من بريطانيا إلى إسبانيا.. أشهر خلافات سيدات العائلات الملكية

من بريطانيا إلى إسبانيا.. أشهر خلافات سيدات العائلات الملكية

خلود الليثي
17 يناير 2023

اجتمع أفراد من العائلات الملكية الأوروبية في اليونان لحضور جنازة الملك الراحل قسطنطين الثاني. واستضافت العائلة المالكة اليونانية، مأدبة عشاء في فندق جراند بريتاني في أثينا عشية الجنازة، وكان من بين الضيوف العائلة المالكة الإسبانية، والملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا من السويد، وولي عهد النرويج الأمير هاكون وزوجته الأميرة ميت ماريت.

الملكة صوفيا والأميرة ماري شانتال

بعد انتهاء العشاء، كانت هناك لحظة غير متوقعة للغاية، حيث تم تصوير ليتيزيا ملكة إسبانيا وهي تربط ذراعيها بالأميرة ماري شانتال وتمسك يدها بلطف، وهما تبتسمان بينما يتبعان خطى الأمير بافلوس الابن الأكبر لقسطنطين.

كانت علاقة الملكة ليتيزيا والأميرة ماري شانتال، متوترة خصوصا بعد اشتباك مثير للجدل حدث بين الملكتين ليتيزيا وصوفيا في كاتدرائية بالما دي مايوركا بعد قداس عيد الفصح 2018، إذ تم تصوير ليتيزيا على ما يبدو وهي تمنع المصورين من التقاط صور لصوفيا مع حفيدتيها من خلال الوقوف أمامهم، ثم إزالة يد الملكة صوفيا من على كتف الأميرتين إنفانتا وصوفيا.

تداولت هذه اللقطات على الإنترنت بشكل سريع، وعندئذ علقت الأميرة ماري شانتال على المشهد المتوتر، قائلة: "هذا يجعلني أشعر بالغضب الشديد. لا تستحق أي جدة هذا التعامل، لقد أظهرت حقيقتها".

ولي العهد بافلوس هو زوج  الأميرة ماري شانتال، وابن شقيق الملكة صوفيا حماة الملكة ليتيزيا.

إنها المرة الثانية في غضون الأشهر القليلة الماضية، التي تلتقي فيها الملكة ليتيزيا والأميرة ماري شانتال، إذ حضرا جنازة الملكة إليزابيث الثانية في سبتمبر من العام الماضي، ولكنهما لم يتبادلا الحديث.

ميغان ماركل وكيت ميدلتون

وهذا لم يكن الخلاف العلني الوحيد بين اثنين من سيدات العائلات الملكية، فمنذ دخلت ميغان ماركل العائلة المالكة البريطانية، اشتعل الخلاف بينها وبين كيت ميدلتون أميرة ويلز.

وفي كتاب الأمير هاري الجديد Spare، كشف دوق ساسكس بعض التفاصيل الخفية عن الخلاف الشهير بين ميغان ماركل وكيت ميدلتون أميرة ويلز، إذ قال إن بداية الخلاف كانت بسبب استياء أميرة ويلز حول ما يتعلق بفساتين وصيفات الشرف الصغيرات في حفل زفاف ميغان ماركل.

 وعلقت ميغان ماركل على هذا الأمر، قائلة إن انفعال كيت ميدلتون المبالغ فيه هو على الأرجح بسبب "هرمونات الحمل" حيث كانت أميرة ويلز وقتها حامل في طفلها الثالث الأمير لويس، وهو الأمر الذي تسبب في أزمة على حد وصف الأمير هاري.

وقال الأمير هاري عن ذلك في كتابه: "لقد تسبب الأمر في أزمة كبيرة وقيل لميغان أنها ليست مقربة بما يكفي منها (أميرة ويلز) لتتحدث معها عن الهرمونات، وقيل لها إن أفراد العائلة المالكة لا يتحدثون معا بمثل هذا الأسلوب".

الأميرة ماري والأميرة ماريا

كانت علاقة الأميرة ماري زوجة الأمير فريدريك ولي عهد الدنمارك، والأميرة ماريا زوجة الأمير خواكيم، أمير الدنمارك والشقيق الأصغر للأمير فريدريك، متكلفة في بداياتها وتفتقر إلى الود بسبب الاختلاف الكبير بين الأميرتين من حيث الطباع والميول الشخصية، إلا أنها أصبحت أكثر فتور وازدادت تباعد بمرور الوقت بسبب ميل الأميرتين للتنافس بدلا من محاولة العمل معا.

الصور من AFP وتويتر