب سياحية لا مثيل لها بداية من الطبيعة الساحرة والوجهات التراثية الخالدة ونهاية بالوجهات البحرية التي تأسر القلوب والتجارب والفعاليات الترفيهية التي لا تنتهي على مدار العام. وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في رحلة سريعة بواحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم حيث تجمع بين التاريخ والحضارة وسحر الطبيعة الجبلية.

دعونا نسلط الضوء على عروس الجبال محافظة العلا التي تقع في شمال غرب المملكة لتوفر لزوارها العديد من المغامرات التي تأسر القلوب.

بين جبال العلا تتنفس الطبيعة

تتمتع العلا بالعديد من المعالم التاريخية والأثرية والطبيعية أبرزها "الجبال" ذات التشكيلات الفريدة والتأثيرات الطبيعية فيها لتشكل أيقونة جمالية بارزة وغنية بنقوشها الأثرية، ولكونها وجهة بارزة على الخارطة السياحية دولياً تشارك المجتمع الدولي احتفاءه باليوم العالمي للجبال لتسليط الضوء على أهمية التنمية المستدامة للجبال وتُشكّل جبال العلا جزءًا أساسيًا من الجذب السياحي، بسبب تشكيلاتها المذهلة والفريدة التي تكونت بسبب عوامل المناخ أبرزها: جبل الفيل الذي يعد أحد أكثر الجبال جذبًا للسياح.

جبل الجرّة

وفي الجهة المقابلة منه تجد أحد الجبال الصخرية التي نحتتها الطبيعة ويعرف بجبل الجرّة، نسبة إلى شكله المقارب للجرة، أما جبل عكمة فهو بمثابة أكبر المكتبات المفتوحة في المملكة، كونه يضم الكثير من النقوش الأثرية التي تم نحتها على الوجهات الصخرية في عصور مختلفة.

مغامرات ساحرة تنتظركم في العلا

جبال الغراميل 

وعلى بعد حوالي ساعة من وسط المحافظة، تجد أعمدة وجبال "الغراميل" الحجرية، إضافةً إلى صخرة القوس المعروفة بصخرة "قوس قزح"، فيما يجول البصر من قمة حرة عويرض البركانية بإطلالة على محافظة العلا وبساتينها، ونخيلها.

جبل الحوارة

وفي الحجر شمال المحافظة يقف جبل الحوارة الذي سطرت حوله العديد من القصص التاريخية, وتعد تجربة المشي والتخييم بين الجبال، ورياضات الإثارة والمغامرات كالتسلق والانزلاق الحر على الحبال المعلقة فرصة لمحبي هذه الرياضات عند قدومهم لمحافظة العلا التي يقصدها آلاف الزوار الذين يتوافدون من مختلف أنحاء العالم سنوياً.

بين جمال الطبيعة وأصالة التاريخ والتراث استمتعوا بتجارب استثنائية

جبل الفيل

كما نسلط الضوء على جبل الفيل الذي يعد أحد أجمل الوجهات السياحية في العلا لعشاق المغامرة  " صخرة الفيل" أو " الفيل الصخري" وهي بحق إحدى عجائب الطبيعة الرائعة، التي تقع على بعد 11 كيلومترًا شمالي العلا، وهي شاهد عيان على عوامل النحت والتعرية الطبيعية بفعل الماء والرياح على مدى ملايين السنين، ويصل ارتفاعها إلى 171 قدمًا، ويحيط بها عدد من الجبال الشامخة التي تبدو وكأنها تسورها من خلفها.

ينهض جبل الفيل المذهل من قلب الرمال الصحراوية الذهبية ويرتفع في سماء المملكة ليوفر لعشاق المغامرة تجربة ساحرة، وهو واحدٌ من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا.

وتبذل الهيئة الملكية لمحافظة العلا جهوداً في سبيل حماية البيئة الطبيعية ومن ضمنها الجبال، حيث حصلت موخراً على العضوية الحكومية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، نظير التزامها بحماية البيئة الطبيعية في محافظة العلا المتمثلة في دعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي من خلال قائمة الاتحاد الخضراء للمناطق المحمية والمحافظة عليها، ودعم تنفيذ إدارة واستعادة الطبيعة البرية.

اتصل بالطبيعة وتأمل جمالها في مسار الوادي الخفي