20 معلومة قد لا تعرفها عن إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في عيدها الـ 96

تحتفل الملكة إليزابيث الثانية اليوم بعيد ميلادها الـ 96، وفي الوقت نفسه يوافق هذا العام الاحتفال باليوبيل البلاتينى لملكة بريطانيا، وهي الذكرى الـ 70 لتوليها عرش بريطانيا، ولكن من المتوقع أن تٌقام الاحتفالات فى جميع أنحاء المملكة المتحدة والكومنولث وحول العالم، في شهر يونيو عام 2022.

وبمناسبة عيد ميلادها الـ 96 نتعرف على 20 معلومة قد لا نعرفها إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيد ميلادها الـ 96
الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيد ميلادها الـ 96
  1. وُلدت الملكة إليزابيث الثانية في 21 أبريل عام 1926، واسمها بالكامل هو إليزابيث ألكسندرا ماري Elizabeth Alexandra Mary.
  2. سُميت إليزابيث نسبة إلى والدتها، وألكسندرا نسبة إلى والدة الملك جورج الخامس، التي كانت توفيت قبل ولادتها بـ 6 أشهر، كما سُميت ماري نسبة إلى جدَتها لأبيها.
  3. تٌسمى ملكة بريطانيا بـ "ليليبيت" وهو لقبها المفضل بين أفراد عائلتها وأصدقائها.
    الملكة إليزابيث الثانية تحتفل باليوبيل البلاتيني
    الملكة إليزابيث الثانية تحتفل باليوبيل البلاتيني
  4. الملكة إليزابيث هي الابنة الأولى للملك جورج السادس وزوجته الملكة إليزابيث الأم. والدها هو الابن الثاني للملك جورج الخامس والملكة ماري، ووالدتها هي الابنة الصغرى للأرستقراطي الاسكتلندي كلود باوز ليون الإيرل الـ14 لستراثمور وكينغورن.
  5. كانت ولادة الملكة إليزابيث صعبة لذلك ولدت بعملية جراحية "الولادة القيصرية".
  6. تلقت الملكة إليزابيث الثانية تعليمهما في المنزل تحت إشراف والدتها وماريون كراوفورد المربية الخاصة بها.
    الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
    الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
  7. لم تحصل إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا على أي شهادة جامعية.
  8. تزوجت الأميرة إليزابيث حينذاك من فيليب مونتباتن، فى 20 نوفمبر 1947، ثم أصبح الأمير فيليب صاحب السمو الملكي دوق إدنبرة، وعلى مدار أكثر من 70 عامًا، رافق زوجته الملكة فى أداء مهامها الرسمية داخل وخارج المملكة المتحدة.
  9. توجت الملكة إليزابيث في  2 يونيو 1953، في دير وستمنستر "WestminsterAbbey"، بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952، وكانت تبلغ من العمر 25 عامًا.
    الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويج والدها
    الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويج والدها 
  10. أصبحت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا بالصدفة، إذ اضطر عم الأميرة إليزابيث، التخلي عن الحكم، ليعتلي بعد ذلك عرش بريطانيا والدها الملك جورج السادس، وبعد وفاته عام 1952، نصبت باسم الملكة إليزابيث الثانية، ليتم تتويجها رسميا في عام 1953.
  11. تعد الملكة إليزابيث الثانية، هي الملكة الـ 6 التي توجت في دير وستمنستر، وكانت أول ملكة تتوج به، هي الملكة ماري الأولى، في 1 أكتوبر 1553.
  12. فستان تتويج الملكة إليزابيث الثانية، من تصميم مصمم الأزياء البريطاني نورمان هارتنيل"Norman Hartnell"، وهو مصنوع من الساتان الأبيض ومطرز بخيوط ذهبية وفضية بشعارات المملكة المتحدة ودول الكومنولث.
    الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب في حفل زفافهما
    الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب في حفل زفافهما
  13. لم تريد ولية عهد بريطانيا تغير اسمها  عند تتويجها واختيار اسم ملكي جديد مستعارًا من الملكات التي سبقنها، فمنذ العصور القديمة يختار بعض الملوك لقب ملكي بدلاً أسمائهم، لكن جلالتها فضلت الاحتفاظ باسمها الحقيقي.
  14. تحب الملكة إليزابيث الثانية، الكلاب من فصيلة الكورجي، وامتلكت ما لا يقل عن 30 طوال حياتها.
  15. تبلغ الملكة إليزابيث الثانية، من العمر 96 عاما، وبذلك تكون كسرت الرقم القياسي العالمي لأكبر ملكة في تاريخ بريطانيا، وهي جدتها الملكة فيكتوريا والتي عاشت 81 عاما.
    الملكة إليزابيث الثانية وولي عهدها الأمير تشارلز
    الملكة إليزابيث الثانية وولي عهدها الأمير تشارلز
  16. أخذت ملكة بريطانيا لقب أقدم ملك حالي في العالم، وكان هذا الرقم القياسي الثاني الذي كسرته، ويأتي خلفها في الترتيب السلطان حسن بلقية سلطان بروناي، الذي حكم منذ عام 1967، والملكة مارغريت الثانية ملكة الدنمارك التي اعتلت العرش منذ عام 1972.
  17. كان الرقم القياسي السابق لأطول ملك ظل على قيد الحياة، من نصيب ملك تايلاند، بوميبول أدولياديج، الذي توفي بعد حكم دام 70 عامًا في 13 أكتوبر 2016، والآن تحتفظ به الملكة إليزابيث الثانية.
  18. غالبًا ما يطلق على إليزابيث الثانية لقب ملكة إنجلترا ولكن هذا ليس صحيحًا فهي ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، وإنجلترا ما هي إلا جزء من البلد بأكمله.
    الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيد ميلادها مرتين في العام الواحد
    الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيد ميلادها مرتين في العام الواحد
  19. لا تحمل الملكة إليزابيث الثانية جواز سفر، إذ توجد في الصفحة الأولى من جواز السفر البريطاني الخاص بالملكة عبارة "وزير خارجية صاحبة الجلالة البريطانية يطلب باسم جلالتها من كل من يهمه الأمر أن يسمح لحامل هذا الجواز بالمرور بحرية".
  20. أعلن قصر باكنغهام يوم الخميس 2 إلى يوم الأحد 5 يونيو 2022، في جميع أنحاء المملكة المتحدة للاحتفال بهذا الإنجاز التاريخي، وستشمل أيام الاحتفالات الأربعة فعاليات عامة وأنشطة مجتمعية، فضلاً عن لحظات وطنية للتأمل في حكم الملكة طوال الـ 70 عاما.
    إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
    إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

    الصور من AFP