كندة علوش

أفلامها تواصل حصد الجوائز.. كيف حافظت كندة علوش على تواجدها الفني رغم أجازة الأمومة؟

محمد عبد المنعم
31 أكتوبر 2023

النجمة السورية كندة علوش، مازالت تحقق العديد من الإنجازات الفنية رغم غيابها عن التمثيل والشاشة في الفترة الأخيرة بسبب أجازة الأمومة بعد ولادة ابنها العام الماضي، ولم تمنعها من مواصلة تواجدها الفني ولكن بطريقة مختلفة.

كندة علوش تواصل تواجدها بنجاحات فيلم "نزوح"

وتصدرت النجمة كندة علوش الواجهة مرة أخرى هذه الأيام، رغم عدم تقديمها أعمال فنية جديدة، ولكن لاستمرار أصداء عرض فيلمها "نزوح"، وتحقيقه المزيد من الجوائز في المهرجانات الفنية، وهو الفيلم الذي صورته كندة علوش في العام الماضي مع الفنان سامر المصري والمخرجة سؤدد كنعان، وشاركت به في العديد من المهرجانات الفنية والسينمائية العربية وحول العالم، ومنها مهرجان البحر الأحمر السينمائي ومهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ومهرجان لندن وغيرها من المهرجانات.

كندة علوش
كندة علوش

وتواجدت كندة علوش طوال عام 2023 فنياً بسبب استمرار عرض الفيلم سواء في السينمات العربية أو في المهرجانات السينمائية، وآخرها عرضه في مهرجان الشارقة لسينما الشباب والطفل، وحصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم روائي طويل لعام 2023 في ختام المهرجان، وعبرت كندة علوش عن سعادتها الكبيرة بالجائزة، وقالت في تعليق لها على انستقرام: "الحمد لله.. نزوح أفضل فيلم بمهرجان الشارقة وأفضل فيلم يعبر عن حال الأوطان العربية"، وحقق الفيلم العديد من الجوائز الأخرى وعلى رأسها جائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا.

كندة علوش
كندة علوش وابنتها

وعبرت كندة علوش في وقت سابق عن سعادتها بفوز فيلم "نزوح" بجائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا السينمائي، وقالت في تعليق لها على حسابها بانستقرام: "الحمدلله سعيدة وممتنة بفوز الفيلم السوري نزوح بجائزة الجمهور في مهرجان ڤينيسيا السينمائي.. مبرووك لكل طاقم الفيلم مبروك للصديقة المخرجة والمؤلفة سؤدد كعدان الجائزة بعد المجهود الجبار مبرووك صديقي الرائع سامر مبروك حلا ونزار.. وكل فرد شارك في صنع هذا الفيلم..".

كندة علوش
الفنانة كندة علوش

تجارب كندة علوش السينمائية في فترة أجازة الأمومة

وغيرت النجمة كندة علوش من أسلوبها الفني في العامين الماضيين، حيث ابتعدت عن المسلسلات، خاصة أنها تستغرق وقت طويل في التصوير، وهو الأمر الذي قد يتعارض مع ظروفها العائلية الحالية بعد استقبال ابنها في العام الماضي، ولكن كندة علوش اختارت التواجد في السينما بشكل مميز من خلال المشاركة في التجارب السينمائية المختلفة والتي تشارك بها في العديد من المهرجانات السينمائية، وكذلك تعرض هذه الأفلام العديد من القضايا الهامة، ومنها أيضاً فيلم "السباحتان" والذي قدمته كندة علوش العام الماضي وعرض أيضاً في العديد من المهرجانات بالإضافة إلى عرضه على "نتفليكس" وتألقت من خلاله كندة علوش وتلقت العديد من الإشادات.

كندة علوش وعمرو يوسف
كندة علوش وعمرو يوسف في مهرجان فينيسيا

ومؤخراً خاضت النجمة كندة علوش تجربة سينمائية جديدة ومختلفة من خلال فيلم "الحافلة الصفراء"، وهو فيلم هندي أمريكي عربي، ويمثل تجربة مختلفة كثيراً في مسيرة كندة علوش الفنية، وعرض الفيلم أيضاً في مهرجان تورنتو السينمائي مؤخراً، وحضرت كندة علوش عرض الفيلم في المهرجان هذا العام، لتواصل بذلك حضورها المميز في المهرجانات السينمائية من خلال تجاربها الهامة، وعلقت كندة علوش على مشاركتها في الفيلم والمهرجان وقالت: "من العرض العالمي الأول لفيلم الحافلة الصفراء مع فريق العمل الرائع.. سعيدة وممتنة لعرض الفيلم في هذا المهرجان الكبير وسعادتي أكبر برد الفعل الرائع والقوي لجمهور مهرجان تورونتو.. بانتظار العروض القادمة للفيلم..".

كندة علوش
كندة علوش

كندة علوش تعوض غيابها عن الشاشة

وقالت النجمة كندة علوش في رسالة أخرى لها عن الفيلم: "تجربة استثنائية لا تشبه غيرها.. رحلة مختلفة وخاصة عشتها مع طاقم فيلم الحافلة الصفراء أعتز بكل لحظة فيها.. عمل إنساني وحساس أتمنى أن يلمس قلب كل من يشاهده مثلما لمس قلبي من أول صفحات النص الذي كتبته وأخرجته المخرجة الرائعة wendy bednarz.. استمتعت بشدة بالعمل مع نجوم بوليود .. وتشرفت بالعمل مع طاقم العمل الرائع.."، كما تلقت كندة علوش العديد من التكريمات على أدوارها الأخيرة، ومنها في مهرجان القاهرة للفيلم القصير وقالت: "سعيدة وممتنة بتكريمي في مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير.. بعد تميز ونجاح فيلمي نزوح والسباحتان.. تكريم أقدره واعتز به خصوصاً وأنه جاء إلى جانب تكريم الأساتذة يسري نصرالله وماريان خوري..".

كندة علوش وابنتها
كندة علوش وابنتها

وكانت الفنانة كندة علوش قد أعلنت غيابها عن الدراما في الفترة الأخيرة، ومنها موسم رمضان الماضي وكذلك المقبل، وتوقفت عن أغلب أنشطتها الفنية في الفترة المقبلة، وذلك لرغبتها في التفرغ لرعاية ابنها "كريم" بعد ولادته العام الماضي، وقالت في تصريحات تلفزيونية لها إن من حق ابنها عليها أن تتفرغ من أجله خاصة في الفترة الأولى بعد ولادته، لذلك فهي لن تتعاقد على أعمال درامية جديدة العام المقبل، خاصة أن المسلسلات تستغرق وقت طويل في تصويرها قبل العرض في رمضان، واكتفت كندة علوش بما قدمته في الفترة الأخيرة قبل ولادتها، ومنها فيلم "نزوح" وفيلم "السباحتان" و"الحافلة الصفراء"، وعرضت الأفلام في عدة مهرجانات سينمائية في الفترة الأخيرة.

الصور من حساب كندة علوش على انستقرام.