التمر أنواع عديدة وكيفية استخدامه في الأطباق

التمر مذاقٌ وفوائد صحية رائعة.. واستخداماته عديدة في الأطباق

جمانة الصباغ
8 سبتمبر 2023

لطالما كان التمر رفيق موائدنا الرمضانية بصورة خاصة؛ وإن كان العديد من الناس خصوصًا في منطقة الخليج، يواظبون على تناول التمر كل يوم وخلال أشهر السنة كاملةً وليس فقط خلال شهر الصيام.

فالتمر  جزءٌ لا يتجزأ من هذه المنطقة، وهو من أكثر أصناف الطعام تداولًا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وقد بدأت بعض الدول الغربية، مثل الولايات المتحدة وأوروبا وغيرها؛ تدرك اليوم أهمية هذا الصنف من الطعام وإدخاله ضمن النظام الغذائي اليوم بوصفات وأطباق متنوعة.

هناك العديد من أنواع التمور التي يمكنكِ تناولها والاستفادة من فوائدها الصحية ومذاقها الرائع. بالنسبة لي، فتمر البلح أو الرُطب كما يُطلق عليه؛ وكذلك تمر المجدول، هما أكثر نوعين أحب تناولهما دومًا. لكن هذا لا يعني أنني لم أجربُ الأصناف الأخرى، والتي أنصحكِ بالتعرف عليها معنا اليوم في هذه المقالة. وقد جئتكِ أيضًا ببعض العروض الخاصة التي تقدمها شركات مختصة بإنتاج وتصنيع التمور، لتحصلي على حاجتكِ من التمر بتوليفات مميزة.

بدايةً، مع أنواع التمور مع ذكرها موقع "ويب طب"..

التمور.. أنواعٌ مختلفة ومميزة

هناك أكثر من 200 نوع من التمور حول العالم
هناك أكثر من 200 نوع من التمور حول العالم

يبدو التمر مثل الزبيب العملاق، حتى أن البعض يصف طعمه وملمسه بأنه زبيب أكثر مضغًا وأكثر نكهة قريبة من الكراميل. ومع ذلك، لا يتم تجفيف التمر فعليًا مثل الزبيب. وعادةً ما يتم يتم حصاد الثمار الممتلئة والناضجة مباشرةً من شجرة النخيل مع بداية الخريف.

تتم زراعة المئات من أصناف التمور في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وأمريكا الشمالية، وفي أماكن مثل المكسيك وأريزونا وجنوب كاليفورنيا. ويُعد التمر أحد أهم وأقدم الفاكهة المرتبطة بالشرق الأوسط والتاريخ الإسلامي، له فوائد جمة لاحتوائه على كميات وافرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب ويُمكن استخدامه بدلًا من السكريات الصناعية.

وبالعودة لأنواع التمور، يشير الموقع المختص "ويب طب" إلى وجودأكثر من 200 نوع؛ إليكِ أهمها وبعض خصائصها:

  • تمر العجوة (Ajwa): ذو طعم سكري، ويوجد منه نوعان الطري والصلب؛ ذُكر هذا النوع من التمر في الحديث الشريف،كونه يُفيد في الوقاية من السم.
  • التمر الخضري (Khidri): أحد أشهر التمور وأكثرها طلبًا، لأن سعره مقبول وطعمه لذيذٌ للغاية. فتمر الخضري يتميز بطعمه السكري وقشرته المجعدة؛ وينصحكِ الخبراء بتناول تمر الخضري في حال أردتِ التمتع بطاقة متجددة وحيوية كل يوم.
  • البلح، الرُطب، التمر (Kholas): يمر هذا النوع بعدة مراحل، الأولى قبل نضوجه تمامًا ويُعرف بالبلح، الثانية هي مرحلة الرُطب والثالثة بعد نضوجه كليًا وهي التمر. يمتاز هذا النوع بطعمه السكري ولونه الذهبي، وعادةً ما يُقدم مع القهوة كنوع من حسن الضيافة.
  • التمر المجهول أو المجدول (Majdoo): أحد أهم أنواع التمر الموجودة حول العالم، طعمه لذيذ يُشبه الكاراميل، ويبقى مذاقهة في الفم طويلًا. يتميز بحجمه الكبير، وبسبب طعمه السكري ونضارته، فإنه يُستخدم في تحضير العصائر التي لها فوائد صحية عدة كتعزيز جهاز المناعة.
  • تمر السكري (Sokari): إسمه يدل على محتواه؛ فهو صنفٌ ذو طعم سكري كما أن ملمسه هش. وللتمر السكري فوائد صحية عدة؛ فهو يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الجسم، يُخلصكِ من التعب والإرهاق، كما يعمل على الوقاية من تسوس الأسنان.
  • تمر الزهيدي ( Zahidi): طعمه أشبه بطعم الجوز، ذو قشرة سميكة مع لون مائل للذهبي. ما يُميز هذا النوع من التمور صحيًا، احتواؤه على نسبة عالية من الألياف.
  • تمر الكلامي (Kalami): يشتهر هذا النوع من التمر في الجزائر، ويُعتبر أحد أهم الأطباق على سفرة رمضان؛ يُساعد في التخلص من الإسهال كونه غني بالبوتاسيوم.
  • تمرالمبروم(Mabroom): من أكثر أنواع التمور جودةً، لغناه بالمعادن ومضادات الأكسدة.
  • تمرالصفاوي (Safawi): يُزرع في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وهو من أجود التمور لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.ويفيد تناوله على معدة فارغة في التخلص من الميكروبات الموجودة في المعدة.
  • تمر عنبرة (Anbara): من أغلى أنواع التمور، يتميز بثمرة كبيرة ونواة صغيرة؛ وهو مصدرٌ غني بالبروتين.
  • تمر ثوري (Thoori): ذو أصل جزائري، ويُعدَ من أنواع التمر الجافة؛ يُطلق عليه تسمية"تمر الخبز" وذلك لإمكانية استبدال خبز الإفطار بمثل هذا النوع من التمر.
يمكن استخدام التمر في العديد من الوصفات ومع أصناف أخرى مثل المكسرات والشوكولاته
يمكن استخدام التمر في العديد من الوصفات ومع أصناف أخرى مثل المكسرات والشوكولاته

