في عام الشعر العربي.. تكريم الشاعرة السعودية شموخ العقلا "العالية" في أول ظهور لها على مسرح أبو بكر سالم في الرياض

في عام الشعر العربي.. تكريم الشاعرة السعودية شموخ العقلا "العالية" في أول ظهور لها على مسرح أبو بكر سالم في الرياض

شروق هشام
8 أكتوبر 2023

مشهد ثقافي ملهم تحت شعار "وجهة ملهمة" عاشها سكان وزوار العاصمة السعودية على مدى عشرة أيام ضمن البرنامج الثقافي الذي غطى كافة أوجه الإبداع وبفعاليات استثنائية عكست كافة عناصر الثقافة ومكوناتها والتي احتضنتها فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، فيما كان للشعر والشعراء نصيب كبير من هذه الفعاليات خاصة وأن وزارة الثقافة كانت قد خصصت عام 2023 ليكون "عام الشعر العربي"، وجاءت الأمسية الأخيرة في معرض الرياض الدولي للكتاب كإحدى أبرز الفعاليات الشعرية والثقافية المميزة التي رافقت فعاليات المعرض، من خلال الأمسية والحفل الغنائي المليئان بالشعر والشاعرية للاحتفاء بالشاعرة السعودية المبدعة شموخ العقلا "العالية" من خلال أمسية شارك فيها نخبة من النجوم، بينما حملت هذه الأمسية مفاجأة خاصة لعشاق الفن والشعر بالظهور الأول للشاعرة "العالية" شموخ العقلا، والتي خطفت الأنظار بأول ظهور لها، وكذلك تم تكريمها من قبل هيئة الأدب والنشر والترجمة في وزارة الثقافة على مسرح أبو بكر سالم في الرياض، تزامنا مع عام الشعر العربي.

تكريم الشاعرة السعودية شموخ العقلا "العالية" في أول ظهور لها

الشاعرة السعودية المبدعة شموخ العقلا العالية
الشاعرة السعودية المبدعة شموخ العقلا العالية

تمتلك الشاعرة السعودية شموخ العقلا المشهورة باسم "العالية"، جمهورا عريضا من عشاق الشعر والفن، حيث تعد واحدة من أبرز الشاعرات السعوديات اللواتي حققن شهرة واسعة في الخليج والوطن العربي ككل، بما تمتلكه من موهبة رائعة في كتابة الأشعار ونظم القصائد الرائعة والمميزة، والتي تغنى بها الكثير من المطربين والمطربات من نخبة الفنانين والفنانات الأشهر على مستوى الوطن العربي ككل.

الشاعرة العالية شموخ العقلا
الشاعرة العالية شموخ العقلا

وخطفت الشاعرة "شموخ العقلا" الأنظار بأول ظهور لها خلالأمسية العالية فيمسرح أبوبكر سالم ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023، وابتهج الحاضرون في الأمسية بإطلالتها الأولى، فلطالما عشق الكثيرون أبياتها وأشعارها الساحرة الاستثنائية ولكنهم لم يشاهدوها من قبل، وهو ما أكده الحضور الكثيف من قِبل محبي الشعر والأدب والثقافة والألحان العربية للأمسية.

الشاعرة العالية شموخ العقلا خلال الأمسية
الشاعرة العالية شموخ العقلا خلال الأمسية

وألقت الشاعرة "العالية" شموخ العقلا خلال هذه الأمسية قصيدتها الشهيرة "أحكي بهمسك" والتي لاقت إعجاب واسع من الحضور، الذين تفاعلوا مع أبياتها الشعرية، وعذوبة أوزانها وقوافيها، واستمتعوا بأمسيتها وإحساسها في إلقاء الشعر بطريقتها الفريدة والمميزة.

ولكونها إحدى أبرز الشاعرات السعوديات وبما تمتلكه من رصيد غني من القصائد وكلمات الأغاني الجميلة والأبيات الشعرية المميزة، فلقد استحقت التكريم في عام الشعر العربي، حيث كرم الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور "محمد حسن علوان" الشاعرة العالية "شموخ العقلا" في ظهورها الأول على مسرح أبو بكر سالم ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023.

الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة يكرم الشاعرة العالية شموخ العقلا
الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة يكرم الشاعرة العالية شموخ العقلا

وفي إطار ذلك أعربت الشاعرة السعودية المبدعة شموخ العقلا "العالية" عبر حسابها في منصة "إكس"، عن سعادتها البالغة وتشرفها الكبير بذلك، وتوجهت بالشكر والامتنان لوزارة الثقافة ولهيئة الأدب والنشر والترجمة على هذا التكريم، وذلك بتغريدة جاء فيها:

(لوزارة الثقافة كل الشكر و الحب و الامتنان على هذا التكريم، شرف كبير اعتز به ماحييت و الشكر لهيئة الادب و النشر و الترجمة لجهودهم الكريمة و لمعرض الرياض الدولي للكتاب و القائمين عليه و الشكر لشركة بنش مارك، الاخوة المبدعين المنظمين للحفل).

