فيلم "Wonka"

قبل عرضه المرتقب.. أسباب تحمسنا لانتظار فيلم "WONKA"

هالة أبو شامة
28 أغسطس 2023

كشفت شركة "Warner Bros. Pictures" عن البرومو الرسمي للفيلم الموسيقي الخيالي "WONKA" ، مؤكده أنه من المقرر أن يتم طرحه في دور العرض يوم 15 ديسمبر المقبل.

الفيلم انطلق تصويره في مارس الماضي، وهو من بطولة تيموثي شالامي، الذي يجسد دور صانع الشيكولاته الشهير "ويلي ونكا"، فيما يجسد هيو غرانت دور "أومبا لومبا"، ويشاركهم في العمل روان أتكينسون، ومات لوكاس، وماثير باينتون، وأوليفيا كولمان.

الفيلم مقدمة لرحلة نجاح "ونكا" الشهير

 صرح "شالامي" في لقاء سابق له مع مجلة "فارايتي" أن ما جذبه لدور "ونكا" هو رغبته في صناعة عمل لجمهور أصغر سنا وأكثر تفاؤلا من رواد السينما".

ويدور الفيلم الذي أخرجه باول كينج، وشارك في تأليفه بجانب سيمون فارنابي، وهو مأخوذ عن رواية "تشارلي ومصنع الشيكولاتة لـ "روالد دال"، حول مغامرة صانع الشيكولاتة غريب الأطوار "ويلي ونكا" قبل أن يصبح صاحب المصنع الشهير، كما يكشف العمل عن تفاصيل لقائه بشخصية "أومبا لومبا"، وعن رحلته الكاملة لاختراع أنواع مختلفة من الشيكولاتة أبرزها تجعل من يتناولها يحلق طائرا في الهواء.

الفيلم مقدمة لرحلة نجاح "ونكا" الشهير
الفيلم مقدمة لرحلة نجاح "ونكا" الشهير

خلال البرومو نجد أن "ونكا" مغامر سافر حول العالم لمدة 7 سنوات أتقن خلالها مهنته، واصفا نفسه قائلا "أنا ساحر ومخترع وصانع شيكولاتة"، وحينما يصل إلى لندن، يتعرف على صاحبة الفندق التي تجسدها أوليفيا كولمان، ويبدأ في مواجهة بعض الصعوبات لبيع بضاعته نظرا لقوة منافسه، ويمر بعدة مواقف حتى يقابل الراقص "أومبا لومبا".

أفكار جديدة مستوحاة من كتابات قديمة مُكتشفة

وفي تصريحات نشرت عبر موقع "CNN" فإن مخرج العمل كشف كواليس كتابة السيناريو، حيث أوضح أنه استطاع الوصول إلى بعض المسودات المبكرة للرواية الأصلية التي ألفها "دال"، لافتا إلى أن ما تضمنته من كتابات ساعدته كثيرا في أن تُلهمة بالعديد من الأفكار الخاصة بالعمل المنتظر.

كما علق قائلا إنه لا يفكر بنفس طريقة "دال"، إلا أنه كان من الرائع بالنسبة له أن يلهمه ما كتبه المؤلف الراحل.

شارلي وونككا
أفكار جديدة منتظرة

استعراضات غنائية ساحرة

وعَبر "كينج" عن امتنانه كثيرا لبطل العمل الذي جسد دور "ونكا"، نظرا لطول فترات التصوير التي تطلبها العمل، هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من الاستعراضات الغنائية التي احتاجت منه مجهودا كبيرا، مشيرا إلى أن الكثير من المشاهد تم تصويرها داخل الاستوديو، وأخرى كانت في المملكة المتحدة.

وفي تصريحات أخرى له بموقع "elle" فإن ما أحبه في أداء بطل العمل هو أنه مزيج من الطرافة والغموض مثله مثل "ويلي ونكا" هذا بخلاف أنه ممثل لامع ولديه ذكاء عاطفي بطريقة لا تصدق، مما يصب في مصلحة الفيلم.

استعراضات غنائية ساحرة
استعراضات غنائية ساحرة

لقاء "ونكا" بـ "الأومبا لومبا"

وبالنسبة لدور "أومبا لومبا" الذي يلعبه "غرانت" فإن المخرج أكد أنه كان يبحث في الأساس عن أشخاص وصفهم بأنها ساخرين وقساة بشكل لا يصدق، لذا وجد أن الممثل المشار إليه هو أكثر من ينطبق عليه هذه الصفات.

