دليل ميشلان دبي الثاني لعام 2023

دليل ميشلان دبي الثاني.. تميَزه نجمة ميشلان خضراء

جمانة الصباغ
24 مايو 2023

كما يبحث البعض عن ثياب تليق به وحسب ذوقه، فإن الكثيرين يبحثون عن مطاعم ترضي ذائقتهم للأكل. حتى أن البعض، يبحث عن المطاعم التي يديرها طهاة مشهورون، أو حاصلة على نجمة ميشلان.

ونجمة ميشلان هي نظام تقييم للمطاعم، يُركَز على الطبق والمطبخ وليس المطعم فحسب؛ ويتألف من 3 مستويات. ويرتكز التقييم على 5 معايير أساسية، هي جودة الطعام، دقة التحكم بالنكهة والطهو، تميَز قائمة الطعام، القيمة مقابل السعر، وثبات السعر بين الزيارات المختلفة.

دخلت عدة مطاعم في دبي، دليل ميشلان في العام الماضي؛ وفي العام الحالي، تم مؤخرًا الكشف عن اكتشاف 3 مطاعم ذات تصنيف بيب جورماند من قبل مراقبي دليل ميشلان في الإمارة، انضمت إلى 14 مطعمًا حصلوا على هذا التقييم الرفيع.

كان ذلك في الجزء الأول للدليل، الذي شهد تحديثًا البارحة؛ تمثَل في إضافة 3 مطاعم جديدة حائزة على نجمة ميشلان واحدة، ومطعم واحد جديد حائز على نجمتي ميشلان. والدليل الثاني الذي يسعى لتسليط الضوء على مركز الإمارة المتميز في فن الطهو، جاء نتيجة زيارات مراقبي ميشلان المشهورين ب"سريتهم" لحوالي 90 مطعمًا، شملت 23 نوعًا مختلفًا من الطهو.

Brasserie Boulud
Brasserie Boulud 

فإن كنت تسعين لتجربة واحد أو أكثر من المطاعم المميزة التي حازت على نجمة ميشلان، نقدم إليك نبذة عن محتويات الدليل.

مطاعم جديدة حازت نجمة ميشلان في دليل ميشلان الثاني

بعد تصنيف بيب جورماند الذي تمَ الكشف عنه في 16 مايو الحالي، وضمَ 3 مطاعم حازت على نجمة ميشلان هي 21 Grams، 3 Fils وAamara؛ أطلق دليل ميشلان للمطاعم المتميزة، دليله الثاني خلال حفل أقيم في منتجع "أتلانتس ذا رويال" الذي ضم مجموعة جديدة من المطاعم الحائزة على نجوم ميشلان.

 منها Trisend Studio الذي حاز على نجمتي ميشلان، تابعًا لحصوله على نجمته الأولى العام الماضي. وقد تطور طبخ المطعم بشكل مستمر ورائع بفضل طبقاته الفريدة جدًا والدقيقة والمثيرة، التي تجعل تجربة التذوق لا تُنسى. كما نجح مطعم "إل ريستوراتي - نيكو روميتو" ومطعم "ستاي باي يانيك ألينو" بالاحتفاظ بنجمتيهما اللتين حصداها في العام الماضي.

FiLia
FiLia

أضافت إمارة دبي إلى تشكيلتها الجديدة ثلاثة مطاعم مع نجمة ميشلان واحدة..

تحت مسؤولية الشيف راهول رانا الماهر وفريقه، تطور المطبخ النباتي في مطعم "آفاتارا" إلى أعلى مستوى. وتتميز طبقاته الجميلة باندماج النكهات والملامس بفضل جودته العالية، مما أنتج طبخًا هنديًا أدهش مراقبي ميشلان.

مطعم "دينر باي هيستون بلومنتال" الكائن في الطابق الأول في فندق "أتلانتس ذا رويال"، هو مطعمٌ يسعد زواره بمنظر مطبخه المفتوح، وقد انضم إلى دليل ميشلان بحصوله على نجمة واحدة. ويوفر هذا المطعم أطباقًا بريطانية تراثية، تحاكي وصفات المطعم الأصلي في لندن.

في العام الماضي، حصل الشيف سليمان حداد على جائزة الشيف الشاب 2022؛ ولكن هذا العام، أكد مطعمه "مونرايز" على قدراته ليحصل على نجمة ميشلان واحدة. ويتميز العشاء الإبداعي والمثير في هذا المكان، بعشرة أطباق، لكل منها قصته الخاصة؛ ويقوم الشيف بتحضير مكونات شرق أوسطية بتقنيات يابانية، لنحصل على نتيجة مميزة وفريدة من نوعها.

