جيزال خوري

تركت بصمة وحضورا لا ينسى .. وفاة الإعلامية اللبنانية جيزال خوري ونجوم ومشاهير العالم العربي يودعونها

محمود صلاح
15 أكتوبر 2023

أعلن في الساعات الماضية رحيل الإعلامية القديرة جيزال خوري، بعد رحلة طويلة من العمل الإعلامي والصحفي ومشوار جعلها من أبرز الإعلاميات على الشاشات العربية على مدار سنوات طويلة، حاورت فيها عدد كبير من الشخصيات العامة والمؤثرة عربيا وعالميا.

وفاة الإعلامية جيزال خوري

جيزال خوري الإعلامية اللبنانية الشهيرة تم الإعلان عن وفاتها صباح اليوم عن عمر يناهز 62 عاما، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، وجاءت الوفاة في منزلها وبين أفراد أسرتها، وذلك حسب ما أكدت الممثلة رندة الأسمر المسؤولة عن إدارة  مهرجان "ربيع بيروت" الذي يتع مؤسسة سمير قصير.

شبكة سكاي نيوز عربية نعت الإعلامية جيزال خوري في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، تذكرت فيها المسيرة الصحفية والإعلامية الطويلة والناجحة التي عاشتها جيزال خوري، التي انضمت للقناة في عام 2020، لتقدم برنامجها الحواري "مع جيزال" الذي يعد من البرامج التي استضافت عدد كبير من المسئوولين والشخصيات المؤثرة في العالم العربي.

وفاة الإعلامية جيزال خوري
وفاة الإعلامية جيزال خوري

آخر ظهور للإعلامية الراحلة جيزال خوري

جيزال خوري رغم أزمتها المرضية في الشهور الماضية، إلا أنها حاولت أن تظهر وتطل على جمهورها من خلال برنامجها، ونشرت بعض الفيديوهات الخاصة بكواليس التحضير للبرنامج عبر حسابها على تويتر، في تأكيد منها على السعى دائما خلف المعلومة والخبر، حيث كان آخر ظهور لها في برنامجها "مع جيزال" عبر قناة سكاي نيوز، في بداية شهر سبتمبر الماضي، وظهرت وهي تتحدث عن القضايا التي تهم المنطقة، وانشغالها المستمر بهذا الأمر.

آخر ظهور للإعلامية الراحلة جيزال خوري
آخر ظهور للإعلامية الراحلة جيزال خوري

نجوم ومشاهير العرب ينعون جيزال خوري

كارول سماحة عبرت عن حزنها العميق برحيل الإعلامية جيزال خوري من خلال تغريدة نشرتها عبر موقع X، تويتر سابقا، وأشارت أنها لن تنسى أبدا أحاديثهما المتبادلة، مؤكدة أن الإعلامية الراحلة كانت دائما ترفض أن يشعر أحد بالأوجاع واللحظات الصعبة التي كانت تمر بها، رغم ما كانت تعانيه فكتب كارول سماحة :"بعدني مش عم صدق.. جيزيل!! رح ابقى اتذكّر أحاديثنا وكيف كنتِ تخبّي الزّعل والوجع ورا ابتسامتك، هيك عرفتك قويّة وصلبة رغم كل المعاناة ولا مرّة حكيتي أو خليتي حدا يحس. تركتِ زعل كبير بقلبي الله يرحمك ونفسك بالسماء"

أما كندة علوش فنعت أيضا الإعلامية اللبنانية فكتبت: "جيزيل خوري لروحك الرحمة برحيلها يخسر المشهد الإعلامي العربي إعلامية مميزة مثقفة صاحبة قضية كل العزاء لأسرتها ومحبيها"، الإعلامية اللبنانية ليال الاختيار ومقدمة نشر أخبار التاسعة على قناة العربية، نعت كذلك زميلتها جيزال خوري فكتبت تغريدة جاء فيها: "وداعا جيزيل خوري ، المحبة الشغوفة المقاتلة المحاربة وصاحبة الروح الرائعة والقلب المليء بالحب".

الإعلامية الراحلة جيزال خوري
الإعلامية الراحلة جيزال خوري

الفنانة كارمن لبس نعت الإعلامية الكبيرة في رسالة نشرتها عبر حسابها على انستجرام، أكدت فيها على القيمة التي تركتها الراحلة جيزال خوري، والتي جعلتها دائما في ذاكرة الجمهور، فكتبت: "بس تقول جيزيل خوري مستحيل ما تتذكر وجها وهي مبتسمة رغم كل يلي قطعت في. الرحمة لروح أحد أهم الوجوه الإعلامية اللبنانية يلي تركت بصمة ما بتشبه حدا".

السفيرة إيناس مكاوي، نعت الإعلامية جيزال خوري في رسالة نشرتها عبر حسابها على فيس بوك،  فكتبت: "انفجرت كل احزاني  بمجرد سماع خبر رحيلها قامة إعلامية وإنسانية عظيمة، كانت تملك فقهه الفكرة والطرح والحديث إنسانه اخلصت  لقضيتها وعملها واصدقائها في جنات النعيم".

الإعلامية رابعة الزيات نعت أيضا زميلتها عبر موقع X، فكتبت: " الإعلامية القديرة جيزيل خوري ما كانت حياتك طويلة لكن كانت زاخرة بالنجاحات والحوارات العميقة والأوجاع والخسارات ابتسمتِ للمرض وناضلتِ لكن للأسف هزمك وغيّبك ، رح تبقي ويبقى حوار العمر محفورين بالذاكرة والوجدان ،وداعاً الرحمة لروحك"، كما نعت كذلك الإعلامية نادية البساط فكتبت : "وداعاً جيزيل الصديقة الرائعة الملهمة الراقية، الإعلامية المدرسة المتفردة خسارة لنا وخسارة للإعلام بحبك".

رحلة طويلة من النجاح الإعلامي للقديرة جيزال خوري

الإعلامية جيزال خوري من مواليد العاصمة اللبنانية بيروت عام 1961، وبدأت شغفها بالعمل في الإعلام بعد الدراسة، لتبدأ مسيرتها على محطة lbc، وذلك في فترة الثمانينات، لتقدم مجموعة من أهم وأبرز البرامج الحوارية المتنوعة ما بين الثقافية والوثائقية وغيرها، وكان هذا النجاح الكبير دافعا لكي تنتقل إلى محطات عربية أخرى أبرزها قناة العربية الإخبارية.

جيزال خوري انتقلت إلى قناة العربية مع بداية انطلاقتها وقدمت فيها العديد من البرامج لسنوات طويلة من بينها برنامج "بالعربي"، و"ستوديو بيروت"، وحصدت تلك البرامج شعبية واسعة ونالت اهتماما جماهيريا، ثم جاء انتقالها إلى قناة bbc، وأخيرا برنامج "مع جيزال" على قناة سكاي نيوز عربية.

رحلة طويلة من النجاح الإعلامي للقديرة جيزال خوري
رحلة طويلة من النجاح الإعلامي للقديرة جيزال خوري

جيزال خوري واجهت أوقات صعبة في حياتها قبل رحلتها مع المرض، حيث أنها فقدت زوجها الصحفي سمير قصير في عام 2005، لذلك أسست عام 2006، مؤسسة غير ربحية تحمل اسمه، وتهدف إلى نشر الثقافة والحريات في لبنان والعالم العربي، ولدى الإعلامية الراحلة أبناء هم مروان ورنا.

الصور من حساب جيزيل خوري والنجوم على تويتر وانستجرام.