ومن المقرر أن يظهر "غرانت" خلال الأحداث وفقا للبرومو الرسمي للفيلم، بحجم صغير وبشرة برتقالية وشعر ناعم باللون الأخضر.

لقاء "ونكا" بـ "الأومبا لومبا"
لقاء "ونكا" بـ "الأومبا لومبا"

انطلاقة الرواية الأكثر مبيعا

ظهرت تلك الشخصية الشهيرة لأول مرة من خلال رواية "دال" للأطفال الأكثر مبيعا والتي طرحت عام 1964 بعنوان "تشارلي ومصنع الشيكولاتة"، حيث تروي قصة الطفل الفقير تشارلي باكيت، الذي فاز بتذكرة ذهبية للقيام بجولة في مصنع "ونكا" بصحة 5 أطفال آخرين عثروا هم أيَا على تذاكر ذهبية مخبأة في شيكولاتة "ونكا" حول العالم.

يخوض هؤلاء الأطفال مغامرة طريفة ومخيفة منذ أن تطأ قدمهم المصنع وحتى خروجهم منه، إذ يشاهدون اختراعات مذهلة وأماكن ساحرة من الصعب إيجادها خارج المصنع، بالإضافة إلى مقابلتهم لشعب الأومبا لومبا المحب للموسيقى والرقص والماهر أيضًا في صناعة الشيكولاتة.

ورغم حالة السعادة التي يعيشها كل طفل بما يشاهده بصحبة أحد والديه، تنقلب الأحداث رأسا على عقب بسبب طبع سيء في كل شخصية منهم، فحينما ينبهر كل منهم بشيء ما يقوده الأمر لارتكاب حماقة سواء بسبب التكبر والغرور، أو العناد، أو حتى نتيجة شره تناول السكاكر، يكن عقابها انشغاله في الخلاص منها حتى نهاية الجولة المقررة.

انطلاقة الرواية الأكثر مبيعا
انطلاقة الرواية الأكثر مبيعا

تجسيد متكرر للرواية على شاشات السينما

في عام 1971، استطاع الجمهور أن يرى تلك القصة مُجسدة على شاشة السينما من خلال فيلم بعنوان "ويلي ونكا ومصنع الشيكولاتة"، بطولة جين وايلدر، إلا أن العمل لم ينل نفس شهرة الفيلم الذي تم إنتاجه فيما بعد عام 2005، وحمل نفس اسم الرواية.

وكان حصيلة ما حصدته تلك النسخة من العمل هي 3 ترشيحات لجوائز مختلفة من بينها الأوسكار عام 1972، وفوزه بثلاث جوائز أخرى.

يعرض فيلم "Wonka" في شهر ديسمبر القادم
يعرض فيلم "Wonka" في شهر ديسمبر القادم

ويلي ونكا، الذي يتذكره الجمهور حاليا، جسده الفنان العالمي جوني ديب، فيما جسد الطفل فريدي هايمور، دور تشارلي، وشاركهم التمثيل دايفيد كيلي، هيلينا بونهام كارتر، نواه تايلور، آناصوفيا روب، ميس بايل، جيمس فوكس، كرستوفر لي، ديب روي، وغيرهم، فيما أخرج العمل تيم برتون، وكتب السيناريو جون أوجوست، وقام جيفري هولدر، بدور الراوي خلال الأحداث.

تعد تلك النسخة من الفيلم هي الأنجح حتى الآن بعد أن حصدت إيرادات وصلت إلى 475 مليون دولار، وبخلاف ما حصده من نجاحات في دور العرض، فإن العمل رُشح لحوالي 52 جائزة أبرزها الأوسكار، وفاز بجائزة بـ 15 جائزة أخرى.

تجسيد متكرر للرواية على شاشات السينما
تجسيد متكرر للرواية على شاشات السينما​​​​​​

يشار إلى أن الفيلم المنتظر طرحه في نهاية العام الجاري، يضم مدير التصوير تشونغ هون تشونغ، ومصمم الإنتاج المرشح لجائزة الأوسكار ناثان كراولي، ومصممة الأزياء ليندي هيمينغ، الحائزة على جائزة الأوسكار، هذا بالإضافة إلى الملحن جوبي تالبوت.

الصور من الحساب الرسمي للفيلم على فيس بوك.