كيفية تناول الطعام والطبخ مع التمر

فضلًا عن تناوله طازجًا ولوحده أو مع كوب من القهوة أو فنجان الشاي، فإن للتمر استخدامات كثيرة في أطباق ومشروبات مختلفة.

فهناك من يحب تحضير حلويات ممتعة باستخدام معجون التمر، مثل المعمول وغيرها. كما بالإمكان إضافة التمر المقطع، خاصة المجدول الذي يشتهر في هذه الأطباق تحديدًا، إلى أصناف السلطات المختلفة. ولا ننسى بالطبع مخفوق التمر أو السموثي الذي تزداد قيمتها الغذائية ونكهتها بإضافة التمر كبديل عن السكر أو العسل مثلًا.

هناك أيضًا وصفات "مالحة" يُستخدم فيها التمر أيضًا، مثل التمر المحشو بالجبن الكريمي وجبن الماعز.. لنبتعد قليلًا عن الوصفات الحلوة بصورة عامة، وإن كانت حبات التمر المغمسة بالشوكولاته أو المحشوة بالفواكه المجففة، تناول النصيب الأكبر من الإعجاب والتذوق!

A Date on the Go
A Date on the Go

إليكِ بعض النصائح المهمة عند قيامكِ باستخدام التمر في وصفات الطعام:

  • إن كنتِ تخططين لتقطيع التمر لتحضير وصفة مثلرولاتالتمر، ضعيه في الثلاجة لمدة 15 دقيقة أولاً. فتجميد التمر كما يقول المختصون، يجعله أقل لزوجةً عند قطعه، ما يُخلَف بقايا أقل على السكين.
  • إن كنتِ تخططين لمزجها في مخفوق التمر أو العصير، انقعي حبات التمر في الماء الساخن لبضع دقائق أولًا؛ما يجعلها أكثر ليونةً وسهولةً في الخلط.

عروض مميزة للتمر ننصحكِ بتجربتها

لاختيار الأطعمة سهلة التحضير والجاهزة، مبادئ عدة؛ أولها وأهمها، أن تكون مُعدَة بطريقة صحية، وأن تكون غنيةً بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والعقل على حد سواء.

ونحن اليوم، سنساعدكِ في بعض هذه الاختيارات؛ من خلال تقديم عروض مميزة وشهية للتمور الجاهزة التي يمكنكِ الاستمتاع بمذاقها وفوائدها الصحية، مع الأهل والأصدقاء.

Bateel

Bateel
Bateel


يشهد العصر الحالي، توجَه الكثيرين نحو اختيار المأكولات سهلة التحضير التي لا تتطلب وقتًا أو مجهودًا كبيرًا؛ ومن هنا تبرز الحاجة المُلحَة لوجود خيارات صحية وسريعة. وتأتي أصناف التمور والمكسرات المختلفة، كخيارٍ مثالي للاستمتاع بطعامٍ صحي ومُغذي بفضل غناها بالفيتامينات والمعادن والألياف والدهون الصحية وقدرتها على تزويد الجسم بالطاقة وحمايته من المشاكل الصحية المختلفة.

تتميز التمور بمذاق طبيعي حلو وخصائص غذائية وصحية عديدة. وتشير الأبحاث إلى أن تناول القليل منها مع وجباتنا اليومية، يؤدي إلى تحسن ملحوظ في صحة الجسم؛ فهي غنيةٌ بالمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم التي تلعب دورًا أساسيًا في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة العظام. بدورها، تُوفَر المكسرات فوائد صحية عديدة ونكهات مميزة تتنوع بين المذاق المقرمش والحلو للبندق بالكراميل ونكهة اللوز المحمص الشهية، لتُشكَل الخيار المثالي لعشاق الأطباق الشهية والصحية بفضل غناها بالدهون الصحية والبروتين والألياف. 

