سيخالف الأمير ويليام التقاليد الملكية عند اعتلاء العرش

لهذا السبب.. يخالف الأمير ويليام التقاليد الملكية عند اعتلاء العرش

خلود الليثي
12 يونيو 2023

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، أصبح ابنها تشارلز ملكا للبلاد، وبالتالي أصبح ابنه الأكبر الأمير ويليام وليا للعهد والأول في ترتيب وراثة العرش.

 الأمير ويليام في حفل تتويج والده
 الأمير ويليام في حفل تتويج والده

ولكن عندما يٌصبح الأمير ويليام ملكا، سيخالف التقاليد الملكية، إذ سيحتفل بعيد ميلاده مرة واحدة في العام بدلا من مرتين كعادة أجداده.

جرت العادة، أن يحتفل ملوك بريطانيا بعيد ميلادهم مرتين، لذا بدأت الاستعداد للاحتفال بعيد ميلاد الملك تشارلز الثالث Trooping the Colour.

احتفال Trooping the Colour العام الماضي
احتفال Trooping the Colour العام الماضي

احتفل معظم ملوك وملكات بريطانيا بأعياد ميلادهم الرسمي في يوم غير اليوم الذي ولدوا فيه، وقد بدأ ذلك التقليد الغريب في عهد الملك جورج الثاني وتحديدا في عام 1748، إذ ولد جلالته في يوم قارس البرودة في نوفمبر، لذلك قرر أن يحتفل بعيد ميلاده رسميا في يوم احتفالية الربيع السنوية في بريطانيا، والتي تعرف باسم احتفالية Trooping the Colour ومنذ ذلك الحين ويتم الاحتفال في يوم السبت من شهر يونيو.

احتفال Trooping the Colour
احتفال Trooping the Colour

اختيرت كلمة Colour أو "ألوان" في هذا الاحتفال للإشارة إلى الأعلام الملونة التي تمثل كل فوج من الأفواج المختلفة في الجيش البريطاني، وهي الأعلام التي كانت تستخدم قديما في المعارك حتى يتمكن الجنود من تحديد وحدتهم في ساحة المعركة أما كلمة Trooping فتشير إلى الموكب الرسمي الاحتفالي لقوات الجيش البريطاني والذي يشارك في الاحتفال وفي الوقت نفسه، يشير مصطلح "القوات" إلى صعود وهبوط القوات.

الأمير ويليام والملك تشارلز والأميرة آن في احتفال Trooping the Colour
الأمير ويليام والملك تشارلز والأميرة آن في احتفال Trooping the Colour

لأكثر من 260 عامًا، احتفلت المملكة المتحدة بـ Trooping the Colour بعيد الميلاد الرسمي للملك البريطاني، والذى يُقام عادة فى يوم السبت الثانى من شهر يونيو.

ويشارك أكثر من 1400 جندي و 200 حصان و 400 موسيقي في الحدث الملكي، وتشهد الاحتفالات السنوية بعيد ميلاد الملكة من كل عام، عروضًا عسكرية من رجال الحرس وسلاح الجو الملكى، كما يشارك فيه أعضاء العائلة المالكة البريطانية.

الأمير ويليام في حفل تتويج والده الملك تشارلز
الأمير ويليام في حفل تتويج والده الملك تشارلز

تم الاحتفال بـ Trooping the Color، لأول مرة فى عهد الملك تشارلز الثانى فى عام 1748، إلا أن العرض أصبح جزءًا رسميًا من التقويم البريطانى بعد قرن من الزمان.

ومع قدوم الملك إدوارد السابع، الذي حكم من عام 1901 إلى 1910، أقر طقس الاحتفال بعيد ميلاده مرتين بالعام، إذ إنه ولد في شهر نوفمبر وهو ليس أفضل وقت في السنة للاحتفال في الهواء الطلق، لذلك قرر الاحتفال بـ Trooping of the Colour في مايو أو يونيو نظرًا لاعتدال الطقس في هذا التوقيت.

طلاقات المدافع الاحتفالية في بريطانيا
طلاقات المدافع الاحتفالية في بريطانيا

وعندما توجت الملكة إليزابيث الثانية، على عرش بريطانيا اختارت أن تحتفل بعيدها فى الثانى من يونيو، وكان هذا هو اليوم الذى اختاره والدها، الملك جورج السادس، للاحتفال بعيد ميلاده الرسمى، لكن فى عام 1959، قررت جلالتها أن عيد ميلادها الرسمى سيعقد يوم السبت الثانى من شهر يونيو، واستمر على هذا النحو منذ ذلك الحين.

أما الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا، يحتفل بعيد ميلاده في 21 يونيو، لذا فمن المحتمل حينما يٌصبح ملكا، أن يحتفي بمناسبة ميلاده وTrooping of the Colour، في يوما واحد.

الامير ويليام
الامير ويليام 

خلال العرض من المقرر أن ينتقل الأمير ويليام، عند توليه العرش من قصر باكنغهام إلى هورس جاردز باريد في موكب ملكي مع مرافقة صاحب السيادة من سلاح الفرسان المنزلي "حرس الخيول" بعد تلقي التحية الملكية، يقوم بتفقد قواتها في قسم الأسرة وقوات الملك ومدفعية الحصان الملكي.

وخلال الاحتفال، تنطلق الموسيقى من قبل فرق حرس المشاة وفرقة الخيالة المحملة إلى جانب فيلق من الطبول، وأحيانًا مزامير يبلغ مجموعها حوالي 400 موسيقي.

وخلال رحلة العودة إلى قصر باكنغهام، يشاهد الملك مسيرة أخرى من خارج البوابات. بعد تحية 41 بندقية من قبل الوحدة العسكرية الملكية في Green Park ، تظهرت العائلة المالكة على شرفة القصر من أجل استعراض تحليق جوي للقوات الجوية الملكية.

يشاهد العرض جمهور عالمي يصل إلى عدة ملايين. على مر السنين. أصبح البث المباشر لـ BBC  متاحًا للجمهور في كل من الولايات المتحدة وكندا. تقوم BBC أيضًا ببثها مباشرة على يوتيوب بدءًا من إذاعته في عام 2019.

بالنسبة لليوبيل البلاتيني في عام 2022، قدمت سكاي نيوز المملكة المتحدة وقنوات يوتيوب التابعة لصحيفة تلغراف تعليقًا إضافيًا بالفيديو المباشر عن العرض للمشاهدين الدوليين.

من هو الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا؟

الامير ويليام ولي عهد بريطانيا
الامير ويليام ولي عهد بريطانيا

ولد الأمير ويليام في يونيو 1982، وهو الابن الأكبر للملك تشارلز الثالث والأميرة ديانا. تخرج ولي عهد بريطانيا في جامعة سانت أندروز اسكتلندا عام 2005، حيث درس الأدب والتاريخ ولاحقا الجغرافيا.

بعد التخرج عام 2005، التحق الأمير ويليام بكلية ساندهيرست العسكرية، ثم انضم إلى سلاح الجو الملكي ثم البحرية الملكية.

وفي عام 2010، أكمل تدريبه كطيار مروحية بحث وإنقاذ في سلاح الجو وبدأ العمل في ويلز.

تزوج الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا، كيت ميدلتون عام 2011، وسمّي هذا الزفاف بـ"زواج القرن".

وكان الحفل الأول من نوعه الذي يذاع على الهواء مباشرة عبر قناة خاصة بالعائلة الملكية البريطانية على الإنترنت، وهذا هو أول حفل زفاف كبير في العائلة المالكة منذ 30 عاما، أي منذ زواج تشارلز والأميرة ديانا.

الضور من AFP