تعرف على أكثر أنواع حفلات الزفاف رواجا

حفلات الزفاف لديها لغة تميزها وبعد أشهر من التخطيط لحفل زفافك ستتمكنين أنت أيضا من معرفة اللغة الخاصة بحفلات الزفاف ومعرفة العشرات من المصطلحات التي لم تعرفيها من قبل مثل " بنبونيرة" (bomboniere)، "باقة زهور عروة البدلة" (boutonnieres).

وستتمكنين أيضا من تميز الفارق بين هذه المصطلحات بسهولة، أول مصطلح يتعلق بحفلات الزفاف ولابد أن تعرفه العروس جيدا هو مصطلح "موضوع حفل الزفاف" أو "الفكرة الرئيسية" أو "الطابع العام" لحفل الزفاف" (wedding themes) ويقصد بهذا المصطلح الفكرة أو الموضوع المستوحى منه حفل الزفاف والذي سيتم على أساسه تحديد نوع حفلات الزفاف ومن ثم اختيار ديكور حفل الزفاف وألوان الديكور وحتى نوع فستان الزفاف وفساتين وصيفات الشرف وألوانها أيضا.

وحتى تتعرفي أكثر على ما يعنيه هذا المصطلح إليك مجموعة من أكثر أنواع حفلات الزفاف رواجا وشهرة بين العرائس:
حفل الزفاف التقليدي (الكلاسيك):

classical wedding

حفل الزفاف التقليدي أو الكلاسيكي غالبا ما يكون حفل زفاف ذو طابع رسمي يتضمن إقامة مراسم حفل الزفاف ديني وتبادل عهود الزواج داخل أحد دور العبادة، ووجود أكثر من وصيفة شرف للعروس ووجود فتيات الزهور، وحامل للخاتم، ووجود أكثر من إشبين للعريس، ويتضمن أيضا إقامة حفل استقبال رسمي يتضمن وجبة عشاء فاخرة مكونة من ثلاثة أقسام (مقبلات-طبق رئيسي-حلوى) وتقدم على ثلاثة مراحل على الطاولات حيث يجلس الضيوف، جلسة خاصة لالتقاط صور حفل الزفاف، الرقصة الأولى للعروسين بعد الزواج، الرقصة الأولى لوالد العروس مع العروس، الرقصة الأولى لوالدة العريس مع العريس، كلمة يلقيها وصيفة الشرف الرئيسية أو إشبين العريس أو عدد من الأشخاص المختارين الآخرين، ومراسم قيام العروس بإلقاء باقتها لصديقتها وضيفات حفل الزفاف.

العروس في حفل الزفاف التقليدي غالبا ما ترتدي فستان زفاف ذو تصميم كلاسيكي أنيق غالبا ما يكون مصمم بحيث يشبه فساتين الأميرات أو فساتين الحفلات الكلاسيكية الراقصة (ballgown-style) ولابد وأن يكون باللون الأبيض وفساتين وصيفات الشرف لابد وأن تكون أيضا ذات تصميم كلاسيكي أنيق، العريس عادة ما يرتدي بدلة سوداء كلاسيكية أو بدلة رسمية. 

حفل زفاف عصري راقي:

Contemporary elegance

حفل الزفاف العصري الراقي يعد صورة من صور حفلات الزفاف الرسمية وهو يشبه إلى حد كبير حفلات الزفاف التقليدية الكلاسيكية مع لمسة عصرية أنيقة، وهذه اللمسة العصرية قد تكون فستان زفاف ذو تصميم عصري غير تقليدي، اختيار مكان غير تقليدي لإقامة حفل الزفاف أو اختيار تصميم عصري وغير تقليدي لبطاقات الدعوى وديكور حفل الزفاف وطريقة ترتيب واستخدام الزهور في حفل الزفاف.

حفل الزفاف العصري الراقي لابد أن يتضمن السمات الرسمية الأخرى التي تميز حفلات الزفاف التقليدية الكلاسيكية مثل العشاء المكون من ثلاثة أقسام والذي يقدم لضيوف الحفل أثناء جلوسهم على طاولات حفل الزفاف المخصصة لهم في حفل الاستقبال، ويتضمن أيضا وجود أكثر من وصيفة شرف في حفل الزفاف ووجود فتيات الزهور وحامل للخاتم ورقصة العروسين الأولى ورقصة العروس مع والدها والعريس مع والدته.

حفلات الزفاف المستوحاة من الماضي (Vintage):

Vintage style

هذا النوع من حفلات الزفاف هو بمثابة إعادة تجسيد أهم الملامح المميزة لحقبة زمنية ماضية، على سبيل المثال هناك حفلات زفاف من هذا النوع مستوحاة من العصر الفيكتوري وأخرى مستوحاة من عشرينيات أو أربعينيات القرن العشرين، وفي هذا النوع من حفلات الزفاف لابد وأن يعبر فستان العروس عن الحقبة الزمنية المختارة لـ "موضوع" حفل زفافها (بأن تختار مثلا تصميم فستان الزفاف والأقمشة المصنوع منها فستان الزفاف من النوع المميز للحقبة الزمنية المختارة) وكذلك قطع اكسسوار العروس ومكياج العروس لابد وأن يعبر عن الحقبة الزمنية المختارة، والأمر ذاته ينطبق على فساتين واكسسوار ومكياج وصيفات الشرف.