من هذا المنطلق؛ تقدم بتيل، العلامة الرائدة في عالم الهدايا الراقية والمأكولات الفاخرة، تشكيلةً متنوعة من المكسرات والتمور الفاخرة والمُحضرة من أجود المكونات. وتشمل مجموعة المكسرات اللوز والفستق الحلبي والكاجو، بينما تضم أصناف التمور تمر الخضري المميز بمذاق حلو يشبه الزبيب، والذي يوفر نكهة رائعة عند حشوه بقشر البرتقال المحلى أو قشر الليمون المنعش.

The Date Room

تقدم لكِ مجموعةً فريدة من المنتجات الصحية النباتية المصنوعة من التمر المحلي، باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ الأمر الذي يُوفَر مذاقات جديدة تتلاءم مع احتياجات الأشخاص الذين يتبَعون أنظمة غذائية صحية. حيث تتميز هذه المنتجات بخلوها من السكر والمواد الحافظة، واحتوائها على العناصر الغذائية المثالية للمحافظة على توازن نسبة السكر في الدم.

ويشكل التمر الذي يتم إنتاجه في مزارع "ذا ديت روم" (The Date Room) الواقعة في منطقة العين؛ عنصرًا أساسيًا في كافة المنتجات الجديدة، حيث تحرص الشركة على اختيار أجود وأفضل أنواع التمور لتلبية أعلى معايير الجودة في منتجاتها. كما تحرص على استخدام السكر الطبيعي "المشتق من التمور" في كافة منتجاتها ووجباتها الصحية الخفيفة، ما يساهم في توفير تشكيلة واسعة من النكهات.

وتحدثطوني الصايغ، المدير التنفيذي لـ "ذا ديت روم"، ومؤسس "إي ديت أون ذا جو"، والمسؤول عن إدارة الأعمال العائلية للعلامة التجارية، عن أهمية الالتفات إلى ما تمتلكه التكنولوجيا من قدرات يمكن توظيفها في تحسين مستوى جودة الحياة، وتقديم منتجات غذائية جديدة ومبتكرة. وقال: "كان هدفنا الأساسي هو إنشاء علامة تجارية تجمع بين أحدث التطورات التقنية والمنتجات الصحية الخفيفة، وذلك لنتمكن من تزويد المستهلك بخيارات صحية مبتكرة؛ تمتاز بنكهاتها الفريدة وتساعده على تحقيق أهدافه الصحية، والمحافظة على توازنه الغذائي في ظل انتشار أنواعٍمختلفة من المنتجات التي لا تراعي هذا الجانب".

وأضاف: "من خلال استخدامنا لتقنيات الذكاء الاصطناعي، نجحنا خلال فترة وجيزة في ابتكار منتجات غذائية فريدة تجمع بين المكونات الغنية بالعناصر الغذائية، وكميات قليلة من السعرات الحرارية، وتحافظ في الوقت نفسه على مذاق رائع".

عبر استخدام الذكاء الاصطناعي، نجحت العلامة التجارية في إنتاج أربع نكهات من الألواح الصحية، هي: "زاستي سيتروس فيوجن" (Zesty Citrus Fusion)، و"ريتش كوفي إندولجنس" (Rich Coffee Indulgence)، و"وورم سبايس هارموني" (Warm Spice Harmony)، و"سويت أبل كريسبينيس" (Sweet Apple Crispiness)؛ وتتميز جميعها بمكوناتها الطبيعية التي تجمع بين التمر والمكسرات والتوابل، حيث تُمثَل مصدرًا جيدًا للألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، إلى جانب احتوائها على كميات قليلة من السعرات الحرارية.علماً بأن سعر العلبة التي تحتوي على 12 لوح يصل إلى 85 درهمًا، فيما يبلغ ثمن العلبة التي تحتوي على 24 لوح بـ 170 درهمًا.

كما تقدم العلامة التجارية أيضاً تشكيلة "المكعبات الغذائية الصحية" التي تضم: "شوكولاتة سبيدي باور" (Chocolatey Speedy Power)، و"ناتي ديلايت كرانش" (Nutty Delight Crunsh)، و"لايتلي سويت كريسبينيس" (Lighly Sweet Crispiness)، و"شوكولاتة سيد باور مع حبوب دوار الشمس" (Chocolatey Seed Power with Sunflower seeds)؛ وتمتاز هذه المنتجات باحتوائها على مكونات طبيعية قادرة على إشباع رغبة عشاق الشكولاتة.ويصل سعر العلبة التي تحتوي على 12 قطعة إلى 73 درهمًا، بينما يبلغ ثمن العلبة التي تضم 24 قطع 145 درهمًا.

يمكن لعشاق الحلويات أيضًا، تجربة "كعك التمر والشوفان" التي تُعد وجبة صحية متكاملة؛ وهي متوفرةٌ بنكهتي جوز الهند، والكاكاو والسمسم، ويمتاز هذا الكعك بمذاقه المميز وبكونه مقرمشاً ونباتياً. وتتوفر العلبة التي تحتوي على 12 قطعة بسعر 85 درهمًا، بينما يصل سعر العلبة التي تضم 24 قطعة إلى 170 درهمًا.