كيت بلانشيت

مشاهد بارزة جعلت الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي استثنائية.. تكريم النجوم الكبار في المقدمة

محمد عبد المنعم
29 مايو 2023

انتهت الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي واستمرت بعض المشاهد بها في الأذهان، واعتبر البعض دورة 2023 من المهرجان استثنائية بسبب الأحداث السينمائية البارزة في الدورة الأخيرة والتي جعلتها دورة لا تنسى بالنسبة لجمهور السينما خاصة لتكريم عدد من النجوم الكبار.

تكريم النجوم الكبار أبرز مشاهد الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي

وشهدت الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي تكريم عدد من النجوم الكبار في صناعة السينما، وعلى رأسهم النجم الأمريكي مايكل دوغلاس، الذي حصل على جائزة السعفة الذهبية الفخرية تقديراً لمسيرته الفنية الطويلة، وسلمت النجمة أوما ثورمان جائزة السعفة الفخرية لمايكل دوغلاس على خشبة المسرح ووصفته بأنه "نجم إلى الأبد"، واستقبل مايكل دوغلاس الجائزة بالمزاح مع الحاضرين، مشيراً إلى أن عمره أكبر من عمر المهرجان في دورته 76 وقال: "لم أتساءل كيف استغرقت كل هذه الفترة الطويلة؟ ”76 سنة؟ أنا أكبر سنًا من المهرجان".

مايكل دوغلاس
مايكل دوغلاس في مهرجان كان السينمائي

وتذكر مايكل دوغلاس بداياته الفنية خلال كلمته بعد التكريم في مهرجان كان، وتذكر مشاركته في فرقة مسرحية في ولاية كونيتيكت في شبابه والسنوات الأربع التي قضاها في الدراما التليفزيونية البوليسية، وتحدث عن التأثير الذي لا يمحى لوالده كيرك دوغلاس، وقال عن والده: "بالنسبة إلى الجمهور كان سوبرمان، لكنه كان والدي بالنسبة لي"، وتأثر مايكل دوغلاس أثناء شكره الجمهور بعد التكريم وقال باللغة الفرنسية في نهاية كلمته: "أعانقكم من كل قلبي".

هاريسون فورد
تكريم هاريسون فورد في مهرجان كان

وتلقى أيضاً النجم هاريسون فورد جائزة السعفة الذهبية الفخرية في ثاني أيام المهرجان، تقديراً لانجازاته الفنية في مسيرته، وذلك بالتزامن مع عرض أحدث أفلامه "Indiana Jones and the Dial of Destiny" في مهرجان كان، وألقى هاريسون فورد خطاب مؤثر بعد تلقيه الجائزة التكريمية وقال: "قالوا عندما توشك أن تموت، ترى حياتك تومض أمام عينيك، ورأيت للتو حياتي تومض أمام عيني، لقد تأثرت كثيرًا بهذا.. أنا ممتن جدًا لأن أكون قادرًا على العمل، وقد تأثرت بشدة بهذا الشرف.. لكنني حصلت على فيلم يجب أن تشاهده، إنه خلفي تمامًا، لذا اسمحوا لي أن أبتعد عن الطريق وأشكركم مرة أخرى على هذا".

جوني ديب
جوني ديب في مهرجان كان

جوني ديب يكتب بداية جديدة في مسيرته من مهرجان كان

وكتبت الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي بداية جديدة للنجم جوني ديب بعد فترة من الأزمات الشخصية في قضية زوجته السابقة آمبر هيرد، وبعد دعوات المقاطعة له في هوليوود، واستطاع العودة فنياً في المهرجان، وخطف الأنظار في افتتاح المهرجان بعرض فيلمه الجديد "Jeanne Du Barry"، ونجح جوني ديب في إعادة تقديم نفسه كنجم سينمائي مجدداً بعد سنوات من الجدل حول حياته الشخصية وبعد دعوات مقاطعة عديدة في هوليوود، وبعد غياب أيضاً 3 سنوات عن التمثيل، حيث يعتبر المهرجان أول ظهور علني له في حدث فني بعد أزمته مع آمبر هيرد.

