جورجينا رودريغز في مهرجان فينيسيا

بعد انتهاء الفعاليات.. 5 أحداث وقضايا سيطرت على أجواء الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي

محمد عبد المنعم
11 سبتمبر 2023

انتهت أمس فعاليات الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2023، وهي الدورة التي شهدت العديد من القضايا والأحداث التي ألقت بظلالها على الدورة الأخيرة من المهرجان، وجعلتها من الدورات الفارقة في تاريخ المهرجان، ونستعرض أبرزها في هذا التقرير.

الذكاء الاصطناعي والسينما في مهرجان فينيسيا

وسيطرت قضية استخدام الذكاء الاصطناعي في السينما وتأثيره على صناعة السينما ومستقبلها على أجواء الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي، خاصة بعدما شهدت فعاليات المهرجان انطلاق 3 استوديوهات أفلام جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وكل منها يستعد لإحداث ثورة في الصناعة بطريقته المختلفة، بالإضافة إلى عرض أول فيلم مصنوع بالذكاء الاصطناعي "Aggro Dr1ft" في مهرجان فينيسيا للمخرج هارموني كورين، والذي دافع عن هذه التقنية وقال أنه ينبغي النظر إلى الذكاء الاصطناعي كأداة إبداعية وليس كأزمة وجودية.

بيتر سارسجارد
بيتر سارسجارد

وأثارت قضية الذكاء الاصطناعي الجدل في المهرجان، والتي دفعت الممثل بيتر سارسجارد الفائز بجائزة أفضل ممثل في المهرجان عن دوره في فيلم "Memory" إلى إلقاء كلمة عنه بعد فوزه بالجائزة وقال: "جميع القضايا المتعلقة بالأجور العادلة مهمة، لكن المشكلة التي عالقة في ذهني هي الذكاء الاصطناعي.. العمل الذي نقوم به يتعلق الأمر بالاتصال، وهذه المساحة المتحركة بيننا.. ذا خسرنا تلك المعركة، فإن صناعتنا ستكون الأولى من بين العديد من الصناعات التي تنهار.. الانفصال يمهد الطريق لارتكاب فظائع.. من الصعب تحديد أولوياتها لأنها تبدو وكأنها مادة من الخيال العلمي.. يمكننا جميعا أن نتفق على أن الممثل هو شخص والكاتب هو شخص، ولكن يبدو أننا لا نستطيع ذلك وهذا أمر مرعب لأن هذا العمل الذي نقوم به يتعلق بالتواصل".

مهرجان فينيسيا
مهرجان فينيسيا 2023

 إضراب هوليوود 

وكانت القضية الثانية التي استحوذت على الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي هي أزمة إضراب النجوم والكتاب في هوليوود، وهي الأزمة التي كان لها تأثير كبير في مهرجان فينيسيا، وألقى بابلو لارين الفائز بجائزة أفضل سيناريو في المهرجان عن فيلم "El Conde" مع غييرمو كالديرون خطاب تضامن مع الكتاب المضربين في هوليوود وقال: "آمل من خلال التعاون أن تتوصل الاستوديوهات إلى تفاهم.. نحن بحاجة إلى الكرامة والاحترام والتفاهم والرحمة للكتاب في جميع أنحاء العالم".

توني لونغ تشيو
تكريم توني لونغ تشيو في مهرجان فينيسيا

وبجانب ذلك، شهد المهرجان غياب لافت للنجوم في هوليوود بسبب الإضراب،  بالإضافة إلى التغييرات التي طرأت على فعاليات المهرجان بسبب الإضراب، وعلى رأسها انسحاب فيلم "Challengers" للنجمة زيندايا من العرض في افتتاح المهرجان بسبب الإضرابات، وتأجل عرض الفيلم إلى عام 2024، وعلق المخرج ألبرتو باربيرا، المدير الفني للمهرجان، على إضراب هوليوود وتأثيره على المهرجان في وقت سابق وقال: "تأثير إضراب هوليوود يمكن الشعور به، لكنه ليس بهذه الخطورة".