مع الإشارة إلى احتفاظ جميع المطاعم الحائزة على نجمة واحدة في تشكيلة 2022، بامتيازها لهذا العام. وضمت هذه المطاعم أسماء معروفة مثل Brasserie Bouloud، Orfali Bros.، Fi’Lia، وغيرهم.

Orfali Bros.
Orfali Bros.

نجمة ميشلان خضراء

حصل مطعمان على نجمة ميشلان خضراء بفضل التزامهما بفن الطهو الأكثر استدامة. وقد تم إطلاق نجمة ميشلان الخضراء  MICHELIN Green Star في العام 2020 ، بهدف تسليط الضوء على المطاعم التي تتصدر القائمة فيما يخص الممارسات المستدامة؛ كونها تقدم تجارب تذوق الطعام من خلال تبنيَها نهجًا مُلهم بيئيًا.    

المطعمين اللذين حصلا على هذه النجمة في دليل ميشلان دبي 2023 هما:

  • Boca: إضافةٌ جديدة إلى الدليل، يقدم مطعم "بوكا" مأكولات البحر الأبيض المتوسط المبهجة والمشمسة، مع اتباع روح مُستدامة مثيرة للإعجاب؛ تتضمن استخدام المنتجات المحلية، إدارة استباقية وواعية للنفايات وتقييم الموارد واستخدامها، إضافة إلى استخدام الطاقة المتجددة.
    resized_BOCA
    BOCA
  • Teible: مطعمٌ رائع، تعرض قوائم الطعام لديه المكونات الموسمية والمحلية؛ جنبًا إلى جنب مع الابتكار والبساطة لتعزيز إمكاناتهم. الطبخ اللذيذ في "تابل" يوضح نهجًا مستدامًا يرتكز على الموسمية والنزاهة.

جوائز ميشلان المميزة

إضافة لنجوم ميشلان العادية والخضراء، فإن جوائز ميشلان المميزة تسلطَ  الضوء على التنوع المذهل للأدوار في صناعة الضيافة، وتضيء على المحترفين الموهوبين والملهمين وراءها.

Indya by Vineet
Indya by Vineet 

فجائزة الشيف الشاب مثلًا، مُنحت هذا العام لأومكار والفي من مطعم "آفاتارا". وُلد أومكار في الهند، وهو شيف شاب موهوبٌ جداً، يقود فريقًا خلاَقًا يقوم بابتكار أطباق هندية نباتية شهية ودقيقة. يلهم أومكار زملاءه بشكل واضح، ويقود العملية بذات الاحتراف؛ سواء كان في مجال الطبخ أو تقديم الأطباق بنفسه. كما أن لديه هالةٌ مميزة من الهدوء وخاصية استثنائية للتذوق. "هذا طاه شاب بمستقبل مشرق للغاية" يقول دليل ميشلان.

كما حصل أرتورو سكامارديلا من مطعم "دينر باي هيستون بلومنتال" على جائزة الساقي المحترف؛ بفضل نصائحه وشغفه الرائع ومعرفته بمتطلبات كل من يزوره. في حين حصل فريق مطعم "لا مار باي غاستون أكوريو" على جائزة الضيافة، تحت إدارة توميسلاف لوكفشيك. تملأ الألوان البيروفية النموذجية المطعم، بينما يتألق الموظفون بنفس التوهج بفضل حماسهم وطاقتهم؛ ما ينتج عنه خدمةً دافئة، مهنية ومفعمة بالرعاية. من الواضح أن الموظفين فخورون بالطعام الذي يُعدَون ويقدمون، ويحرصون على التوصية بأفضل الأطباق والمشروبات لتعزيز تجربة الضيوف.

Karaz Cake by Orfali
Karaz Cake by Orfali

وفي الختام، الجائزة الخاصة الجديدة - افتتاح العام - ذهبت إلى "أريانا"؛ المطبخ الفارسي بقيادة الشيف أريانا بوندي. مطعمٌ نابض بالحياة ، يقع في الطابق الأرضي من فندق "أتلانتس رويال"، يزيَنه ديكور ناعم مع سقف دافئ وجميل يعطي إحساسًا بالخيمة تقريبًا. هنا، يمكن للمرء الاستمتاع بقائمة طعام فارسية رائعة، مليئة بالنكهات والأذواق النابضة بالحياة. فيما تشع الثقة من الموظفين الذين يزدانون بملابس أنيقة، ويساعدون في جعل تجربة تناول الطعام في "أريانا" لا تٌنسى.