طلاق الأمير ليكا الثاني والأميرة إيليا بعد ثماني سنوات من الزواج

طلاق الأمير ليكا الثاني والأميرة إيليا بعد ثماني سنوات من الزواج

عبد الرحمن الحاج
18 يناير 2024

أعلنت العائلة الملكية الألبانية خبر طلاق ولي العهد الأمير ليكا الثاني والأميرة إيليا بعد ثماني سنوات من الزواج.

طلاق ولي العهد الأمير ليكا الثاني

طلاق ولي العهد الأمير ليكا الثاني
طلاق ولي العهد الأمير ليكا الثاني

وأعلن الأمير ليكا، رئيس العائلة المالكة الألبانية، على وسائل التواصل الاجتماعي، قرار الزوجين المتبادل بإنهاء زواجهما، قائلًا إن ابنتهما جيرالدين البالغة من العمر ثلاث سنوات تظل أولويتهما.

وجاء في البيان المترجم من الألبانية: "مرحبا أيها الأصدقاء والمهنئون، من خلال هذا المنشور، أعلمكم رسميًا أن LTM Princ Leka وElia Zaharia قد اتفقا على إنهاء زواجهما، وبما أن الزواج فقد وظيفته، فقد رأوا طريقة حله بالتراضي من خلال البدء في الإجراءات القانونية اللازمة".

وتابعت: "على الرغم من الثقة في مؤسسة الأسرة، إلا أن LTM الأمير ليكا الثاني يعتقد أن قيم الاحترام المتبادل والتفاهم ستشكل أساس العلاقة في استمراريتها، والتي سيكون دافعها النمو والتعليم لصالح الأميرة جيرالدين".

الأمير ليكا
الأمير ليكا و الأميرة إيليا وابنتهم الأميرة جيرالدين

وتابع: "ستظل الصحة الروحية والجسدية للفتاة، LSM Princess Geraldine، في مركز اهتمامهم، مكرسة لضمان حياة سعيدة وآمنة لجيرالدين، ولن تقوم LTM Princ Leka Il بالإدلاء بمزيد من البيانات أو التعليقات وتطلب احترام الحق في الخصوصية فيما يتعلق بهذا الأمر".

وكما شاركت الأميرة إيليا، الممثلة والمغنية السابقة، بيانا على وسائل التواصل الاجتماعي شكرت فيه متابعيها على "لطفهم" خلال "هذه الأشهر الصعبة"، وجاء في المنشور، الذي تم حذفه منذ ذلك الحين: "أيها الأصدقاء والمهنئون، أود أن أبلغكم أننا بدأنا اليوم الإجراءات القانونية لتسوية الزواج، حيث قررنا معًا طلب الطلاق".

لأميرة إيليا
الأميرة إيليا

وتابعت: "هذا ليس واقعًا يجعلني سعيدًا على الإطلاق، فأنا أؤمن بالقيم العائلية باعتبارها أغلى شيء! لم أكن لأختار أبدًا أن تكبر ابنتي مع أبوين منفصلين، لكن في بعض الأحيان يكون الانفصال هو الخيار الوحيد".

واستطردت: "ما يهم أكثر هو أن طفلتي تعيش هذه اللحظة بسهولة قدر الإمكان، شكرًا جزيلاً لكل من كتب لي ومنحني الشجاعة".

وقالت: "على الرغم من هذه الأشهر الصعبة التي مررت بها، إلا أن لطفكم أعطاني القوة، وأتمنى لكم الصحة والسعادة في عائلاتكم".

وتزوج الأمير ليكا، 41 عامًا، والأميرة إيليا، 40 عامًا، في عام 2016 في ثاني حفل زفاف ملكي على الإطلاق في ألبانيا، وبعد أربع سنوات، رحبوا بطفلتهم الأولى والوحيدة، وهي طفلة اسمها جيرالدين.

تزوج الأمير ليكا، 41 عامًا، والأميرة إيليا، 40 عامًا، في عام 2016
تزوج الأمير ليكا، 41 عامًا، والأميرة إيليا، 40 عامًا، في عام 2016

وتم تسمية الفتاة الصغيرة على اسم جدة الأمير، الملكة جيرالدين، التي توفيت بالصدفة قبل 18 عامًا من ولادة الأميرة الشابة.

الأمير ليكا الثاني

وليكا، أمير ألبانيا (Leka Anwar Zog Reza BaudouinMsiziweZogu، من مواليد 26 مارس 1982، وهو المدعي على عرش ألبانيا السابق ورئيس أسرة زوغو.

