شراكة جديدة بين جائزة إيرثشوت ويوتيوب

شراكة جديدة بين جائزة إيرثشوت ويوتيوب

عبد الرحمن الحاج
5 يونيو 2023

قامت مؤسسة جائزة إيرثشوت Earthshot الخيرية الشهيرة والمعنية بالحفاظ على البيئة، بعمل شراكة جديدة مع مؤسسة كبرى أخرى حيث تم الإعلان مؤخرا عن شراكة رسمية جديدة بين جائزة إيرثشوت وموقع YouTube وبموجب هذه الشراكة، ستقوم جائزة إيرشوت بإنتاج محتوى لإلهام أفراد الجمهور، بالمشاركة في مواجهة ظاهرة تغير المناخ، على أن يعرض ذلك من خلال موقع يوتيوب.

جائز إيرثشوت تستعد لمشاركة محتوى جديد ملهم للترويج للجائزة

جائز إيرثشوت تستعد لمشاركة محتوى جديد ملهم للترويج للجائزة
جائز إيرثشوت تستعد لمشاركة محتوى جديد ملهم للترويج للجائزة

وفقا للتقارير المنشورة فإن المحتوى الجديد الذي ستقوم جائز إيرثشوت بنشره على موقع يوتيوب على قناة تحمل اسم جائزة إيرثشوت، يهدف للوصول إلى جمهور دولي أوسع وأصغر سنا ممن يهتمون بشغف بظاهرة تغير المناخ، وسيتضمن المحتوى أفلام القصيرة ومقاطع لأسئلة وأجوبة عن جائزة إيرثشوت، كما سيتضمن أيضا مجموعة من قصص النجاح الملهمة لنشطاء بيئيين من جميع أنحاء العالم.

هانا جونز Hannah Jones، وهي الرئيس التنفيذي لمؤسسة إيرثشوت، تحدثت عن الشراكة الجديدة بين المؤسسة ويوتيوب، وقالت عن ذلك: "نريد تحفيز الابتكار والتغيير للمساعدة في إصلاح كوكبنا، بالشراكة مع يوتيوب، وهي واحدة من أكبر المنصات في العالم، وسيتيح لنا ذلك القيام بهذا على نطاق عالمي حقا"، وأضافت قائلة: "نتطلع إلى التعاون مثمر بهدف إنشاء محتوى مثير وملهم ويبعث على التفاؤل ويساعد الجماهير على فهم تحديات المناخ التي نواجهها بشكل أفضل."

شراكة جديدة بين جائزة إيرثشوت الخيرية للحفاظ على البيئة ويوتيوب
شراكة جديدة بين جائزة إيرثشوت الخيرية للحفاظ على البيئة ويوتيوب

من المقرر أيضا أن تراعي معايير الاستدامة أثناء بث المحتوى الجديد لجائزة جائزة إيرثشوت على يوتيوب من مراكز بيانات جوجل Google ، كما سيتم أيضا بث كل مقطع فيديو على موقع يوتيوب دون أن يترك بصمة كربونية.

بيدرو بينا Pedro Pina، وهو رئيس فرع يوتيوب في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، تحدث أيضا عن الشراكة الجديدة بين يوتيوب وجائزة إيرثشوت وقال عن ذاك: "الاستدامة تهمنا، إنها مهمة لمجتمع منشئي المحتوى الذي يتصل بموقع يوتيوب وهي مهمة للمشاهدين، لا سيما المشاهدين الأصغر سنا والذين يطالبوننا جميعا بالاهتمام بشكل أكبر كوكب"، وأضاف قائلا: "تتمثل رؤيتنا في جعل يوتيوب الوجهة الرائدة عالميا للتوعية والتعليم والعمل بشأن أزمة المناخ العالمية وتسمح لنا الشراكة مع جائزة إيرثشوت بتوصيل أصوات الخبراء المعتمدين في هذه القضية المهمة، كما أنه يوفر فرصة لتسليط الضوء والاحتفال بالحلول المبتكرة التي قدمها المتسابقون النهائيون للجائزة.

