دبي وجهة عالمية فريدة في سياحة الطعام

دبي .. وجهةٌ عالمية فريدة في سياحة الطعام

جمانة الصباغ
29 يناير 2024

مدينة دبي.. دار الحي؛ من أجمل المدن التي يطمح الكثيرون لزيارتها، وباتت تتصدر قائمة Bucket List للعديد من الناس حول العالم.

كيف لا.. وقد نجحت هذه المدينة بدأت صغيرةً منتصف القرن التاسع عشر وتعتمد بشكل أساسي على صيد الأسماك، من التحول لأيقونةٍ براقة في مجالات عدة ومختلفة. فأجمل المباني وأكثرها علوًا تتواجد في دبي (منها برج خليفة أطول مبنى في العالم)، وهي موطن الكثير من الشركات والعلامات التجارية المهمة.

تشتهر إمارة دبي بمعالمها السياحية المختلفة، نشاطها العقاري والتجاري اللامحدود، إضافةً بالطبع لمشهد الأكل الذي تطور خلال السنوات القليلة الماضية، ليجعل من دبي مقصدًا لأبرز الأسماء العالمية للمطاعم والمقاهي.

وقد أكد استطلاعٌ أجرته دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي مؤخرًا، على تبوأ دبي مكانةً مهمة في مجال الوجهات العالمية لسياحة الطعام؛ وجاءت نتائج هذا الاستطلاع ضمن التقرير الثاني لقطاع المأكولات والمطاعم في دبي "Dubai Gastronomy Industry Report"، الذي أطلقته مؤخراً دائرة الاقتصاد في دبي وسعت من خلالها لمعرفة النقاط التي تُميَز إمارة دبي في مجال الطهو وجذب رواد المطاعم المحليين والعالميين؛ فضلًا عن إسهامات دبي في تعزيز مشهد فنون الطهو العالمي، حيث أشار التقرير إلى زيادة الأشخاص الذين يرتادون المطاعم في دبي بنسبة 61%، فضلاً عن زيادة مستويات رضا الزوار الدوليين عن مستوى الخدمة مقابل المال الذي توفره المطاعم.

69% من سكان دبي يعتبرونها الوجهة العالمية الرائدة للمأكولات وفنون الطهي
69% من سكان دبي يعتبرونها الوجهة العالمية الرائدة للمأكولات وفنون الطهي

تميَز دبي في مجال سياحة الطعام

بحسيب التقرير، ينسجم التميّز الذي تحققه دبي في هذا القطاع مع رؤيتها الاقتصادية الأشمل؛ والتي تضمنتها أجندة دبي الاقتصاديةD33، الرامية إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي بحلول عام 2033، وترسيخ مكانتها بين أفضل ثلاث مدنٍ عالمية في الأعمال والترفيه. كما تعكس نتائج التقرير التقدير الكبير الذي يحظى به قطاع المأكولات والمطاعم في دبي، والذي يضم نخبةً مميزة من المطاعم الحائزة على جوائز عالمية؛ حيث تمَ اختيار مطعمين في دبي ضمن أفضل 50 مطعمًا في العالم، و15 مطعمًا ضمن قائمة "أفضل 50 مطعماً في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وإدراج 90 مطعمًا في "دليل ميشلان دبي 2023"، بزيادةٍ ملحوظة مقارنة بـ 69 مطعمًا في إصدار النسخة السابقة.

وفي ظل ما تحتضنه دبي من عددٍ كبير من المطاعم والمقاهي والتي تصل إلى أكثر من 13 ألفًا؛ فإن تقرير دائرة الاقتصاد والسياحة يُرسَخ من مكانة المدينة كوجهةٍ عالمية رائدة لفنون الطهو، والثانية من حيث عدد المطاعم.

من أبرز النقاط التي أظهرها التقرير، الذي تضمن استطلاعات آراء مجموعةٍمن سكان وزوار دبي:

ازدياد شعبية قطاع المأكولات وفنون الطهو في دبي مع ارتفاع عدد مرتادي المطاعم
ازدياد شعبية قطاع المأكولات وفنون الطهو في دبي مع ارتفاع عدد مرتادي المطاعم
  • يتمتع قطاع فنون الطهو في دبي بشعبيةٍ متنامية؛ حيث صنَف 69% من سكان دولة الإمارات المدينة باعتبارها الوجهة العالمية الرائدة للمأكولات وفنون الطهو.
  • ارتفاع متوسط عدد زيارات المطاعم من 1.8 مرة بالأسبوع في عام 2022 إلى 2.9 مرة في الأسبوع، بزيادةٍ نسبتها 61% على أساسٍ سنوي.
  • زيادةٌ ملحوظة في عدد الزوار الدوليين الذين أعربوا عن رضاهم لجهة مستوى القيمة مقابل المال الذي وفَرته مطاعم دبي؛ حيث ارتفعت النسبة من 54% في عام 2022 إلى 66% في عام 2023.
  • سجلت مارينا دبي، وعود ميثاء، ووسط مدينة دبي أفضل النتائج بوصفها وجهات تناول الطعام المُفضَلة في دبي.

