حاربي الصداع النصفي بخطوات إستباقية

تحاول العروس قدر الإمكان أن تحافظ على صحتها وهدوئها قبل الزواج، لكن ضغوطات التحضير للزفاف وبيت الزوجية وغيرها من الأمور تبقى الهواجس الأكثر تأثيراً لتعكير مزاجها. والسيدة التي تعاني من بعض المشاكل الصحية تُعتبر أكثر عرضةً لهذه المنغصات من غيرها من النساء.
 
الصداع النصفي هو المنغص الأكبر لكل سيدة، خاصةً العروس، فهو قد يفاجئها في أي وقت وتزادد حدته مع ازدياد التوتر والمتغيرات الحياتية والبيئية. فكيف تتجنب عروسنا الجميلة الإصابة بعارض الصداع النصفي ليلة زفافها؟ 
 
تعدّ مشكلة الصداع النصفي واحدةً من أبرز الأعراض التي تشكّل هاجساً صحياً لكثيرات، وتختلف أسباب الإصابة من حالة إلى أخرى ومن شخص إلى آخر. لذا فإنه وفي الوقت الذي قد تؤثر فيه حالة الطقس عليك، تبيّن وفقاً لأبحاث أجرتها مجموعة مايو كلينك الطبية أن استنشاق روائح قوية أو عدم الحصول على قدر كاف من النوم قد يكونان من بين الأسباب التي تقود نهايةً إلى الإصابة بهذا العارض.
 
لكن الخبر المفرح الذي حملته تلك الدراسات أيضاً هو أنه بات بالإمكان إيقاف ظهور ذلك الصداع القوي قبل أن يصبح مؤلماً للغاية من خلال هذه الخطوات الإستباقية.
 
1-الإنتباه لتغير الطقس: يتعرّض بعض الأشخاص لصداعٍ نصفي مرتبط بحالة الطقس إثر حدوث انخفاض في الضغط الجوّي. لذا من الضروري للعروس زيادة شرب السوائل التي تحمي الدماغ وتمنع الجسم من الجفاف عند أي تغير مفاجئ في الطقس.
 
2-ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام: تبيَن أن الإنتظام في ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية، يرتبط بخفض درجة وحدّة الصداع النصفي، في الوقت الذي تنتشر فيه معلومات تؤكد أن البدانة من بين مسببَات الصداع النصفي.
 
3-تجنّب الأطعمة المصنّعة:ينصح بتجنّب أكياس الرقائق أو علب الكعك لما تحتويه من مواد تحلية إصطناعية وأصباغ غذائية وموادّ حافظة ونترات قد تسبّب الصداع النصفي.
 
4-المواظبة على تناول الوجبات: إن عدم الانتظام في تناول الوجبات أو تفويتها قد يؤدّي إلى حدوث خلل بمستويات السكر في الدم، وهو ما يؤدي غالباً إلى صداع نصفي مؤلم. ولهذا ننصحك عزيزتي بالمواظبة على تناول الوجبات اليومية، مع التركيز على الوجبات المنتظمة المتوازنة التي تتكون من بروتينات طريّة، ودهون صحية وكربوهيدرات طازجة مثل الفواكه والخضروات.
 
5-تجنب العطور: لتخفيف فرص حدوث الصداع النصفي يوم الزفاف، حاولي عزيزتي تجنب العطور والروائح القوية لأنها تحفَز أكثر على حدوث نوبة الصداع. وكذلك الإبتعاد عن المواد الكيميائية والمنظفات والمواد المقاومة للحشرات من أجل تقليل أو منع احتمالات إصابتك بصداع نصفي.
 
6-حماية العينين: ينصح دائماً بارتداء نظاراتٍ شمسية، إذ تبين أن سبب الإصابة بالصداع النصفي هو التعرض لوهج ضوء قوي أو لضوء الشمس الساطع.
 
7-التقليل من الكافيين: إذا لاحظت أن ثمة علاقة قوية بين استهلاكك للقهوة ومصادر الكافيين الأخرى وزيادة فرص إصابتك بالصداع النصفي، من الأفضل أن تتخلصي من تناول الكافيين أو التقليل منه ما أمكن.
 
8-الحصول على قدر كاف من النوم: المهم هنا أن تعرفي أن قلة ساعات النوم أو كثرتها، يؤديان في الغالب إلى الإصابة بالصداع النصفي. لذلك ننصحك باتباع برنامج يساعد على النوم بشكل جيد قبل ليلة الزفاف، كأخذ حمام ساخن، والتأمل، أو قراءة كتاب، ومن ثم تهيئة الأجواء المحيطة لكي تبعث على الإسترخاء قبل النوم. مع الحرص على الحصول على قدر كاف من النوم.
 
إن تحديد مسببات الصداع النصفي التي ذكرناها آنفاً هي الوسيلة الأنجع لمحاربة الإصابة بعارض الصداع النصفي، لذا بادري عزيزتي إلى تسجيل أو تدوين ملاحظاتك حول أي تغيرات يومية ترافق إصابتك بالصداع النصفي لتتمكني من التحضر واتخاذ الخطوات الوقائية الإستباقية لتجنب إصابتك بهذا العارض المزعج.