جائزة إيرثشوت

جائزة إيرثشوت
جائزة إيرثشوت

أطلقت جائزة إيرثشوت للمرة الأولى في عام 2020، من قبل الأمير وليام ديفيد أتينبورو David Attenborough وهو صانع وثائقيات ومذيع تلفيزيوني وكاتب وناشط بيئي بريطاني شهير، وكان مشروع الجائزة وقت إطلاقها جزء من المؤسسة الملكية الخيرية Royal Foundation (والتي تشرف وتدعم المشروعات والمبادرات الخيرية التي يشارك فيها الأمير وليام وزوجته كاثرين أميرة ويلز Catherine, Princess of Wales.

 ومنحت جائزة إيرثشوت للمرة الأولى في عام 2021، ومن المقرر أن يستمر تقديم الجائزة سنويا حتى عام 2030 وتمنح الجائزة لخمسة فائزين كل عام، عن خمس فئات، مستوحاة من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وتشمل: "استعادة توازن الطبيعة وحمايتها"، "نظافة الهواء"، "إحياء المحيط"، "الحياة الخالية من النفايات"، "العمل المناخي"، ويتلقى كل فائز منحة قدرها مليون جنيه إسترليني لمواصلة تنفيذ مشروعه لحماية البيئة، ويتم اختيار الفائزين بجائزة إيرثشوت من قبل مجلس جائزة إيرثشوت، والذي يضم الأمير وليام وديفيد أتينبورو.

في يوليو 2022، وبعد عامين من عمل مشروع جائزة إيرثشوت تحت مظلة المؤسسة الملكية، تم إعلان جائزة إيرثشوت كمؤسسة خيرية مستقلة، وتم تعيين كريستيانا فيغيريس Christiana Figueres، وديفيد فين David Fein، وتوكونبوه إشاميل Tokunboh Ishamael، وم. سانجايان M. Sanjayan، وجيسون كناوف Jason Knauf، وزوي وير Zoë Ware، وجان كريستوف جراي Jean-Christophe Gray في مجلس الأمناء المؤسسة، وانضمت جاسيندا أرديرن Jacinda Ardern لاحقا إلى مجلس إدارة المؤسسة. يمكنك معرفة المزيد عن جائزة إيرثشوت بزيارة موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت وقناتها الجديدة على شبكة يوتيوب.

الجهات الممولة والمساهمة في مؤسسة إيرثشوت

الجهات الممولة والمساهمة في مؤسسة إيرثشوت
الجهات الممولة والمساهمة في مؤسسة إيرثشوت

يتم تمويل مشروع ومؤسسة إيرثشوت من خلال تبرعات خيرية من قبل أفراد أو منظمات خيرية، وتتضمن الجهات المساهمة في المشروع: شبكة الآغا خان للتنمية Aga Khan Development Network، مؤسسة بلومبرج الخيرية Bloomberg Philanthropies، وشركة موانئ دبي العالمية DP World in partnership بالشراكة مع معرض دبي إكسبو Dubai Expo 2020، مؤسسة جاك ما Jack Ma Foundation، ومارك ولين بينوف Marc and Lynne Benioff، ومؤسسة بول جي. آلن العائلية Paul G. Allen Family Foundation، والصندوق العالمي للطبيعة World Wide Fund for Nature، وحركة الحزام الأخضر Green Belt Movement، ومنظمة السلام الأخضر Greenpeace، ومنظمة الحفظ الدولية Conservation International، وصندوق بيزوس للأرض Bezos Earth Fund.

وفي مقابلة حول جائزة إيرثشوت مع الأمير وليام، عرضت على شبكة بي بي سي في يوم 14 أكتوبر 2021، تحدث الأمير وليام عن "تزايد القلق حول ظاهرة التغير المناخي"، وحث رجال الأعمال الأثرياء على "محاولة إصلاح هذا الكوكب، وليس محاولة العثور على الكوكب التالي للذهاب إليه والعيش فيه" في إشارة إلى زيادة إقبال رجال الأعمال الأثرياء على الاستثمار في أبحاث الفضاء وخاصة تلك التي تركز على رحلات السفر التجارية للفضاء الخارجي وإعداد بيئة صالحة للحياة على الكواكب الأخرى.