وتعليقاً على نتائج الاستطلاع المهمة؛ قال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: "تواصل دبي تعزيز مكانتها كوجهةٍ عالمية للمأكولات وفنون الطهو، وما زال هناك الكثير من الفرص التي يمكن استثمارها من قبل الشركاء لتحقيق المزيد من الإنجازات والتطور. ويعكس هذا التقرير مشهد فنون الطهو الحيوي في دبي، كما يوفَر بياناتٍ مهمة لاستكشاف تجارب الطعام المذهلة في الإمارة. ويؤكد التوسع الكبير الذي يشهده القطاع والتقدير العالمي الذي اكتسبه على تطور فنون الطهو في المدينة، ليصبح ظاهرةً ثقافية تضم مجموعةً واسعة من عروض المأكولات والنكهات المستوحاة من أكثر من 200 جنسية بثقافاتٍ مختلفة حول العالم".

اعتماد معايير الاستدامة في فنون الطهو بدبي

ركَز العام الماضي على مبدأ الاستدامة في دولة الإمارات، والذي طالَ بالتأكيد مجال الطهو. وقد سلط تقرير دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، الضوء على حصول ثلاثةٍ من أشهر المطاعم في دبي على "نجمة ميشلان الخضراء"، ما يعكس التزام دبي المستمر بالممارسات المستدامة؛ إلى جانب وجود خططٍ مستقبلية تتماشى بفاعلية أكبر مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، وهي حملةٌ وطنية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

نجمة ميشلان الخضراء،هي أعلى أوسمة دليل ميشلان؛ ويمكن إسنادها لأي نوعٍ من أنواع المرافق المُوصى بها من قبل دليل ميشلان، سواء كان يتوفر على وسامٍ في الطهو أم لا (أوسمة البيب غورماند أو نجوم ميشلان). وهي بمثابة لفتة تشجيعٍ تُخصَ بها الجهات الفاعلة الأكثر التزامًا في مجال فن الطهو المسؤول بيئيًا ومبادراتها الملموسة.

زيادة ملحوظة في عدد الزوار الدوليين الراضين عن مستوى المطاعم في دبي
زيادة ملحوظة في عدد الزوار الدوليين الراضين عن مستوى المطاعم في دبي

مهرجان دبي للمأكولات 2024

تجدر الإشارة إلى أن مدينة دبي، تحتضن كل عام، ملتقى خاصًا بفنون الطهو تحت عنوان "مهرجان دبي للمأكولات" الذي تُنظَمه "دبي للاقتصاد والسياحة"؛ ويجمع العديد من الأسماء المعروفة في الإمارة والتي تجتذب محبَي تناول الطعام. وهذه السنة سيُقام المهرجان بين 19 أبريل و12 مايو، مُسلَطًا الضوء على إبداعات المأكولات وفنون الطهو، وثراء القطاع وتنوعه وابتكاراته من خلال مجموعةٍ جديدة من الفعاليات والأنشطة. ويحتفي مهرجان دبي للمأكولات بالمفاهيم المحلية والمأكولات الإماراتية والعالمية، كما يُبرز قدرة دبي على مواكبة التوجهات العالمية. وتُكرَم دورة عام 2024 من المهرجان، مساهمات الطهاة ورواد الطهو ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي من الذوَاقة وعشاق النكهات في الارتقاء بمشهد فنون الطهو في دبي.

أخبرينا عزيزتي، عن رأيك بمشهد الطهو في دبي؛ وما هي أكثر الأماكن التي تقصدينها باستمرار في المدينة، إما لتناول الطعام أو احتساء القهوة والتسامر مع الأهل والأصدقاء؟!

يتمتع قطاع فنون الطهو في دبي بشعبية متنامية
يتمتع قطاع فنون الطهو في دبي بشعبية متنامية