حفلات الزفاف المستوحاة من حقبة ماضية قد أو قد لا تتضمن تقديم عشاء رسمي مقدم من ثلاثة أقسام الأمر هنا اختياري، إلا أنه يعد خيارا مقبولا أكثر في حالة حفلات الزفاف التي تعبر عن حقبة ماضية تتميز فيها حفلات الزفاف بطابعها الرسمي (مثل العصر الفيكتوري)، بينما في حالة حفلات الزفاف المستوحاة من عشرينيات أو أربعينيات القرن العشرين يفضل أن يكون حفل الاستقبال على طراز حفلات الكوكتيل والأفضل أن تكون موسيقى الحفل المستخدمة من نوع موسيقى الجاز وأن تكون السيارة المستخدمة في نقل العروسين سيارة أنيقة عتيقة الطراز.

حفلات الزفاف الرومانسية في مزارع العنب:

Romantic vineyard wedding

وهو من نوع حفلات الزفاف التي تقام في أجواء طبيعية وفي هذه الحالة مزرعة لزراعة شجيرات العنب ويمكن أن يقام حفل الزفاف من هذا النوع في الهواء الطلق أو في مكان مغلق.

حفلات الزفاف التي تقام في مزارع العنب غالبا ما تشبه كثيرا حفلات الزفاف الريفية (وخاصة من حيث خيارات ديكور حفل الزفاف) إلا أنها أكثر تركيزا على الطعام والشراب من حفلات الزفاف ذات الطابع الريفي وعادة ما يكون الطعام المقدم في مثل هذا النوع من الحفلات من نوع الأطعمة المنتجة محلية أو الأطعمة والمشروبات المستخدم فيها منتجات المزرعة، الطعام المقدم في حفلات الزفاف في المزرعة قد تقدم في صورة وجبة من ثلاثة أقسام على طريقة حفلات العشاء الرسمية أو تقدم في صورة وجبة غير رسمية، الأمر هنا يتوقف على اختيار العروسين.

حفلات الزفاف الريفية:

Country or farm wedding

حفل الزفاف الريفي مستوحى بالدرجة الأولى من بساطة وجمال الحياة الريفية وهو ما ينعكس في حفل الزفاف الريفي على ديكور حفل الزفاف والطابع العام لحفل الزفاف، وغالبا ما يقام حفل الزفاف الريفي في الهواء الطلق وعادة ما يتضمن استخدام الأخشاب والقطع المعدنية وباقات الزهور الطبيعية غير المنظمة والمنمقة على غرار حفلات الزفاف الكلاسيكية.

حفلات الزفاف الريفية تكون في أفضل صورة لها عندما تقام داخل مزارع الفاكهة والخضراوات أو مزارع الأبقار ويمكن إقامتها في منطقة تحيط بها الغابات ويفضل أن تقام حفلات الزفاف الريفية في الهواء الطلق في مكان تحيط به الأشجار، حفل الاستقبال غالبا ما يقام في نفس مكان حفل الزفاف في حالة حفلات الزفاف الريفية وغالبا ما يتضمن تقديم وجبة عشاء تقدم على طاولة أمام الضيوف، يمكن للعروسين أن يختارا ووجود وصيفات للشرف وأشابين للعريس إلا أن ذلك ليس ضروريا للغاية في حفلات الزفاف الريفية.

حفلات الزفاف الشاطئية:

On the beach

حفلات الزفاف الشاطئية أكثر بساطة واسترخاء من الكثير من أنواع حفلات الزفاف الأخرى، وضيوف حفل الزفاف الشاطئي لا يرتدون ملابس رسمية بالغة الأناقة من أجل حفل الزفاف على غرار الأنواع الأخرى من حفلات الزفاف، معظم حفلات الزفاف الشاطئية تتضمن إقامة مراسم حفل الزفاف وتبادل عهود الزواج على الشاطئ وإقامة حفل استقبال في مكان آخر قريب من الشاطئ يتضمن فيه حفل الاستقبال وجبة مكونة من ثلاثة أقسام أو يكون حفل كوكتيل بسيط، الأمر هنا يتوقف على رغبة العروسين.

العروس في حفل الزفاف الشاطئي يغلب على إطلالتها البساطة والجمال وغالبا ما ترتدي صندل جميل بدلا من الحذاء ذو الكعب العالي حتى تتمكن من السير بسهولة على الشاطئ وبعض العرائس لا يرتدون أحذية على الإطلاق في حفل زفافهم الشاطئي، يمكن للعروس أن يكون لديها عدد قليل أو كثير من وصيفات الشرف حسب رغبتها إلا أن حفلات الزفاف الشاطئية عادة ما تقتصر على عدد محدود من وصيفات الشرف والحضور وفي البعض الأحيان يختار العروسين إقامة حفل زفاف شاطئي يقتصر على أفراد العائلة والأصدقاء المقربين.

