أديل

قبل أديل.. نجمات كشفت بشجاعة عن أمراضهن المزمنة

هالة أبو شامة
31 أغسطس 2023

أثارت المغنية العالمية أديل، قلق محبيها بعد أن كشفت عن انهيارها مؤخرا في كواليس أحد حفلاتها الذي أقيم ضمن "عطلة نهاية الأسبوع مع أديل" في لاس فيغاس.

ووفقا لما نُشر في مجلة " people" فإن تلك الحالة التي أصابتها كانت بسبب عمودها الفقري، وذلك إثر إصابتها بمرض عرق النسا أو "التهاب العصب الشوكي" كما يعرفه البعض، موضحة أنها سقطت ولم تكن قادرة على الحركة نتيجة الألم الشديد الذي لحق بها، مما تطلب رفع جسدها بالكامل من على الأرض.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تعاني فيها "أديل" من عرق النسا، إذ سبق وأن كشفت للجمهور عن تفاصيل مرضها بعد أن شوهدت خلال حفلها في رأس السنة وهي تتحرك بوتيرة أبطأ مما اعتادت عليه، وبحسب ما نشرته "The Sun" في يناير الماضي، فإن المطربة العالمية قالت: "علي فقط أن أنتقل إلى الجانب الآخر من المسرح، لا بد لي من التمايل هذه الأيام، لأنني أعاني من عرق النسا بشكل سيء للغاية".

أديل
أديل

وأفاد الموقع أن ذلك المرض يمكن أن يؤثر على طول العصب الوركي، بما في ذلك الجزء السفلي أو الجزء الخلفي من الساق أو القدم، ويمكن أن يتحسن المريض من تلقاء نفسه خلال أربع أو ستة أسابيع إلا أنه في بعض الحالات يتفاقم الأمر وتسوء الأعراض تدريجيا مما يتطلب زيارة الطبيب.

أديل
أديل

وقبل أن تكشف "أديل" عن إصابتها بعرق النسا، فإنها كانت قد صرحت في نوفمبر 2021، بأنها تعاني من مشاكل في الظهر تعود لسن المراهقة، كما أنها عانت من انزلاق غضروفي بعد مقلب تعرضت له من نجلها أنجيلو، موضحة: "كان الألم يشتعل حينما أتعرض للتوتر أو الجلوس في وضعية غير مريحة"، حسبما ذكرت مجلة "people".

أديل
أديل

ليدي غاغا 

كانت نجمة البوب ليدي غاغا، قد أعلنت أيضًا عن معاناتها من "الذهان العقلي الكامل"، نتيجة الألم والصدمة التي لحقت بها عقب تعرضها للاعتداء الجنسي في سن المراهقة وحملها.

وفي تقرير نُشر في مايو 2021، أوضح موقع "CNN" العربي، أن "غاغا" تحدثت عن تجربتها الأليمة في الحلقة الأولى ضمن المسلسل الوثائقي الذي عُرض بعنوان "The Me You Can't See"، حيث ظهرت وهي تبكي أثناء سردها لتفاصيل الواقعة التي طلب فيها أحد منتجي أغانيها خلع ملابسها قبل أن يهددها بحرق موسيقاها، حينما كانت في التاسعة عشر من عمرها.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Oprah (@oprah)

 

ليدي غاغا
ليدي غاغا 

فيما وصفت ما شعرت به قائلة: "شعرت أولا بألم كامل ثم خدرت، ومرضت لأسابيع عديدة، وأدركت أنه نفس الألم الذي شعرت به بسبب من اعتدى علي.. أجريت لمرات عديدة التصوير بالرنين المغناطيسي وخضعت لعدة فحوصات لكنهم لم يجدوا شيئا".

ليدي غاغا
ليدي غاغا 

تابعت: "استغرقت سنوات للتعافي بعد أن أصبت بذهان عقلي كامل، حيث كنت أشعر وكأن هناك سحابة سوداء تتبعني أينما ذهبت وتخبرني بأنني عديمة الفائدة ويجب أن أموت، لذا كنت أصرخ وأرمي نفسي أمام الحائط".

