ديميت أوزدمير

أبرز لقطات اليوم الرابع من مهرجان فينيسيا السينمائي.. محمد الشهري بالزي السعودي وتألق ديميت أوزدمير

محمد عبد المنعم
3 سبتمبر 2023

شهد اليوم الرابع من مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الـ 80 المقامة حالياً، عدة لقطات بارزة والتي شغلت الجمهور، وعلى رأسها حضور النجمة التركية ديميت اوزدمير فعاليات المهرجان، بالإضافة إلى ظهور محمد الشهري بالزي السعودي على السجادة الحمراء.

توني لونغ تشيو يفوز بجائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر

وعلى رأس الأحداث البارزة في اليوم الرابع من الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي، تكريم الفنان الهونغ كونغي توني لونغ تشيو، حيث فاز بجائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر، وتداول الجمهور عدة صور ولقطات له على السجادة الحمراء وهو يحمل الجائزة، وظهر متأثراًً للغاية بعد تكريمه في المهرجان، وتلقى الجائزة من المخرج التايواني آنغ لي الذي قال عن توني لونغ: "عندما تكون موهوبًا ولديك مظهر طبيعي، فهذه هدية.. ولكن مشاركة هذه المعرفة بلطف، وتسهيلها للآخرين مرارًا وتكرارًا، يعد إنجازًا مدى الحياة.. كونك ممثلاً عظيمًا يتطلب حبًا لهذه الحرفة، وكونك نجمًا يتطلب منك أن تكون مصدر إلهام للآخرين، مثل الملوك المعاصرين.. توني لونغ تشيو يؤدي كلا الأمرين بشكل جيد للغاية.. إنه يثير خيالنا حتى نتمكن جميعًا من الحلم من خلاله.

توني لونغ تشيو
توني لونغ تشيو مع جائزة الأسد الذهبي

وتابع أنغ لي في كلمته قبل تكريم توني لونغ تشيو: "يحمل Tony Leung العديد من الجوائز والأوسمة، وكلها تستحقها بشدة، لأن أي فيلم يمكن أن يرتقي بحضوره ببساطة، ومن تجربتي الشخصية فهو حلم المخرج، هناك شيء في عينيه يكهرب.. ليس فقط عينيه، أو مهارته، ولكن الروح التي تشرق من خلالهما.. يمكنه أن يقول في نظرة واحدة أكثر مما يقوله العديد من الممثلين في مونولوج كامل.. تلك هي الروح التي يمكن أن تغريك بالحلم والتخيل من خلاله".

توني لونغ تشيو
توني لونغ تشيو في مهرجان فينيسيا

وتأثر توني لونغ تشيو بعد تكريمه في المهرجان ولم يتمالك دموعه خاصة بعد كلمات المخرج آنغ لي عنه وقال بعد تسلمه الجائزة: "أنت تريد أن تجعلني أبكي! شكرًا جزيلاً على هذه الإطراءات الجميلة القادمة من مخرج محترم وصديق لي مثلك آنغ لي.. شكراً مهرجان البندقية، هذا شرف عظيم.. أود أن أعرب عن امتناني لزوجتي وعائلتي وأصدقائي في جميع أنحاء العالم، أنا ممتن جدًا لأنني نشأت في صناعة السينما في هونغ كونغ.. أريد أن أشارك هذه الجائزة مع جميع الأشخاص الذين عملت معهم طوال هذه السنوات الـ 41، وأن أهديها لسينما هونغ كونغ..".

ديميت أوزدمير
ديميت أوزدمير في فينيسيا

التركية ديميت أوزدمير تخطف الأنظار في مهرجان فينيسيا

وتلقى في نفس اليوم أيضاً مصمم الإنتاج الإيطالي تونيو زيرا على جائزة Passion For Film تقديراً لمسيرته الفنية، وقال تونيو زيرا عن تكريمه في المهرجان: "تشهد هذه الجائزة على أهمية السينوغرافيا، وهو فن قادر على نقل المشاعر العظيمة.. أهديها إلى جميع المتعاونين الذين تابعوني خلال هذه السنوات وإلى مصممي الديكور الشباب الذين يشرعون في هذا المسار"، وقال ألبرتو باربيرا، المدير الفني للمهرجان عن تكريم زيرا: "خلال مسيرته المهنية التي امتدت لثلاثين عامًا، عمل تونيو زيرا على إعادة تطوير البيئات السينمائية والإعلانية بفضول وإبداع، مما ساهم في بناء خيال المخرجين الذين عمل معهم.. إن جائزة Passion For Film تُكرّم العاملين الذين يساهمون في جعل فن السينما ممتازًا.. وتونيو زيرا شخصية محترفة تمكنت من جلب فن المعرفة الإيطالي بالكامل إلى العالم".

ديميت أوزدمير
ديميت أوزدمير في كواليس مهرجان فينيسيا

وعلى الجانب الآخر، خطفت النجمة التركية ديميت أوزدمير الأنظار خلال حضورها فعاليات اليوم الرابع من مهرجان فينيسيا السينمائي، ونشرت جلسة تصوير لها على حسابها بانستقرام، استعرضت بها إطلالتها في كواليس المهرجان، وخضعت لجلسة التصوير في مدينة فينيسيا والتي لاقت تفاعل كبير من الجمهور على انستقرام.

سارة مراد
سارة مراد في مهرجان فينيسيا

محمد الشهري يتألق بالزي السعودي في مهرجان فينيسيا

وشهدت الأيام الأولى من فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي حضور عربي وسعودي لافت، حيث تألق الفنان السعودي محمد الشهري في اليوم الرابع من المهرجان، خاصة بعد ظهوره بإطلالة تعبر عن الأزياء التراثية السعودية، ونشر عدة صور من إطلالته وقال عبر حسابه بتويتر: "أول يوم لي في مهرجان فينيسيا السينمائي.. واخترت الإطلالة الأولى تكون تعبر عن الثقافة السعودية بـ (الجُبة ) واللي تعتبر مستوحاة من التراث القديم لمنطقة الباحة ومن براند سعودي والنظارات من العالمية ديور..".

محمد الشهري
محمد الشهري بالزي السعودي في مهرجان فينيسيا

كما شارك محمد التركي، رئيس مهرجان البحر الأحمر السينمائي، الجمهور عدة لقطات من مشاركته في فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي، وخطف الأنظار على السجادة الحمراء وقال في تعليق له: "يسعدني أن أكون في البندقية على الرغم من الوضع الحالي في عالم السينما ويسعدني دعم صناعة الأفلام المستقلة والاستمرار في دعمها.."، كما تواجدت في كواليس المهرجان الإعلامية السعودية سارة مراد، والتي كشفت عن تواجدها مع الفنان مهند الحمدي في عدة فعاليات على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي، وتألقت على السجادة الحمراء في المهرجان أيضاً بعد حضورها حفل الافتتاح الأسبوع الماضي.

الصور من حسابات النجوم ومهرجان فينيسيا على انستقرام.