فيلم الانيميشن سليق للمخرجة أفنان باويان فيلم افتتاح مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة

"سليق" للمخرجة "أفنان باويان" يفتتح مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة

شروق هشام

مع عودة مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة على التوالي، ليجمع نخبة من صناع الأفلام ورواد الصناعة، الذي يؤسِّس لصناعةٍ سينمائية واعدة في المملكة العربية السعودية، حيث يُعنى بتحفيز الأفلام المحلية وإنتاجها، واحتضان المواهب السعودية وتمكينها، أعلن المهرجان عن تدشين أولى عروضه في دورته التاسعة لحفل الافتتاح بفيلم الانيمشن "سليق" في عرضه الأول عالمياً، للمخرجة السعودية أفنان باويان.

سليق هو الفيلم القصير الأول من كتابة وإخراج أفنان باويان
سليق هو الفيلم القصير الأول من كتابة وإخراج أفنان باويان

"سليق" للمخرجة "أفنان باويان" فيلم افتتاح مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة

أعلن مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة عن تدشين أولى عروضه لحفل الافتتاح بفيلم الانيمشن "سليق" في عرضه الأول عالمياً، للمخرجة السعودية أفنان باويان.

وفي إطار ذلك أعربت الكاتبة والمخرجة السعودية "أفنان باويان" عبر حسابها في "تويتر"، عن سعادتها البالغة وتشرفها باختيار فيلمها الأول "سليق" ليكون فيلم افتتاح مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة، وتوجهت بالشكر للمهرجان ولجنة برامج المهرجان ولقائده "أحمد الملا"، وذلك بتغريدة جاء فيها:

(الحمدلله! جداً سعيدة إنه فيلمي الأول "سليق" هو فيلم افتتاح مهرجان أفلام السعودية لهذه السنة، شعوري لا يوصف وأشكر المهرجان ولجنة برمجة المهرجان وقائد مهرجاننا المحبوب الأستاذ أحمد الملا على هذا الاختيار والتشريف، هذه الدورة من المهرجان فريدة جداً!)

https://twitter.com/afnanbawyan90/status/1653081920014630918

"سليق" الفيلم القصير الأول من كتابة وإخراج "أفنان باويان"

يعد فيلم الانيمشن "سليق" هو الفيلم القصير الأول من كتابة وإخراج "أفنان باويان"، والتي عملت كـ Script  Supervisor  في 7 أفلام سعودية طويلة، وأشارت إلى محتوى الفيلم الشيَق بتعليقات متنوعة، ومنها: "كان ياما كان.. في قديم الزمان.. في أحد منازل جدة.. نحكي قصة مغامرةٍ يصنعها طبق!"، "السليق يصنع اللمّات والحكايات".

وكانت أفنان باويان قد كشفت خلال شهر أغسطس 2022 عن إنتهائها من تصوير فيلم "سليق" بعد جهد واجتهاد وتعب، وأشارت إلى أن الفيلم يأتي من نوع الـ (ستوب موشن أنيميشن) ولقد استغرق تصويره 65 يوماً في استديو لطيف بمدينة أمستردام.

وكان أول عرض خاص لفيلم "سليق" مع الأفلام الفائزة في مسابقة ضوء من تنظيم هيئة الأفلام خلال شهر يناير 2023، بينما أعلنت "أفنان باويان" خلال شهر أبريل الماضي، عن حماسها لقبول فيلم "سليق" في مهرجان آنسي الدولي لأفلام الأنيميشن، ومشاركته في المهرجان كعرض دولي أوّل كما وكذلك منافسته على جائزة أفضل فيلم أنيميشن قصير في قسم (وجهات نظر).

مهرجان أفلام السعودية

يُذكر بأن مهرجان أفلام السعودية يأتي كل عام كحدث ثقافي سنوي غير ربحي، تنظمه جمعية السينما مع مركز "إثراء" كشريك إستراتيجي، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ليفتح بابًا جديدًا في الثقافة السعودية يحثُّ على صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية عبر تجربة متكاملة بدءًا من الاحتفاء بالعناصر الفنية لدى الأفلام السعودية إلى الترويج لها، فضلًا عن رعايتها وتشجيع صانعيها.

ويقدم المهرجان حزمة متميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل ندوات وورش عمل متقدمة، بالإضافة إلى منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصانعي الأفلام لتسليط الضوء على مشاريعهم في سوق الأفلام، إلى جانب ترجمة وتقديم مجموعة من الكتب التي من شأنها إثراء المكتبة العربية في مجالات صناعة الأفلام وأدب السينما لتنمية اطلاع القارئ المحلي على الصورة والكلمة والتجربة.

فيلم سليق
فيلم سليق

ومن المقرر إنطلاق مهرجان أفلام السعودية بنسخته التاسعة مساء الخميس المقبل، الذي يستمر خلال الفترة من 4 - 11 مايو الجاري، وتأتي دورة هذا العام تحت محور "الكوميديا" حيث يلقي المهرجان الضوء على تيار آثار الدهشة والضحك، برمزية جمالية ودلالات هادفة، في إطار تعزيز صناعة السينما ودعم مجالاتها، والحرص على تطوير المواهب الوطنية بما يتلاءم مع جهود المملكة وتوجهاتها في إيجاد مكانة مرموقة للسينما في مجالات التمثيل والإخراج وكتابة السيناريو وكل ما يتعلق في صناعة الأفلام، إذ يتضمن المهرجان حزمة من البرامج الثقافية المتنوعة، كما يترقب الجمهور خلال الدورة التاسعة من المهرجان إلى عرض 78 فيلماً، ضمن 48 مجموعة عرض و4 مجموعات للأطفال، وسيتاح لأول مرة في المهرجان مشاهدة ثمانية أفلام عبر أجهزة الواقع الافتراضي المصممة لخلق تجربة سينمائية مختلفة.

مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة
مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة

وسيحتضن حفل الافتتاح استقبال مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" لضيوف المهرجان، مساء يوم الخميس المقبل، على السجادة الحمراء، وصولًا إلى مسرح إثراء، حيث يُعرض فيلم الافتتاح "سليق" للمخرجة السعودية أفنان باويان، كما يقدم المهرجان على مدى 8 أفلام مجموعة من الندوات الثقافية والورش التدريبية، ويصاحب ذلك توقيع إصدارات الكتب من قبل مؤلفيها، وصولًا إلى حفل الختام وإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدورة التاسعة، كما سيتم تكريم العديد من الشخصيات التي تركت بصمة في تاريخ الفنّ السينمائي، وسيوفر سوق الإنتاج منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصنّاع الأفلام لتمكين مشاريع المتنافسين وتبادل الخبرات فيما بينهم.

ولقد حقق "مهرجان أفلام السعودية" منذ انطلاق دورته الأولى في عام 2008 وحتى دورته الثامنة عام 2022م ، تأثيراً غير مسبوق في تطوير وتمكين صناعة الأفلام المعاصرة بالمملكة، حيث يعد المهرجان السينمائي الأول من نوعه على المستوى المحلي، ويسعى المهرجان ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام منذ انطلاقه.

الصور من حسابات "أفنان باويان" وموقع مركز إثراء ومهرجان آنسي الدولي.