ليدي غاغا
ليدي غاغا 

 

سلينا غوميز 

من بين النجمات اللاتي كشفن بشجاعة عن مرضهن، كانت الفنانة سيلينا غوميز، البالغة من العمر 30 عاما، إذ صرحت في سبتمبر 2017، عبر حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام" أنها خضعت لعملية زرع كلى بسبب إصابتها بمرض الذئبة الحمراء، حيث نشرت صورة جمعتها بصديقتها أثناء تواجدهما في المستشفى لإجراء الجراحة، وعلقت كاتبة: "أنا أدرك تمامًا أن بعض المعجبين بي لاحظوا أنني كنت أختفي عن الأنظار لجزء من الصيف ويتساءلون عن سبب عدم الترويج لموسيقاي الجديدة، والتي كنت فخورة بها للغاية. لذلك اكتشفت أنني بحاجة إلى إجراء عملية زرع كلية بسبب إصابتي بمرض الذئبة وكنت أتعافى".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Selena Gomez (@selenagomez)

 

سلينا غوميز
سلينا غوميز

تابعت: "كان هذا ما كنت بحاجة إلى القيام به من أجل صحتي العامة. إنني أتطلع بصدق إلى المشاركة معكم قريبًا في رحلتي خلال الأشهر القليلة الماضية كما كنت أرغب دائمًا في القيام بها معك. وحتى ذلك الحين، أود أن أشكر عائلتي وفريق الأطباء المذهل علنًا على كل ما فعلوه من أجلي قبل الجراحة وبعدها. وأخيرًا، لا توجد كلمات لوصف كيف يمكنني أن أشكر صديقتي الجميلة فرانسيا رايسا. لقد أعطتني الهدية والتضحية القصوى من خلال التبرع بكليتها لي. أنا مباركة بشكل لا يصدق. أحبك كثيرا يا أختي. لا يزال يُساء فهم مرض الذئبة بشكل كبير ولكن يتم إحراز تقدم".

ظهرت الفنانة الشابة مرة أخرى، في فبراير الماضي، عبر بث مباشر على "تيك توك" للحديث عن التغيرات التي طرأت على جسمها نتيجة إصابتها بمرض الذئبة الحمراء، ووفقا لموقع "BBC"، فقد صرحت قائلة إنها حينما تتناول الدواء فإن جسدها يحتفظ بكمية كبيرة من الماء.

سلينا غوميز
سلينا غوميز

سيلين ديون 

في ديسمبر 2022، أطلت الفنانة العالمية سيلين ديون، على متابعيها من خلال مقطع فيديو نشرته عبر حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام"، لتعلن إصابتها بحالة مرضية غير قابلة للعلاج، إذ كشفت أنها مصابة بمتلازمة الشخص المتيبس، وهو اضطراب عصبي نادر.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Céline Dion (@celinedion)

 

وأوضحت "ديون" أن ذلك المرض جعلها غير قادرة على المشي بسهولة وجعلها تواجه صعوبة في الغناء، مما اضطرها لتأجيل حفلاتها.

سيلين ديون

وفي مايو 2023، أعلنت من خلال بيان رسمي طرحته عبر حسابها، إلغاء جميع حفلاتها لحين تحسن حالتها الصحي.

وجاء نصه كالآتي: "إنه لمن دواعي خيبة أملنا أن نعلن اليوم عن إلغاء جولة الشجاعة العالمية.. أنا آسفة جدًا لإحباطكم جميعًا مرة أخرى. أنا أعمل بجد لإعادة بناء قوتي، لكن المشي قد يكون صعبًا للغاية حتى عندما أكون مستعدة بنسبة 100%".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Céline Dion (@celinedion)

 

 

تابعت: "ليس من العدل بالنسبة لكم الاستمرار في تأجيل العروض، وعلى الرغم من أن ذلك يحطم قلبي، فمن الأفضل أن نلغي كل شيء الآن حتى أكون مستعدة حقا للعودة إلى المسرح مرة أخرى. أريدكم جميعًا أن تعلموا أنني لن أستسلم.. ولا أستطيع الانتظار لرؤيتكم مرة أخرى".

وأكدت في نهاية بيانها أنها ستعيد قيمة التذاكر المباعة للجمهور مرة أخرى.

سيلين ديون
سيلين ديون