الغدة الدرقية تعوق صحتك قبل وبعد الزواج

الغدة الدرقية تعوق صحتك قبل وبعد الزواج، حقيقة يجب أن تتداركيها  أيتها العروس ، إذا كنت تعاني من مشكلات الغدة الدرقية قبل الزواج حتى تتفادي مخاطرها بعد الزواج، كونها تنظم استقلاب خلايا جسمها، فعندما يبطأ عملها يبطأ عمل الأعضاء الأخرى.

من ناحية أخرى أثبتت الدراسات المهتمة بصحة المرأة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، أن النساء معرضات للإصابة أكثر من الرجال، وتزيد النسبة مع التقدم في العمر،إذ أن هناك 2% يعانين من مشكلة كسل الغدة الدرقية، في المقابل هناك من تعانين من النشاط الزائد في إفراز الهرمونات بنسبة 2 في الألف، فضلا عن زيادة حجمها الذي يتسبب في تضخمها وظهور ورم صغير غير خبيث.

الغدة الدرقية تعوق صحتك قبل الزواج

وبحسب ما قالته استشارية الباطنة والغدة الدرقية والسكري الدكتورة راوية خاطر من القاهرة،" الغدة الدرقية تعوق صحة العروس قبل الزواج في حالة معاناتها من كسل في نشاطها وعدم إفراز الهرمونات المطلوبة بشكل طبيعي، ما يتسبب في زيادة وزنها دون أن تشعر، التعب السريع من أقل مجهود، النعاس الشديد، بطئ الكلام إلى حد ما، مشكلات بالسمع، النسيان التدريجي، الشعور الدائم بالبرودة، التنميل الوقتي على فترات، نوع من الوهن يستمر على حسب حالتها فيما بعد، لذا أنصح في حالة الشعور بهذه الأعراض قبل الزواج عدم التهاون ومراجعة الطبيب على الفور، كون أعراض كسل الغدة الدرقية تتشابه مع أعراض أخرى، ما يؤدى إلى تفاقم المشكلة دون وعي من العروس.

الغدة الدرقية تعوق صحتك بعد الزواج

تؤكد الدكتور راوية خاطر، أن مشكلات الغدة الدرقية بعد الزواج، قد تشكل خطورة على صحتك أثناء فترة الحمل، إذ أن هذه الغدة تمنح الجنين كل الهرمونات المسؤولة عن النمو، خصوصا الفترة الأولى، ما يؤدي إلى تضخمها الذي يظهر على عنق العروس بعد الزواج بشكل واضح جدا خلال الشهور الأولى من الحمل.

أساليب وقائية للعروس قبل الزواج

تنصح الدكتورة راوية كل عروس قبل الزواج باتباع التعليمات التالية:

  • مراجعة الطبيب للإطمئنان على سلامة الغدة الدرقية.
  • إخبار الطبيب على الإصابات العائلية على صعيد الغدة الدرقية حتى ولو كانت بسيطة.
  • تناول المأكولات البحرية مرتين في الأسبوع المشوية والمسلوقة قدر المستطاع.
  • استهلاك كميات معتدلة من الملح في جميع أنواع الطعام للمحافظة على نشاط  الغدة الدرقية بصفة عامة.
  • مراقبة الوزن على فترات المنتظمة، لتفادي الزيادة المفرطة دون سبب معروف.
  • مراقبة هرمونات الجسم وعمل فحوصات الدم المرتبطة بوظائف الغدة الدرقية.
  • مشكلات الغدة الدرقية قد تسبب لك الإكتئاب قبل أو بعد الزواج، فانتبهي لذلك أيتها العروس وعالجيها مبكرا قبل تفاقم المشكلة.
  • الالتزام بتناول الأدوية في حالة اكتشاف الإصابة بها، حتى لا تعوق الغدة الدرقية صحتك أيتها العروس قبل وبعد الزواج، علما أن هناك حالات خاصة جدا قد يعطى لها الدواء لمدى الحياة، فانتبهي لذلك ولا تترددي في استشارة طبيبك قبل الزواج