الأمير ليكا الثاني
الأمير ليكا الثاني

وعند ولادته في 26 مارس 1982، أعلنت حكومة جنوب إفريقيا، بأمر من رئيس الوزراء بي دبليو بوتا، أن جناح الأمومة الخاص به أرض خارج الحدود الإقليمية، لضمان ولادة ليكا على الأراضي الألبانية، وليكا هو الطفل الوحيد لولي عهد ألبانيا وزوجته سوزان، ولية عهد ألبانيا، وهو الحفيد الوحيد للملك زوغ الأول ملك الألبان، وتولى رئاسة البيت الملكي بعد وفاة والده عام 2011، وعمل كمسؤول في وزارتي الداخلية والخارجية في البلاد، كما شغل منصب المستشار السياسي للرئيس الألباني من عام 2012 إلى عام 2013.

وتلقى ليكا تعليمه في جنوب أفريقيا في كلية سانت بيتر، جوهانسبرج، وفي المملكة المتحدة في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، حيث حصل على لقب أفضل طالب أجنبي في الأكاديمية، حيث هنأه وزير الدفاع الألباني، كما تلقى تعليمه أيضًا في أكاديمية سكاندربغ العسكرية في ألبانيا، وفي جامعة سترانيري في بيروجيا، حيث درس اللغة الإيطالية، وفي كوسوفو، حيث درس العلاقات الدولية.

تلقى ليكا تعليمه في جنوب أفريقيا في كلية سانت بيتر
تلقى ليكا تعليمه في جنوب أفريقيا في كلية سانت بيتر

وليكا يقيم في تيرانا، ويتحدث الألبانية والإنجليزية وبعض الزولو والإيطالية، بينما يمتلك موهبة الملاكمة، وتشمل اهتماماته الفنون القتالية والكرة الطائرة والسباحة، حيثإنه مغرم بالحياة البرية وشارك في تسلق الجبال والهبوط من قمم الجبال وإطلاق النار على الأهداف.

وفي 5 أبريل 2004، قبل ليكا وسام الأم تريزا نيابة عن جدته الراحلة، الملكة جيرالدين، لجهودها الإنسانية.

ومن المعروف أن ليكا عمل مع منظمات شبابية، مثل MJAFT!، ودعم مجموعة واسعة من الجهود الإنسانية في ألبانيا، لكنه يؤكد أنه يدعم فقط مشاريع المساعدة الذاتية لتحفيز النمو الاقتصادي في ألبانيا وكوسوفو، جازيتا سوت.

ويُعرف ليكا بأنه مؤيد لاستقلال كوسوفو عن صربيا وله علاقات وثيقة مع القيادة الكوسوفية في بريشتينا، بينما أسس ليكا القيادة الشبابية لحركة التنمية الوطنية، وهي حركة أنشأها والده في عام 2005 لتغيير الوجه السياسي لألبانيا.

وفي 24 يونيو 2010، كشف الأمير ليكا النقاب عن لوحة زرقاء في بارمور هاوس في باكينجهامشير، المملكة المتحدة، والذي كان منزل الملك زوغ خلال منفاه في زمن الحرب.

 كشف الأمير ليكا النقاب عن لوحة زرقاء في بارمور هاوس في باكينجهامشير
كشف الأمير ليكا النقاب عن لوحة زرقاء في بارمور هاوس في باكينجهامشير

وفي 21 أغسطس 2007، أعلن وزير الخارجية لولزيم باشا عن تعيين ليكا في مكتبه، وكان الأمير ينوي ممارسة مهنة الدبلوماسية، ووبعد ثلاث سنوات تم نقله إلى مكتب وزير الداخلية، وبعد انتخاب بوجار نيشاني رئيسًا عام 2012، تم تعيين ليكا مستشارًا سياسيًا للرئيس.

وتم اعتبار ليكا مرشحًا في الانتخابات الرئاسية الألبانية لعام 2022، على الرغم من أن المنصب ذهب في النهاية إلى باجرم بيجاج.

بداية الحياة الزوجية قبل الطلاق

التقى ليكا بإيليا زهاريا في باريس، وفي مايو 2010 ت
التقى ليكا بإيليا زهاريا في باريس في مايو 2010 

والتقى ليكا بإيليا زهاريا في باريس، وفي مايو 2010 تمت خطوبتهما، ومنذ ذلك الحين رافقته في معظم زياراته ولقاءاته مع أفراد العائلات المالكة، وهي أيضًا رئيسة مؤسسة الملكة جيرالدين، وهي منظمة إنسانية وخيرية وغير ربحية أنشأها الديوان الملكي، وتهدف المؤسسة إلى أن تكون قريبة من الأسر الألبانية التي تحتاج إلى المساعدة ومن الأطفال الذين يحتاجون إلى الرعاية، ووقد أعادت بناء العديد من المدارس ورياض الأطفال في شمال ألبانيا، وخاصة في منطقة مات، حيث تنحدر عائلة زوغو.

في 27 مارس 2016، أعلن سكندر زوغو (مواليد 1933)، أحد أفراد عائلة زوغو، أن الزوجين سيتزوجان في 8 أكتوبر 2016 في القصر الملكي في تيرانا.