إليسا

جدل مستمر ومطالبات بوضع قيود.. كيف يرى نجوم الغناء العرب اقتحام الذكاء الاصطناعي مجال الموسيقى؟

محمد عبد المنعم
14 يونيو 2023

سميرة سعيد وإليسا وعدد من نجوم الغناء العرب تفاعلوا في الفترة الأخيرة مع تزايد استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الموسيقى والغناء، وأحدث ذلك جدلاً كبيراً في الوسط الفني في الفترة الأخيرة، وتباينت آراء النجوم في استخدام الذكاء الاصطناعي بدلاً من أصواتهم الحقيقية.

حمزة نمرة يعلق على طرح أغنية بصوته بتقنيات الذكاء الاصطناعي

وكان المغني المصري حمزة نمرة، أحدث المعلقين على دخول تقنيات الذكاء الاصطناعي لمجال الموسيقى والغناء، وذلك بعد تداول نسخة صوتية  له منتجة بالذكاء الصناعي، والتي جعلته ينشر تغريدة يسخر بها من هذا الأمر قائلاً: "سمعت الأغنية اللي استخدموا فيها صوتي بالذكاء الاصطناعي، ما كانش حد غُلُب والله يا ذكاء تعالى يا حبيبي مكاني وابدأ م الأول كده ودور على فكرة وكلام يعجبوا الناس، بعدين اعمل لحن كويس..".

حمزة نمرة
حمزة نمرة

وتابع حمزة نمرة: "بعدين اعمل توزيع موسيقي وميكس وادخل في مهاترات إن الديمو كان أحلى من الفاينال، وعيد من الأول، وأصل العازفين مسافرين ولازم نستنى يرجعوا عشان نسجل، بعدين سجل واعمل ميكس تاني يبوظ لك كل اللي انت عملته، فيتحرق دمك وأعصابك بعدين فين على ما تعمل حاجة فاينال قريبة للي كنت متخيله، بعدين تنزل الأغنية وممكن حد يقولك في الآخر لا محستهاش.. جود لاك يا حبيبي".

سميرة سعيد
سميرة سعيد

سميرة سعيد تطالب بوضع ضوابط

وأبدت أيضاً النجمة سميرة سعيد رأيها في أزمة دخول الذكاء الاصطناعي لمجال الموسيقى، وقالت في تصريحات لها مع برنامج "ذا انسايدر بالعربي" إنه أصبح واقع علمي بعدما كان قديماً خيال علمي، وأضافت إن الذكاء الاصطناعي أصبح يقوم بكل المهام في الوقت الحالي، حتى بصمة الصوت للمطربين، وطالبت بوجود قانون دولي من أجل تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال الموسيقية، وقالت: "مفيش حاجة نقدر نعملها غير إنه يجرموه أو ميجرمهوش.. لازم يبقى فيه قانون دولي يقول إن ده من حق حد يعمله أو يجرم".

نقابة الموسيقيين تتدخل

وتدخلت نقابة الموسيقيين في الجدل الدائر في الفترة الأخيرة حول استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الموسيقى والغناء، وقال مصطفى كامل، نقيب الموسيقيين، في تصريحات تلفزيونية له بعد فوزه بمقعد نقيب الموسيقيين اليوم، إنه متخوف للغاية من الذكاء الاصطناعي، ويشعر بالحزن كذلك وأضاف: "ربنا يستر على شخوصنا ونجومنا.. إحنا رايحين لمرحلة صعبة"، وكشف مصطفى كامل إنه طالب الملحن عمرو مصطفى التوقف عن تجاربه الأخيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج أغاني جديدة أو إعادة إنتاج أصوات عدد من النجوم الراحلين في أغاني جديدة، وقال إنه أبدى له تخوفه من المستقبل في ظل الذكاء الاصطناعي وما ينتج عنه من استغلال وتركيب الأصوات على أغاني قد لا تكون لائقة بالنسبة إلى الفنانين الكبار مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وغيرهم.

إليسا
إليسا

موقف إليسا وأنغام من الذكاء الاصطناعي

وانضمت النجمة أنغام إلى الجدل الدائر حول الذكاء الاصطناعي، وعلقت على تداول نسخ جديدة من أغانيها بأصوات مطربات أخريات مثل إليسا وأصالة وأحلام، وتداول دويتو لها مع إليسا في أغنية "ياريتك فاهمني" من خلال الذكاء الاصطناعي، وقالت في تصريحات لها مع برنامج "إي تي بالعربي" إن فكرة الدويتو جميلة ولكن الجانب السيء هو استخدام صوتها في عمل آخر دون معرفتها ودون أن يكون لها يد بالأمر، وقالت أنغام حول استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال الفنية، إنها تتمنى أن يكون ظاهرة مؤقتة فقط وتنتهي، لأنها شعرت إن صوتها بالذكاء الاصطناعي بدون إحساس وكذلك لتخوفها من تأثير هذه التقنيات على مسيرة المطربين المهنية.

أنغام
أنغام

وكذلك تحدثت الفنانة إليسا مع برنامج "ذا انسايدر بالعربي" عن هذا الجدل الدائر في الفترة الأخيرة، وأبدت رأيها في قضية استخدام الذكاء الاصطناعي في عالم الغناء، وقالت إنها ترفض هذا الأمر بشكل قاطع، لأنها تشعر أن هناك أهداف أخرى غير معلنة وراء الذكاء الاصطناعي، وأضافت أن هذا الأمر سيجعل الناس لا تفكر ولا تعمل لأن الذكاء الاصطناعي سيقوم بكل شيء مثل الغناء والكتابة وغيرها، ولكنها حتى الآن لا تعرف ما وراء هذا الأمر.

عمرو مصطفى
عمرو مصطفى

وكان الملحن عمرو مصطفى قد أثار عاصفة من الجدل في الفترة الأخيرة بسبب إعلانه عن تجاربه الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وأعلن عن نيته عمل أغاني جديدة ولكن بأصوات فنانين قدامى وراحلين مثل أم كلثوم، ولكن هذا الامر تسبب في عاصفة من الجدل وانتقادات كثيرة واجهها عمرو مصطفى قبل أن يتراجع عنها في النهاية، وعاد مؤخراً وأعلن نيته تنفيذ أغاني جديدة من خلال صوت مبتكر بالذكاء الاصطناعي ووصف تجربته الجديدة بأنها محاولة لعمل أول مطرب بالذكاء الاصطناعي في العالم، وهو ما أثار المزيد من الجدل خاصة بين نجوم الوسط الفني، والذين حتى الآن لم يحسموا موقفهم من دخول تقنيات الذكاء الاصطناعي لمجال الموسيقى والغناء وعبر بعضهم عن تخوفه من تأثير ذلك على مستقبلهم المهني.

الصور من حسابات النجوم على انستقرام.