بلقيس

"كواليس سنين من التعب والاجتهاد".. رسائل وقرارات قوية من بلقيس حول حقوق أرشيفها الغنائي

محمد عبد المنعم
26 مايو 2024

النجمة بلقيس تصدرت مواقع التواصل في الساعات الأخيرة، بعد كشفها أسرار جديدة عن أرشيفها الغنائي وحقوق أغانيها وألبوماتها على مدار مدار مسيرتها الفنية، وذلك بعد اشتعال أزمة بينها وبين شركة "روتانا" حول حقوق بعض الأغاني الخاصة بها مؤخراً.

تفاصيل أزمة بلقيس مع شركة روتانا حول حقوق أرشيفها الغنائي

وبدأت الأزمة، بعد نشر الفنانة بلقيس للجزء الأول من جلسة غنائية قدمت بها ميدلي لمجموعة من أغانيها المختلفة بتوزيعات موسيقية جديدة، ونشرت الفيديو على قناتها بيوتيوب، وعلقت عليه: "ميدلي بلقيس.. الجزء الأول مع مجموعة من اجمل الهيتات اللي عملتها والنوستالجيا راح ترافقكم من اول الفيديو لآخره.. جمعت فيه أغنياتي القديمة والجديدة من اجمل الهيتات اللي حبيتوها مني ووصلتني لقلوبكم ووصلتكم لقلبي"، ولاقى الفيديو تفاعل كبير من الجمهور وتصدرت بسببه بلقيس التريند بعد تفاعل الجمهور الكبير مع أغانيها به.

بلقيس
بلقيس

وفوجئت بعد ذلك بلقيس بتعرض الفيديو للحذف على يوتيوب بعد شكوى تقدمت بها شركة روتانا، وذلك بسبب الخلاف حول حقوق بعض الأغاني التي قدمتها بلقيس في الميدلي، وهو ما جعل الفنانة بلقيس تشعر بالغضب وتنشر سلسلة من الفيديوهات والتغريدات، التي انتقدت بها تصرف شركة روتانا وكشفت بها بلقيس العديد من التفاصيل والأسرار وكذلك القرارات حول حقوق أرشيفها الغنائي في مسيرتها الفنية.

بلقيس
الفنانة بلقيس

رسائل قوية من بلقيس بعد اشتعال أزمتها مع روتانا

وقالت الفنانة بلقيس في سلسلة تغريداتها حول هذه الأزمة: "طبعا ميدلي بلقيس الجزء الأول شفته منتشر جدا ولاخر لحظة كان في تصاعد مستمر في الترند السعودي ومحقق مشاهدات ممتازة على الرغم من انه فيديو تتجاوز مدته ١٢ دقيقة، وإلا فجأة شركة روتانا قامت بحذف الفيديو كليا بسبب ٣ أغنيات من ألبومي مجنون، وزي ما أنا، هم (مجنون/هذا منو/ امبيه) رغم انهم كوفر وتوزيع جديد وبالنهاية أغنياتي اللي انشهرت بإسمي وحققت لي شهرتي في بداياتي".

بلقيس
بلقيس

وتابعت بلقيس: "بس معلومة لكم من كواليس سنين من الجهد والاجتهاد، اقسم بالله العلي العظيم انه جميع ألبوماتي وكليباتي بدون استثناء هي من انتاجي الخاص وجيبي الخاص ومجهودي الخاص وتعبي وشقاي والنجاح اللي حققته الأغاني والألبومات هي ثمرة سهر وجد واجتهاد واضطررت اسفة للتنازل عن ألبومين.. هم مجنون وزي ما أنا، وارجع اكرر انتاجي ومالي الخاص اضطررت أتنازل عن حقوقهم الاثنين كأني عطيت الكلاوي الاثنين حقي من أجل تسوية انتهاء التعاقد مع روتانا لأسباب ما راح اذكرها الآن، حذف الفيديو اضطرنا للتواصل مع الشركة من اجل ايجاد حل لإعادة نشر الميدلي ولكن بدون جدوى".

بلقيس
بلقيس

وأضافت بلقيس في رسائلها: "لذلك هناك اقتراح بازالة الاغاني الثلاثة من الميدلي وإعادة نشره من أول وجديد لان لا مستحيل في قاموسي وطبعا الفانز عندهم الأغاني المحذوفة ونشروها في كل التطبيقات من ايام واشوف الفيديوهات كلها اللي قصوها من الميدلي راحت فايرل.. بنرجع الميدلي خلال ساعات ولا يأس أو مستحيل وراح أكمل".

بلقيس
بلقيس في مهرجان كان

قرارات جديدة من بلقيس حول حقوق أغانيها

واختتمت بلقيس رسائلها على حسابها بمنصة "إكس" وقالت: "معلومة مهمة قبل ما انهي الثريد.. في ١٢ عام جميع ما سمعتوه او شفتوه من اغاني او كليبات او حتى حضور مسرحي في جميع البلدان هي تفاصيل من تعبي ومجهودي الشخصي بدون اي مساعدات خارجية وطول المسيرة هذي كنت one man show ولا ابحث عن تعاطف او تقدير بس نفسي تستحق التقدير الآن في ظل أي محاولات لقمعي فنيا وسلامتكم"، ونشرت بعد ذلك الفنانة بلقيس فيديو كشفت به تفاصيل جديدة عن الأزمة، وقالت إنها تنازلت عن الألبومين السابقين لشركة روتانا في 2016 لرغبتها في فسخ عقدها، ووصفت ما تعرضت له بالظلم والبهتان، وكشفت أن جميع هذه الأغاني والألبومات في مسيرتها كانت من إنتاجها الخاص، وانها اضطرت للتنازل عن الألبومين لرغبتها في الخروج من الشركة.

بلقيس
بلقيس

وقالت الفنانة بلقيس في الفيديو إن هذه الأزمة لن توقفها عن أعمالها الجديدة والأفكار التي تريد تقديمها للجمهور من أجل حاضرها ومستقبلها، وأضافت أنها تعرضت للكثير من المؤامرات والحروب في مسيرتها ولم تتحدث عنها ولم تكشفها، وأنها قادرة على مواجهة هذه الحروب سواء من أفراد أو شركات، كما كشفت عن قراراتها بعدم منعها الجمهور من استخدام أغانيها ونشرها على أي منصة بدون حقوق منها، وقالت إنها كانت ترفض منع أي شخص من تقديم أغانيها على يوتيوب وكانت ترى أنها ظاهرة إيجابية بنشر أغانيها وجعلها تنتشر وإتاحة الفرصة للجميع للاستمتاع بها، واختتمت حديثها أن هذه الازمة شجعتها في العودة على العمل على ألبومها الجديد وتقديم أعمال أقوى للجمهور في الفترة المقبلة.

الصور من حساب بلقيس على انستقرام.