حفلات الزفاف ذات الديكور المصنوع يدويا:

DIY wedding

ويعرف هذا النوع من حفلات الزفاف باسم حفل الزفاف المصنوع يدويا أو حفل "DIY" وهي اختصار للعبارة الإنجليزية " do it yourself" أو "اصنعه بنفسك"، حفلات الزفاف ذات الديكور المصنوع يدويا من تعد من نوعية حفلات الزفاف البسيطة أو "الكجوال" ولكنها تتضمن حس جمالي وفني مميز يتمثل في الزينة والاكسسوار المصنوع يدويا والمستخدم في تزيين حفل الزفاف وعادة ما تقوم العروس وصديقاتها وأقربائها بصنعها.

حفلات الزفاف من هذا النوع تتضمن حفل استقبال تقدم فيه وجبات أمام المدعوين على طاولات حفل الزفاف أو حفل استقبال على طريقة حفلات الكوكتيل، وغالبا ما تشاهد في هذا النوع من حفلات الزفاف أكثر من " بنبونيرة" على طاولات حفل الزفاف وتحتوي في داخلها على قطع من الحلوى والسكاكر.

هذا النوع من حفلات الزفاف يناسب العرائس الذين يرغبون في التوفير في ميزانية حفل الزفاف حيث تقوم العروس في هذه الحالة بإعداد الزهور وزينة الحفل وتولي مهمة تصفيف شعرها ومكياجها بنفسها وفي بعض الأحيان تقوم العروس بتفصيل فستان زفافها أيضا.

حفل الزفاف البوهيمي الرومانسي:

Bohemian romance wedding

حفلات الزفاف البوهيمية تحمل قدر كبيرا من الاسترخاء والحرية مع لمسة من الرقي والجمال وغالبا ما يظهر ذلك في ملابس العروس وزينتها وملابس وصيفات الشرف وكذلك في الموقع الذي يتم اختياره لإقامة حفل الزفاف وديكور حفل الزفاف وطبيعة مراسم حفل الزفاف.

حفلات الزفاف البوهيمية غالبا تحمل عنصر ما يعبر عن الطبيعة وقد يتمثل ذلك في إقامة حفل الزفاف في الهواء الطلق أو في إحدى الحدائق أو استخدام الكثير من الزينة المصنوعة في الهواء الطلق لتزيين مكان الاحتفال في الهواء الطلق، جدير بالذكر أن هناك بعض حفلات الزفاف البوهيمية التي تقام على الشاطئ.

حفلات الزفاف "الصناعية":

Industrial inspired wedding

هذا النوع من حفلات الزفاف يرتبط موضوعه أو السمة التي تميزه بمجال الصناعة ويشترط أن يحمل حفل الزفاف عنصر يعبر عن المجال الصناعي ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام مواد خام ترتبط بالصناعة ومواد مثل الخرسانة المصقولة، الأخشاب والقرميد المكشوف لتزيين المكان الذي سيقام فيه حفل الزفاف.

حفل الاستقبال في حفلات الزفاف الصناعية يمكن أن يكون حفل تقدم فيه وجبات الطعام على طاولات مخصصة للضيوف في حفل الزفاف أو أن يكون حفل كوكتيل ويتوقف ذلك على طبيعة المكان الذي سيقام فيه حفل الاستقبال واختيار العروسين، ويمكن لحفل الزفاف الصناعي أن يحمل بعض اللمسات الرسمية من حفل الزفاف التقليدي وأهمها وجود وصيفات للشرف وأشابين للعريس مع الحفاظ على الطابع "الصناعي" غير التقليدي والمميز للحفل.

حفلات الزفاف في المزرعة أو الريف:

Rustic wedding

حفلات الزفاف الريفية تحمل طابع ريفي أنيق يتمثل في الديكور والأجواء المحيطة بحفل الزفاف ولكن حفلات الزفاف التي تقام في المزرعة أو الريفية غالبا ما تكون أكثر تعبيرا عن الحياة الريفية، والفارق الأساسي بينهما أن حفلات الزفاف الريفية تقام في أي مكان في هواء الطلق على أن يضاف إليه بعض اللمسات التي تعبر عن الحياة الريفية، بينما حفلات الزفاف في المزرعة-وكما يبدو واضحا من اسمها- لا يمكن أن تقام سوي في مزرعة حقيقية أو ريف حقيقي، والكثير من العرائس في حفلات الزفاف من هذا النوع يقوموا بارتداء الأحذية الطويلة ويستخدمون الحافلات كوسيلة انتقال للمكان الذي سيقام فيه حفل الزفاف.

عادة ما تقدم وجبات طعام على طاولات أمام ضيوف حفل الزفاف في حالة حفلات الزفاف في المزرعة أو الريف وأحيانا يكون حفل الاستقبال ذو طابع تقليدي رسمي يرتدي فيه الضيوف الملابس الكاجوال الأنيقة أو الملابس الرسمية والاختيار هنا حسب رغبة العروسين.