كيت بلانشيت
كيت بلانشيت في مهرجان كان

واعتبر جوني ديب تواجده في مهرجان كان السينمائي انتصاراً أيضاً على دعوات المقاطعة، وأكد جوني ديب عدم اهتمامه بدعوات المقاطعة في هوليوود وأضاف في تصريحاته في مهرجان كان السينمائي: "هل أشعر بالمقاطعة الآن؟ لا إطلاقا، لا أشعر بمقاطعة هوليوود لأنني لا أفكر في هوليوود.. ليس لدي المزيد من الحاجة إلى هوليوود بنفسي.. أعتقد أنه وقت غريب ومضحك للغاية حيث يريد الجميع أن يكونوا على طبيعتهم، لكنهم لا يستطيعون ذلك، يجب أن يتماشوا مع الشخص الذي أمامهم... وإذا كنت تريد أن تعيش هذه الحياة، فسأكون في الجانب الآخر".

توم هانكس وسكارليت جوهانسون
توم هانكس وسكارليت جوهانسون

حضور كامل العدد لنجوم السينما حول العالم

وشهدت الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي تواجد كامل العدد لنجوم السينما العالميين، خاصة النجوم الكبار، وعلى رأسهم تواجد النجم ليوناردو دي كابريو برفقة روبرت دي نيرو والمخرج الكبير مارتن سكورسيزي، وكان حضور الثلاثي معاً من أبرز المشاهد التي لن تنسى في المهرجان، وذلك أثناء حضور عرض فيلمهم الجديد "killers of the flower moon" في فعاليات مهرجان كان السينمائي.

ليونادرو دي كابريو ومارتن سكورسيزي وروبرت دي نيرو
ليونادرو دي كابريو ومارتن سكورسيزي وروبرت دي نيرو

وشهدت فعاليات مهرجان كان السينمائي 2023 حضور لافت لأشهر نجوم السينما على مدار أيام المهرجان، ومنهم النجمة كاترين زيتا جونز في افتتاح المهرجان، وكذلك النجمة جينيفر لورانس وكيت بلانشيت وميشيل يوه وناتالي بورتمان وجين فوندا وسكارليت جوهانسون وكذلك المخرج الشهير كوينتين تارانتينو وغيرهم، وخطف أيضاً النجم توم هانكس الأنظار في مهرجان كان السينمائي خلال تواجده في عرض فيلم "Asteroid City" في المهرجان، وظهر برفقة زملائه في الفيلم وعلى رأسهم سكارليت جوهانسون وزوجته ريتا ويلسون.

جينيفر لورانس
جينيفر لورانس

تواجد نسائي وعربي لافت في مهرجان كان السينمائي

ومن الأشياء التي لن تنسى في الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي، هو التمثيل النسائي الكبير في المهرجان بما يقارب 7 مشاركات من صانعات السينما في المسابقة الرسمية، وأشادت جين فوندا بمشاركة صانعات السينما بشكل لافت في دورة المهرجان الأخيرة، وقالت فوندا عن دور المرأة في السينما في المهرجان: "أمامنا طريق طويل لنقطعه ويجب أن نحتفل بالتغيير"، مشيرة إلى أن تشكيلة هذا العام تضم عددًا تاريخيا من صانعات الأفلام، وذلك أثناء إعلانها عن فوز الفرنسية جوستين تريت بجائزة السعفة الذهبية.

ميشيل يوه
ميشيل يوه في مهرجان كان

وشهدت الدورة الأخيرة أيضاً حضور عربي لافت، وعلى رأسها فوز 4 أفلام مدعومة من صندوق البحر الأحمر السينمائي بجوائز في المهرجان، ومشاركة عدة أفلام عربية مثل "بنات ألفة" لهند صبري وفيلم "كذب أبيض" للمغربية أسماء المدير، والفيلم السوداني "وداعاً جوليا" وغيرها، ذهبت الجائزة الأبرز في مهرجان كان السينمائي الدولي إلى المخرجة الفرنسية جوستين تريت، والتي حصلت على جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم عن فيلمها "Anatomy of a Fall"، لتحقق بذلك رقم مميز بالجائزة، إذ تعتبر المرأة الثالثة فقط التي تفوز بالسعفة الذهبية، بعد جين كامبيون عن فيلم "The Piano" و جوليا دوكورناو عن فيلم "Titane"، والتي انضمت إلى لجنة التحكيم هذا العام.

الصور من حساب مهرجان كان السينمائي على انستقرام وafp