بيان احمد ل "هي " :" هذه نصائحي للعروس لتحافظ على رشاقتها في زمن فيروس كورونا "

واحدة من الآثار الجانبية التي فرضتها ظروف الحماية والوقاية من  كورونا فيروس هي زيادة الوزن، والمشكلة تقع بشكل اكبر على العروس  التي اضطرت الى تأجيل حفل زفافها.

فأدى الحجر المنزلي الى البقاء لأوقات طويلة في المنزل ،مما تسبب بتناول كميات أكبر من الأطعمة للتخلص من الملل الذي فرضه الوضع الراهن.

ابتعدي عن الاطعمة الدسمة في زمن كورونا فيروس

تقول أخصائية التغذية اللبنانية بيان أحمد لـ"هي"  أنه "خلال الحجر المنزلي، يزيد استهلاك المأكولات غير الصحية مثل الشوكولا، والحلويات، والمقرمشات، بسبب الملل ووقت الفراغ الطويل والتوتر والضغط النفسي التي تمر به العروس "، وتضيف "كما ان الجلوس لساعات طويلة وقلة الحركة يفقدان رشاقة العروس ويؤديان الى زيادة وزنها".

نصائح للعروس لتفادي زيادة الوزن

وتقدم أخصائية التغذية بعض النصائح المهمة للعروس  للحفاظ على رشاقتها خلال فترة الحجر الصحي.

الفواكه اساسية في زمن كورونا فيروس

أولا: إتباع نظام غذائي صحي ومتنوع غني بالعناصر الغذائية وخصوصاً الفيتامينات والمعادن والألياف وكذلك غني بالبروتينات وبالتالي يؤدي الى الشعور بالشبع لفترة أطول.

ثانيا: يمكن تقسيم الوجبات خلال النهار إلى ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين مع التركيز على تناول صحن من السلطة مع كل طبق رئيسي.

ثالثا:التركيز على الأطعمة التي تمد الجسم بالشبع لفترة طويلة كالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.

رابعا:يجب أن تكون طريقة تحضير الطعام صحية،والإبتعاد عن الاطعمة المقلية قدر الإمكان والاقلال من كميات الزيت أو السمنة في طهي الطعام، والافضل استبدالها بالاطعمة المشوية او المسلوقة  ،واستخدام  لحم البقر الخالي من الدهن، وصدر الدجاج دون جلد.

خامسا: تجنّب تناول الأطعمة أثناء مشاهدة التلفزيون، أو تصفح التلفون أو قراءة كتاب والتركيز على كمية الأكل الذي نتناوله.

سادسا: الوجبات الخفيفة ممكن أن تكون على الشكل التالي: جزر وكمون، فوشار، حامض وكمون، بصل مشوي، فطر مشوي، مكسرات نيئة، فواكه، ترمس، حمص بطحينة خفيفة مع خضار مسلوقة، بروكولي، مشروبات ساخنة متل البابونج، النعنع، الشاي الأخضر... أو ممكن تحضير الحلويات المنزلية بطريقة صحية وتناول قطعة متوسطة الحجم مع الإنتباه لكمية الطعام خلال النهار.

سابعا: تجنب المقرمشات والتشيبس والمكسّرات المملّحة والعصائر والشوكولا والحلويات الغنية بالسكر والدهون قدر الإمكان .

ثامنا: شرب كمية كافية من المياه خلال النهار وذلك ايضا له تأثير على جمال بشرة العروس وشعرها .

تاسعا: ممارسة التمارين الرياضية في المنزل عبر الاستعانة بالبرامج الرياضين المخصصة أونلاين أو عبر يوتيوب أو من خلال القيام بعد الخطوات في المنزل، فهي ضرورية للعروس خلال هذه الفترة وايضا للتخفيف من الضغط النفسي.

عاشرا وأخيرا: أخذ قسط كافي من النوم  يوميا فمدة 7 ساعات على الأقل كافية.

هذه أبرز النصائح للعروس التي يجب اتباعها للمحافظة على وزنها ورشاقتها  خلال فترة الحجر المنزلي الذي فرضه كورونا فيروس.