ليلة عنوانها الطرب.. أبرز الأغاني في أمسية "العالية" شموخ العقلا

مثلت أمسية "العالية" شموخ العقلا ليلة طربية مليئة بالفن والشعر، جمعت نخبة من النجوم الذين أطربوا الجمهور بحفل غنائي استثنائي مليء بالشعر والشاعرية، بأجمل الألحان العربية وأبلغ الأبيات الشعرية، بمشاركة الفنانة أصالة والفنانين راشد الفارس، فؤاد عبدالواحد، عايض، ناصر نايف.

الظهور الأول للشاعرة العالية شموخ العقلا
الظهور الأول للشاعرة العالية شموخ العقلا

وتألق الفنانون المشاركون في الأمسية التي جمعت عذوبة أصواتهم بروعة كلمات الشاعرة السعودية المبدعة "العالية" شموخ العقلا، والذين أمتعوا الجمهور بأجمل الأغاني بأجواء طربية عالية بين جمال اللحن وعذوبة الشعر.

وكان من أبرز ما صدح به النجوم المشاركين في الأمسية، تألق الفنانة "أصالة" بإحساسها المرهف بأشعار العالية، بأدائها لعدد من أجمل الأغنيات، ومن أبرزها: إشتقت إلك تحت المطر حنيت إلك غصب عليّ، تبي تتركني اتركني تأكد اني ما حزعل، ياما حاولت الفراق وما قويت.

الفنانة أصالة خلال الأمسية
الفنانة أصالة خلال الأمسية

وأطرب الفنان عايض بإحساسه الفريد جمهور الأمسية، ومن أبرز الأغاني التي قدمها: ودي اكون اي شخص ثاني شخص عابر والتقاك، الله بشرك بلاني وانت بالخيير ابتلاك، لو تبي تعرف شعوري مابي تسألني ابيك توصل لهذي الاجابه.

وكذلك أطرب الفنان راشد الفارس جمهوره بأجمل الأغاني، ومن أبرزها: عزاه ياقلبي من الهم عزاه، لا اوصيك على قلبي، أعتذر له ما سمعني سال دمعي ما تأثر.

الفنان راشد الفارس خلال الأمسية
الفنان راشد الفارس خلال الأمسية

كما تغنى الفنان فؤاد عبدالواحد بأعذب القصائد في أمسية العالية، ومن أبرزها: وداعك مر، احكي بهمسك حبيبي، مات الزمان بغيبتك.

أبرز النجوم الذين تغنوا بكلمات الشاعرة شموخ العقلا "العالية"

يُذكر بأن الشاعرة شموخ العقلا "العالية" ققد تعاونت مع عدد كبير من أبرز نجوم الغناء في السعودية والخليج والوطن العربي، بل إن معظم هؤلاء النجوم قد تعاونوا معها عدة مرات، وذلك نظرا للنجاح الذي تحققه أبياتها الشعرية الجميلة والتي تخطف قلب الجمهور العربي.

ومن أبرز الفنانين والفنانات الذين تعاونت معهم الشاعرة شموخ العقلا "العالية":

- أصالة: قدمت الفنانة أصالة الكثير من الأغنيات للشاعرة العالية والتي حققت نجاحا كبيرا، ومن أبرزها: (لا تخاف من الزمان، تبي تتركني، طلبتك، نظرتي، أنا عمري، اشتقت لك، بلطف بحالي، والله وتفارقنا، دروب الأماني).

الفنانة أصالة
الفنانة أصالة

- عبدالمجيد عبدالله: والذي قدم العديد من الأغاني المتميزة من كلمات الشاعرة العالية، ومن أبرزها: (لازاد، وحيد، شكراً، وداعك مر، كلي أسف، ياما حاولت، أصعب طلب، شخص ثاني، إحكي بهمسك).

- رابح صقر: نالت العديد من أغنيات الفنان رابح صقر من كلمات الشاعرة العالية إعجاب جمهوره، ومن أبرزها: (لو مضى، أين الهوى، عجزت اغفر، ازعل عليك، خاتمة لكتاب، طريق البداية، كلما زاد التأمل، أنا وحدي).

- الفنانة نوال: والتي تعاونت مع الشاعرة العالية في تقديم العديد من الأغنيات المميزة، ومن أبرزها: (خدعة، صحيتني، احبك بس، كان يا ماكان).

- أنغام: حيث قدمت الفنانة أنغام ٠العديد من أعمال الشاعرة العالية الناجحة، ومن أبرزها: ( لا تهجي، اشوف النجوم، على كثر الشكوك "بترجع لي").

- عايض: والذي تعاون مع الشاعرة العالية من خلال العديد من الأغاني اللافتة، ومن أبرزها: (استراحة محارب، لو تبي، كل الخطا).

الفنان عايض
الفنان عايض

- راشد الفارس: وتضمنت أبرز أغنيات الفنان راشد الفارس من كلمات الشاعرة العالية: (ابيك، ناوي، عزاه، اعتذر له، لا اوصيك، بتغيب غيب، لحظة عذاب، لا تشكي لي).

- فؤاد عبدالواحد: وقدم الفنان "فؤاد عبدالواحد" العديد من أغنيات الشاعرة العالية، ومن أبرزها: (مات الزمان، عصى موسى، إمضي، على حاله).

الفنان فؤاد عبدالواحد خلال الأمسية
الفنان فؤاد عبدالواحد خلال الأمسية

الصور تم استلامها من وزارة الثقافة، ومن حساب بنش مارك.