نشر أول صورة للملك هارالد مع عائلته منذ دخوله المستشفى الشهر الماضي

نشر أول صورة للملك هارالد مع عائلته منذ دخوله المستشفى الشهر الماضي

عبد الرحمن الحاج
29 مارس 2024

نشر القصر النرويجي صورة جديدة للملك هارالد والملكة سونيا وعائلتهما، والتقط الملك، 87 عامًا، صورة جديدة مع عائلته، بما في ذلك زوجته الملكة سونيا، 86 عامًا، وابنهما ولي العهد الأمير هاكون وزوجته ولية العهد الأميرة ميت ماريت، وكلاهما يبلغ من العمر 50 عامًا.

يقف بجانب آبائهم وأجدادهم أطفال هاكون وميتي ماريت، الأميرة إنغريد ألكسندرا، 20 عامًا، والأمير سفير ماغنوس، 18 عامًا، وعلق القصر على الصورة: "العائلة المالكة تتمنى للجميع عيد فصح سعيدًا حقًا".

العائلة المالكة النرويجية تحتفل بعيد الفصح

العائلة المالكة النرويجية تحتفل بعيد الفصح
العائلة المالكة النرويجية تحتفل بعيد الفصح

وتحتفل العائلة المالكة النرويجية بالعطلة في مزرعة بيجدو الملكية - المقر الصيفي للملك في الجزء الشمالي الغربي من شبه جزيرة بيجدوي في أوسلو.

من الجدير بالذكر هنا أن الملك هارالد– الذي يعاني من مشاكل صحية متكررة- أصيب بالعدوى أثناء إجازته الخاصة في ماليزيا، حسبما أكد القصر في 27 فبراير الماضي،وتم إعادته جواً إلى النرويج لتركيب جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم في 12 مارس وخرج منRikshospitaletفي أوسلو بعد يومين.

ملك النرويج في إجازة مرضية حتى الشهر المقبل

ملك النرويج في إجازة مرضية حتى الشهر المقبل
ملك النرويج في إجازة مرضية حتى الشهر المقبل

ولا يزال الملك في إجازة مرضية حتى 8 أبريل بينما يواصل تعافيه من الإجراء، ويتولى وريثه ولي العهد الأمير هاكون منصب الوصي حتى ذلك التاريخ، وهذه ليست المرة الأولى التي يتولى فيها ولي العهد إدارة شؤون البلاد، حيث سبق وأن قام بهذا الدور عدة مرات، وأغلبها كان بسبب وعكات صحية ألمت بوالده الملك.

وعانى هارالد من اعتلال صحته في السنوات الأخيرة، بعد أن تم وضعه في "إجازة مرضية" في يناير الماضي بسبب عدوى في الجهاز التنفسي. كما تم نقله إلى المستشفى بسبب عدوى في مايو وديسمبر من العام الماضي، وعولج من الحمى في أغسطس الماضي. وفي أكتوبر 2020، خضع أيضًا لعملية جراحية لاستبدال صمام القلب.

الملك هارالد رفض التنازل عن العرش

الملك هارالد رفض التنازل عن العرش
الملك هارالد رفض التنازل عن العرش

ولكن على عكس ملكة الدنمارك مارغريت، 83 عامًا، التي تنازلت عن العرش بعد 52 عامًا من حكمها في 14 يناير 2024، استبعد الملك هارالد اتخاذ نفس الاختيار، وقال هارالد: "أنا متمسك بما قلته طوال الوقت. لقد أقسمت اليمين أمام البرلمان، ويستمر هذا القسم لمدة حياة." الملك هارالد أصبح فعليا أكبر ملوك أوروبا بعد تنازل الملكة مارغريت عن العرش بداية العام، كما أن ملك النرويج هو أحد أبناء عمومة الملكة إليزابيث الثانية، ويقال إن السبب الرئيسي في عدم تفكير الملك بالتنازل عن العرش، هو مرض الأميرة ميت ماريت زوجة الأمير هاكون ولي العهد، حيث ابتعد الثنائي الملكي عن الظهور بسبب ما تعانيه الأميرة من مرض في الرئة.

يشار هنا إلى أن ملك النرويج هارالد كان قد خلف والده، الملك أولاف الخامس، على العرش في 17 يناير 1991. وهو وزوجته الملكة سونيا، المتزوجان منذ عام 1968.

 وزوجته الملكة سونيا،
الملك هارالد وزوجته الملكة سونيا

وكان هارالد هو الطفل الثالث والابن الوحيد للملك أولاف الخامس ملك النرويج والأميرة مارثا ملكة السويد، وكان الثاني في خط الخلافة وقت ولادته خلف والده، وفي عام 1940، نتيجة للاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، ذهبت العائلة المالكة إلى المنفى، وأمضى هارالد جزءًا من طفولته في السويد والولايات المتحدة، وعاد إلى النرويج في عام 1945، ودرس بعد ذلك لفترات في جامعة أوسلو، والأكاديمية العسكرية النرويجية، وكلية باليول، أكسفورد.

كما كان رياضيًا متحمسًا، وقد مثل النرويج في الإبحار في الألعاب الأولمبية أعوام 1964 و1968 و1972، وأصبح فيما بعد راعيًا للإبحار العالمي، فيما تزوج هارالد من سونيا هارالدسن في عام 1968، وكانت علاقتهما مثيرة للجدل في البداية بسبب وضعها كمواطنة من عامة الناس.

ابنة ملك النرويج ستتزوج هذا العام

ابنة ملك النرويج ستتزوج هذا العام
ابنة ملك النرويج ستتزوج هذا العام

وغير الأمير هاكون ولي العهد، لديهما أيضًا ابنة، هي الأميرة مارثا لويز، التي تراجعت عن واجباتها الملكية في عام 2022 للتركيز على عملها في الطب البديل مع خطيبها، الشامان دوريك فيريت. ستتزوج مارثا لويز من دوريك في 31 أغسطس 2024 في فندق Union في جيرانجير بالنرويج.