6 اختلافات بين زفاف الملكة رانيا وابنتها الأميرة إيمان

بعد 30 عاما.. 6 اختلافات بين زفاف الملكة رانيا وابنتها الأميرة إيمان

خلود الليثي
12 مارس 2023

أقيم حفل زفاف الأميرة إيمان، بنت الملك عبدالله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وزوجته الملكة رانيا، على السيد جميل ألكساندر ترميوتس، وذلك في بيت الأردني "بيت الملك".

عقد قران الأميرة إيمان على السيد جميل ألكساندر ترميوتس
عقد قران الأميرة إيمان على السيد جميل ألكساندر ترميوتس

لفتت الأميرة إيمان الأنظار منذ لحظة دخولها برفقة شقيقها الأمير الحسين ولي عهد الأردن، بفستانها الأبيض، ومرورها تحت أزهار اللوز البيضاء في أجواء ربيعية رائعة، وسير اثنتين من وصيفات العروس، ورائها، وهما من أحفاد الأمير فيصل.

وعند وصول العروس إلى "الكوشة"، جلست الأميرة إيمان بجانب السيد جميل، وعلى يمينها والدها الملك عبدالله الثاني وأمامها والدتها الملكة رانيا وجميع الحضور.

​  لحظة وصول السيد جميل ألكساندر ترميوتس لحفل الزفاف
​  لحظة وصول السيد جميل ألكساندر ترميوتس لحفل الزفاف

تم بث حفل الزفاف على الهواء مباشرة عبر تلفزيون الأردن، وقبل بدء مراسم الزفاف استأذن إمام الحضرة الهاشمية، أحمد الخلايلة، الملك بعقد قران الأميرة إيمان على السيد جميل ألكساندر.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by AmmonNews (@ammonnews)

وبعد إعلان الأميرة إيمان زوجة السيد جميل ألكساندر ترميوتس بشكل رسمي، ارتدى العروسان المحابس على أصوات الزغاريد، وتغنت الفرق الأردنية بالأغاني التراثية، وفقًا للعادات الأردنية.

وفور عقد القران، سيطرت على المشهد المشاعر المختلطة ما بين التأثر والفرح الشديد، إذ بدا التأثر على الملك عبدالله والد العروس، وبكت والدتها الملكة رانيا.

حضر حفل الزفاف إلى جانب الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، شقيقا الأميرة إيمان، ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله، الأمير هاشم بن عبدالله، وهما من شهدا على عقد القران، بالإضافة إلى الأنسة رجوة بنت خالد آل سيف خطيبة ولي العهد، والأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني، الأميرة منى الحسين جدة الأميرة إيمان.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by AmmonNews (@ammonnews)

واقتصر حضور عقد القران على الأقارب من العائلتين و الشخصيات البارزة، إذ ضم حفل الزفاف عددًا من أفراد العائلة الهاشمية المالكة، وأفراد من عائلة السيد جميل ترميوت، حيث حضر والده ألكساندر ترميوس، ووالدته كورينا هيرنانديز ترميوتس، وشقيقته أليكسا ترميوتس، وشقيقه أليخاندرو ترميوتس، وجدته كارمن إلينا هيرنانديز.

ووسط أجواء العٌرس الأردني، اصطف حرس الشرف الملكي لاستقبال العروسين، فيما زفت فرقة معان للفلكلور العروسين بأغان شعبية.

وقبل الزفاف بساعات نشرت الملكة رانيا والدة العروس، فيديو لتجهيزات الحديقة استعدادًا لعقد القران، وعلقت عليه "ربنا يبارك ويتمم على خير. من تجهيزات حفل زفاف عروستنا إيمان. شكراً لفريق شركة آي ديغريز الأردنية على الترتيبات الحلوة".

وفي ما يلي وبعد 30 عاما، من زواج الملكة رانيا والملك عبد الله الثاني، نتعرف على 6 فروق بين عٌرسهما، وحفل زفاف ابنتهما الأميرة إيمان.

فستان الزفاف

بدت العروس الأميرة إيمان العبد الله، ابنة الملك عبد الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، مبهرة في فستان زفافها الأبيض الأنيق، إذ تميز بأكمام طويلة مع الدانتيل المزين على طرفهما، والملفت للنظر، تصميم الطرحة الطويلة التي لامست الأرض والمطرزة بالورود، وأكملت العروس إطلالتها بتسريحة مرفوعة ناعمة جداً مع الغرة المنسدلة، وزينت تسريحتها بتاج ماسي أنيق.

