شاكيرا

أثرت في العديد من الفنانين الشباب.. كيف تحولت شاكيرا إلى نموذج ملهم في عالم الموسيقى؟

محمد عبد المنعم
30 أغسطس 2023

النجمة الكولومبية شاكيرا ظهر تأثيرها الكبير في عالم الموسيقى في الفترة الأخيرة، بعد تكريمها في العديد من المناسبات والفعاليات الفنية المختلفة، وكذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته هذا العام رغم ظروفها الحياتية الصعبة، وتحدث عدد من الفنانين عن تأثير شاكيرا في حياتهم الفنية.

شاكيرا النموذج الملهم للفنانين اللاتينيين الصاعدين

وبعد نجاحاتها الفنية والجماهيرية الكبيرة على مدار سنوات من مسيرتها الفنية، أصبحت النجمة الكولومبية شاكيرا نموذج ملهم للعديد من الفنانين الشباب، خاصة الفنانين اللاتينيين الذين يعتبرون شاكيرا قدوتهم في مجال الموسيقى، وتحدث عدد منهم عن تأثير شاكير الخاص في مسيرتهم الفنية، وعلى رأسهم المغنية الكولومبية كارول جي والتي تعتبر من أبرز الأصوات الكولومبية الجديدة في عالم الموسيقى، وتحدثت عن تأثير شاكيرا في حياتها قبل أن تنجح في التعاون معها هذا العام في فيديو كليب "TQG".

شاكيرا
شاكيرا

وقالت كارول جي في إحدى مقابلاتها وقت طرح الأغنية أن شاكيرا من النماذج التي تتطلع إليها وتتمنى أن تصبح مثلها في المستقبل وقالت: "شاكيرا بالنسبة لنا في كولومبيا، وأعتقد أنها في الصناعة اللاتينية بأكملها، هي واحدة من أهم المغنيات في العالم لأنها كانت قادرة على العبور، تتحدث وتغني باللغتين الإنجليزية والإسبانية، لذا فهي تمتلك كل شيء، لديها أيضًا ثلاث أغنيات في كأس العالم، أريد أن أفعل ذلك في المستقبل، أريد أن أصبح أسطورة، وليس مجرد مغنية.. عندما كنا نصور الفيديو، وكانت شاكيرا تصور مشاهدها، كنت جالسة وأشاهد، ومضت حياتي أمام عيني وكنت أفكر في نهائيات كأس العالم التي شاركت بها شاكيرا ولم أستطع أن أصدق ذلك".

روزاليا
روزاليا

ولا تعتبر كارول جي وحدها التي تأثرت بنجومية ومسيرة شاكيرا، بل تحدثت أيضاً المغنية الإسبانية الصاعدة روزاليا عن تأثير شاكيرا بها، حيث ظهرت روزاليا في إحدى الحفلات وهي ترتدي قميص عليه صورة شاكيرا وقالت عنها: "منذ أن كنت طفلة صغيرة، أحببت هذه المرأة، أنا أحبها.. إنها مرجع بالنسبة لي"، وردت شاكيرا وقتها على كلمات روزاليا وتعبيرها عن حبها بهذه الطريقة وقالت: "روزي.. كلمات جميلة! وأنا أيضًا أحبك كثيراً".

شاكيرا وكارول جي
شاكيرا وكارول جي

شاكيرا تحصد الجوائز على مسيرتها الملهمة

ولم يقتصر الأمر على المغنيات الفتيات فقط، وتحدث عدد من الفنانين الآخرين عن تأثير شاكيرا بهم، ومنهم المغني الكولومبي مالوما، والذي شارك في حفل تكريم شاكيرا في مجلة "بيلبورد" هذا العام، وسلمها جائزة "سيدة العام" المقدمة من "Billboard"، والتي تعتبر الجائزة الأبرز في المجلة، في أول نسخة من حفل "المرأة اللاتينية في الموسيقى"، وقال مالوما عن شاكيرا : "لقد رأيت بنفسي أن شاكيرا تكتب أغانيها من القلب وتجاربها، وقد تمكنت هذا العام من تحويل الشدائد إلى فن والعواطف والألم إلى موسيقى، وصنعت التاريخ بأغانيها، مما أدى إلى تحقيق نجاح أصبح اليوم بمثابة النشيد الأنثوي العالمي: النساء لا يبكين النساء يستفدن".

