قريبًا.. يمكنك زيارة المناطق التي عاش بها 16 شاعرا من شعراء عصر ما قبل الإسلام في السعودية

قريبًا.. يمكنك زيارة المناطق التي عاش بها 16 شاعرا من شعراء عصر ما قبل الإسلام في السعودية

رهف القنيبط
25 مارس 2024

حفاظًا على الإرث التاريخي للمواقع التي عاش فيها شعراء العرب، تطلق وزارة الثقافة مشروع التوثيق المكاني للمناطق التي احتضنت شعراء عصر ما قبل الإسلام في المملكة العربية السعودية، اعتزازًا بالمكانة الثقافية للشعر واحتفاءًا بالعذوبة اللغوية للقصائد والمعلقات.

ضمن مبادرة عام الشعر العربي 2023 يأتي مشروع وزارة الثقافة للحفاظ على الأماكن التاريخية التي سكنها شعراء عصر ما قبل الإسلام، حيث يهدف إلى توثيق خطوات الشعراء في المنطقة ولتسهيل طريقة الوصول والعثور عليها ولتكون مزار ثقافي، سوف يشمل مشروع التوثيق المكاني، الموقع التراثي لـ 16 شاعر في 9 مناطق من مناطق المملكة العربية السعودية.

تشهد رحلة توثيق المواقع تضافر الجهود الوطنية بين وزارة الثقافة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة النقل وأمانات المدن، حيث سيتم تركيب لوح إرشادية تشرح أهمية الموقع التراثي من خلال إثراء المواقع بالمحتوى المعرفي لسرد تاريخ الشاعر وحياته ومعرفة أشهر قصائده.

خريطة توثيق الرحلة الشعرية

تشمل خريطة توثيق الرحلة الشعرية مسيرة الشعراء في عدد من مدن المملكة العربية السعودية ومنها: الرياض والأحساء والطائف والقصيم والأحساء والمدينة المنورة والباحة وعسير ونجران وحائل.

ستشكل مدينة الرياض خط البداية لرحلة توثيق، حيث ذكرت وزارة الثقافة عن تواجد عدد من المناطق التراثية التي ضمت شعراء بارزين ومنهم: الشاعر قيس أبن الملوح والذي لقب بمجنون ليلى، الشاعرة ليلى الأخيلية التي عرفت بجمالها وقوة شخصيتها وفصاحتها، رأس شعراء العرب وأبرزهم في التاريخ الشاعر امرؤ القيس الذي برز في فترة الجاهلية، الشاعر لبيد بن ربيعة الذي عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام.

وتكمل الرحلة مسيرتها متخذة من الأحساء محطة لها، حيث شهدت مناطق من مدينة الأحساء مرور أحد أشهر الشعراء وآخرين ولدوا وعاشوا فيها، الشاعر الصلتان العبدي الذي اتخذ من جبل البريقة منزلًا وعاصر الشاعرين الكبيرين الفرزدق وجرير وله قصائد في الحكم والقيم والوصايا، كما احتضن جبل القارة الشاعر طرفة بن العبد، والشاعر علي بن المقرب العيوني، وجاءت نسبته إلى مدينة العيون آنذاك.

كما سيشمل مشروع التوثيق المكاني في المدينة المنورة يقع الموقع التراثي الخاص بالشاعرة الخنساء التي تعتبر أشهر شعراء الرثاء، والشاعر حسان بن ثابت شاعر الأنصار قبل الإسلام، ثم أصبح شاعر النبي -صلى الله عليه وسلم، أما في منطقة القصيم، تحتضن محافظة الرس موقع التراثي للشاعر زهير بن أبي سلمى الذي تم تصنيفه في مقدمة أكبر ثلاثة شعراء في العصر الجاهلي.

أما في الطائف فيتواجد الأثر التاريخي للشاعر النابغة الذبياني الذي حكم سوق عكاظ أعظم منبر للشعر في الجاهلية، كما سيشمل المشروع منزل حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم في حائل، بجانب الشاعر الشنفرى في الباحة وتحديدًا قرية سلامان، والشاعر ابن الدمينة في مدينة العبلاء التاريخية في منطقة عسير، وأخيرًا تضم نجران الموقع الشاعر عبد يغوث الحارثي.

يعكس مشروع التوثيق المكاني الذي ضمن مبادرة عام الشعر العربي 2023، اعتزاز المنطقة بتاريخها العريق وحرصها على رفع الوعي بإبراز المكون الحضاري الشعريّ وتجذره في تاريخ الجزيرة العربية، كما يشكل توثيق خطوات الشعراء على هذه الأرض، وإبراز لدور المملكة العربية السعودية في تشكيل المشهد الثقافي في المنطقة وتعزيز مكانة الشعر العربي في ثقافة الفرد وإثراء الإبداع الشعري المتطور والمستدام.

قصر الإمارة بنجران من صفحة وزارة الثقافة عبر الانستغرام