أما الملكة رانيا المعروفة بأناقتها واختيارها المناسب للأزياء، في فترة العشرينات وتحديدًا في حفل زواجها، قررت الخروج من المألوف ومخالفة تقاليد العرس الأردني.

وبالرجوع إلى عام 1993، عندما تزوجت الملكة رانيا من الملك عبد الله الثاني، لم ترتدي التاج الملكي مثل باقي ملكات وأميرات العالم، ولكنها اختارت إطلالة ناعمة بدون تاج. تألقت ملكة الأردن بفستان من تصميم المصمم البريطاني بروس أولدفيلد، المفضل لدى الأميرة الراحلة ديانا.

وكان فستانها مستوحى من الفساتين السورية، التي كانت معروضة في متحف فيكتوريا وألبرت بلندن، رسم أولدفيلد فستانًا بسيطًا كامل مع سترة منفصلة ذات ياقة مزينة بزخارف تقليدية منتقاة بخيط ذهبي مع تطريز على ياقة السترة، والأكمام وصولًا إلى الجزء الذي يتدلى أسفل الجزء الأمامي من الفستان، وحول حافة الفستان، حتى الأحذية المدببة كانت مطرزة لتتناسب مع الفستان.

بدلة العريس

ارتدى السيد جميل ألكساندر ترميوتس، زوج الأميرة إيمان، أثناء عقد القران بدلة كلاسيكية باللون الأسود، بينما اختار الملك عبد الله الثاني في زفافه بدلته العسكرية، وذلك لأنّه كان يشغل منصب قائد قوات النخبة في ذلك الوقت.

باقة العروس

حملت الملكة رانيا العبدالله، باقة من الورود كبيرة الحجم يغلٌب عليها اللون الأخضر، أما الأميرة إيمان، سارت في الممر مع شقيقها الأمير الحسين ولي عهد الأردن، وحملت باقة ناعمة من الزهور البيضاء.

خاتم زواج الملكة رانيا وابنتها

اختارت الأميرة إيمان خاتم سوليتير بحجر واحد كبير، ويبدو أنه مرصع بماسة مستطيلة مع حلقة واحدة من الألماس المرصوف، وهو خيار كلاسيكي تنتقيه أغلب الأميرات والملكات والعرائس بشكل عام.

لم ترتد الملكة رانيا خاتم خطوبتها كثيرًا، ولكنه خاتم مستدير مرصع بالألماس مع 3 حلقات متراصة مرصعة بالألماس.

مكان إقامة حفلتي الزفاف الملكي

عادة ما تقام حفلات الزفاف الملكية الأردنية في قصر زهران في عمان، وهو الموقع الذي تزوج فيه الملك عبد الله الثاني عام 1993.

بنيّ قصر زهران في عام 1957، واستضاف أيضا حفل زفاف والديّ الملك عبد الله الحسين، إذ تزوج الملك الحسين من زوجته الأولى الأميرة منى الحسين في القصر عام 1961.

أما حفل زفاف الأميرة إيمان، فكان عٌرس يجمع بين الأناقة والفخامة، وأقيم في البيت الأردني "بيت الملك".

تقطيع كعكة الزفاف بالسيف

وفي مشهد مشابهة، توجه العروسان إلى قاعة أخرى وقاما بقطع "كعكة العُرس" بالسيف كما فعل، جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، في حفل زفافهما.

نبذة عن العروسين

ولدت الأميرة إيمان بمدينة عمان في 27 سبتمبر 1996، وهي ابنة ملك المملكة الأردنية الهاشمية عبد الله الثاني بن الحسين والملكة رانيا العبد الله وهي البنت الأولى لهما والثانية في ترتيب العرش بعد ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

أنهت الأميرة إيمان دراستها الثانوية في مدرسة أكاديمية عمان الدولية "AAI" في 2014، وحصلت عند تخرجها على جائزة في علوم الرياضة وجائزة في مبحث العلاقات الدولية.

ثم دخلت الأميرة إيمان جامعة جورج تاون في مدينة واشنطن لإكمال دراستها الجامعية، وهي الجامعة نفسها التي درس فيها شقيقها الأكبر ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

أما العريس الذي عقده قرانه على الأميرة إيمان اليوم الأحد هو جميل الكساندر ترميوتس، وُلد في فنزويلا بمدينة كاراكاس لأبوين يونانيين عام 1994، وهو يحمل درجة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال، وشريك في شركة Outbound Ventures ومقرها نيويورك.