شاكيرا ومالوما
شاكيرا ومالوما

وكللت شاكيرا نجاحاتها في الفترة الأخيرة بجائزة "سيدة العام" تقديراً لإسهاماتها في مجال الموسيقى، وألقت شاكيرا كلمة مؤثرة بعد فوزها بالجائزة وقالت: "لقد كان هذا العام عامًا من التغيير المزلزل في حياتي، حيث شعرت أكثر من أي وقت مضى وشعرت شخصيًا جدًا بما يعنيه أن تكون امرأة، وماذا يعني ذلك، لقد مر عام أدركت فيه أننا النساء أقوى مما نعتقد، وأكثر شجاعة مما كنا نعتقد، وأكثر استقلالية مما تعلمناه.. صحيح أنه عندما شعرت بالضياع، وضعتني الموسيقى في طريق العودة إلى نفسي، لكن أهم الدروس التي تعلمتها من النساء الأخريات، وبالنسبة لهن كتبت ما كتبته وغنيت ما غنيت، لأن المرأة فقط هي التي يمكن أن تحب حتى تتمزق، يمكنها التحدث بأقسى درجات الصدق؛ تستطيع الغناء بغضب.. يمكن للمرأة فقط القيام بذلك.. أحصل على هذا التكريم مع الكثير من الحب، لكن بالنسبة لي أكثر من الاحتفال بسيدات العام، يجب أن نحتفل بسنة المرأة، عام حيث لمسنا نحن النساء مواضيع لا يمكن لمسها، وقلنا أشياء لا يمكن قولها".

شاكيرا
شاكيرا

تكريم جديد لشاكيرا في حفل mtv

وذكرت مجلة "Billboard" وقتها أن شاكيرا بفضلها تم تمكين النساء اللاتينيات في جميع أنحاء العالم لكتابة وأداء الموسيقى الشخصية بعمق، وأنها أنشأت حركة بمفردها، ولديها موهبة هائلة ومازالت قادرة على العطاء، ووصفتها بأنها تعريف المرأة في الموسيقى، وأن شاكيرا لعبت دورا محوريا في تشكيل المشهد النابض بالحياة والمتنوع للموسيقى اللاتينية والموسيقى بشكل عام طوال حياتها المهنية.

شاكيرا
النجمة شاكيرا

وتستعد شاكيرا لتلقي التكريم الثاني لها في 2023 على مسيرتها الملهمة، وذلك من خلال جائزة Video Vanguard، حيث تدخل شاكيرا التاريخ في حفل توزيع جوائز MTV Video Music Awards لعام 2023، لتصبح أول فنانة من أمريكا الجنوبية تحصل على جائزة Video Vanguard، تقديراً لمسيرتها الفنية وإنجازاتها، ونشرت شركة "باراماونت" بياناً حول تكريم شاكيرا في الحفل وذكرت: "شاكيرا هي قوة عالمية حقيقية تواصل إلهام الجماهير والتأثير عليها ببراعتها الموسيقية الفريدة، إنها رائدة للنساء في جميع أنحاء العالم وواحدة من أوائل الفنانات اللاتي قدن عولمة الموسيقى اللاتينية،سيكون تأثيرها الهائل عبر المشهد الموسيقي طويل الأمد مع استمرارها في الإبداع والترفيه على أعلى مستوى"، وتمنح جائزة Video Vanguard للفنانين تقديراً لمساهماتهم البارزة وتأثيرهم العميق على الفيديو الموسيقي والثقافة الشعبية.

الصور من حساب شاكيرا والنجوم على انستقرام.