محمد التركي والنجوم في حفل "أمفار" في مهرجان فينيسيا
محمد التركي والنجوم في حفل "أمفار" في مهرجان فينيسيا

تواجد قوي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي

وشهدت فعاليات الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي تواجد قوي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، ومنها رعايته لحفل جمعية "أمفار" الخيري، للمرة الثالثة على التوالي، حيث شهدت السنوات الماضية رعاية المهرجان لنفس الحفل ضمن فعاليات فينيسيا، وحرص مهرجان البحر الأحمر على تكريم المخرجة وكاتبة الأفلام الأمريكية الشهيرة أيڤا دوڤرني التي حصدت جائزة الإلهام، وقد شهد الحفل حضور كوكبة من أبرز النجوم والمشاهير وصناع السينما حول العالم يتقدمهم كل من ميشيل رودريغيز ولوك ايفانز ولوكاس برافو وجيسي ويليامز وكاميلا ميندز وكارلا بروني و ميلا جوفوفيتش وغيرهم، كما قد أحيا الحفل كل من ليونا لويس وريتا أورا، بالإضافة إلى دعم مهرجان البحر الأحمر السينمائي لعدة أفلام ومشاريع سينمائية ومنها "Ferrari" وغيرها.

المخرجة ليليانا كافاني تحصل على جائزة الأسد الذهبي
المخرجة ليليانا كافاني تحصل على جائزة الأسد الذهبي

تكريمات خاصة للسينمائيين الكبار

ومن اللقطات اللافتة في الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي، تكريم عدد من السينمائيين الكبار على مسيرتهم الفنية، وعلى رأسهم المخرجة ليليانا كافاني التي تلقت جائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر، وقالت في كلمتها في افتتاح المهرجان:"هذا ما أدين به للسينما، جمال القدرة على إيصال أفكاري، لقد علمني المخرجون مثل فيتوريو دي سيكا وانغمار بيرجمان، وعلى الرغم من أنهم يأتون من ثقافات مختلفة، إلا أن سينماهم هي انعكاس مستمر للبشر عندما يتعين عليهم مواجهة الحدود التي يفرضها القدر"، وكرم أيضاً الممثل توني ليونج تشيو واي بجائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر.

نادين لبكي
نادين لبكي

وكذلك تلقى الفنان الهونغ كونغي توني لونغ تشيو تكريم خاص في المهرجان بفوزه بجائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر، وقال في كلمته المؤثرة بعد فوزه بالجائزة: "شكراً مهرجان البندقية، هذا شرف عظيم.. أود أن أعرب عن امتناني لزوجتي وعائلتي وأصدقائي في جميع أنحاء العالم، أنا ممتن جدًا لأنني نشأت في صناعة السينما في هونغ كونغ.. أريد أن أشارك هذه الجائزة مع جميع الأشخاص الذين عملت معهم طوال هذه السنوات الـ 41، وأن أهديها لسينما هونغ كونغ..".

ديميت أوزدمير
ديميت أوزدمير

فعاليات الموضة تجمع النجمات

ومن أبرز الأحداث التي لاقت اهتمام خاص من الجمهور هي الفعاليات التي أقيمت على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي، خاصة فعاليات الموضة والتي جمعت عدد من نجمات العالم، ومنها حفل دار الأزياء الشهيرة Giorgio Armani وكذلك حفل دار كارتيير وغيرها، وشهدت هذه الفعاليات حضور خاطف لعدد من النجمات ومنهن جورجينا رودريغيز وأمل كلوني وريتا أورا وديميت أوزدمير والفنانة اللبنانية نادين لبكي وريا أبي راشد وسارة مراد وسيدني سويني وغيرهن.

الصور من حساب مهرجان فينيسيا والنجوم على انستقرام.