قائمة بأهم المنظمات والمؤسسات الرسمية لمساعدة ليبيا بعد الفيضانات الكارثية التي قتلت الآلاف

قائمة بأهم المنظمات والمؤسسات الرسمية لمساعدة ليبيا بعد الفيضانات الكارثية

عبد الرحمن الحاج
17 سبتمبر 2023

تعيش ليبيا كارثة إنسانية بسبب إعصار دانيال المتوسطي والذي تسبب هطول أمطار غزيرة وانفجار في سدود على الأراضي ليبية والتي نتج عنها فيضانات كارثية في ليبيا، ووفقا لتقارير رسمية ليبية فإن أعداد ضحايا إعصار دانيال في ليبيا تقدر حتى الآن بما يزيد عن 5200 شخص لقوا حتفهم، وما لا يقل عن 10000 آخرين في عداد المفقودين.

تامر رمضان Tamer Ramadan، وهو المبعوث الليبي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، أصدر تصريحا رسميا بخصوص ذلك الشأن خلال مؤتمر صحفي، قال فيه إن حصيلة القتلى جراء العاصمة دانيال في ليبيا "ضخمة".

تامر رمضان Tamer Ramadan.jpg
تامر رمضان Tamer Ramadan

أما المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا فلقد كشف عن أن العاصفة دانيال والتي ضربت مدينة البيضاء في ليبيا في اليوم الأحد، أسفرت على هطول أمطار غزيرة تجاوز منسوبها 16 بوص، وذكر المركز أيضا عن أن إعصار دانيال قد تسبب في موجة واسعة النطاق من الفيضانات في أنحاء متفرقة من البلاد، تسببت في انهيار السدود وغمر أحياء بأكملها تحت الماء.

وأفادت شبكة إيه بي سي نيوز ABC News أن مدينة درنة في شرق ليبيا هي الأكثر تضررا من إعصار دانيال، ونقلت عن مصادر رسمية قولهم إن عمال الإغاثة انتشلوا من درنة وحدها وفي يوم الثلاثاء فقط، أكثر من 1500 جثة من تحت الأنقاض، كما تم إعلان المدينة منطقة منكوبة، وتم قطع الكهرباء والاتصالات في المدينة، كما سجلت مدن البيضاء والمرج وسوسة وشحات أعداد ضخمة من الإصابات والوفيات.

وأفادت شبكة إيه بي سي نيوز ABC News أن مدينة درنة في شرق ليبيا هي الأكثر تضررا من إعصار دانيال
وأفادت شبكة إيه بي سي نيوز ABC News أن مدينة درنة في شرق ليبيا هي الأكثر تضررا من إعصار دانيال

خليفة حفتر General Khalifa Haftar، قائد الجيش الوطني الليبي، خاطب الشعب الليبي في خطاب متلفز، أذيع في يوم الثلاثاء، وقال فيها: "لقد أصدرنا تعليمات فورية باستخدام كافة إمكاناتنا، وتقديم الدعم اللازم وجميع المعدات الطبية العاجلة، وتسيير القوافل الطبية، وتخصيص أماكن إيواء لمن فقدوا منازلهم"، وأضاف قائلا: "لقد وجهنا الحكومة بتشكيل لجنة متخصصة لتقييم الأضرار، والبدء الفوري في إعادة بناء الطرق لتسهيل النقل واستعادة الكهرباء، واتخاذ كافة الإجراءات الفورية والمطلوبة في هذا الصدد".

خليفة حفتر General Khalifa Haftar، قائد الجيش الوطني الليبي
خليفة حفتر General Khalifa Haftar، قائد الجيش الوطني الليبي

بالتزامن مع ذلك، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن Joe Biden والسيدة الأمريكية الأولى الدكتورة جيل بايدن Dr. Jill Biden، برقية عزاء للشعب الليبي، أعربا فيها عن "خالص تعازيهما" لجميع العائلات التي فقدت أحباءها جراء الفيضانات، وتضمنت ما يلي: "في هذا الوقت العصيب، قررت الولايات المتحدة الأمريكية أن ترسل تبرعات طارئة إلى منظمات الإغاثة وتنسق مع السلطات الليبية والأمم المتحدة لتقديم دعم إضافي. إننا ننضم إلى الشعب الليبي في حزنه على فقدان الكثير من الأرواح، ونرسل أمنياتنا بالسلامة إلى كل هؤلاء الأعزاء المفقودين".

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن  برقية عزاء للشعب الليبي
وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن  برقية عزاء للشعب الليبي

جهود الإنقاذ والإغاثة لا تزال مستمرة في المناطق المنكوبة على الأراضي الليبية، وأولئك الذين يرغبون في المساعدة في جهود الإغاثة وعمليات الإنقاذ في ليبيا، يمكنهم القيام بذلك بالتبرع لصالح المؤسسات والمنظمات الخيرية التي تقوم بتقديم المساعدة للمتضررين من الإعصار دانيال على الأراضي الليبية، وتتضمن هذه المنظمات ما يلي:

  • منظمة اليونيسف UNICEF وشركاؤها والتي تعمل على الأرض في المناطق المنكوبة في ليبيا لتقييم الوضع والاحتياجات الإنسانية اللازمة، وتقوم منظمة اليونيسيف أيضا وهي منظمة غير ربحية بتوصيل إمدادات الإغاثة والاحتياجات الضرورية إلى الأطفال والأسر في المناطق المنكوبة، وفي الوقت الحالي، ووفقا لما أعلنته المنظمة فإن الاحتياجات الأكثر إلحاحا في المناطق الليبية المنكوبة هي الملاجئ والمواد غير الغذائية ومياه الشرب ومستلزمات النظافة والإمدادات الطبية والملابس، وحتى الآن، قامت اليونيسف بتزويد 10,000 شخص من المتضررين في المناطق المنكوبة بعدد 1,100 حصة من حصص مستلزمات النظافة والإمدادات الطبية الضرورية، كما قامت أيضا بتوفير مجموعات الملابس الأساسية لعدد 500 طفل، وأكثر من ذلك بكثير.
منظمة اليونيسف UNICEF وشركاؤها والتي تعمل على الأرض في المناطق المنكوبة في ليبيا.jpg
منظمة اليونيسف UNICEF وشركاؤها والتي تعمل على الأرض في المناطق المنكوبة في ليبيا
  • لجنة الإنقاذ الدولية The International Rescue Committee هي أيضا واحدة من المنظمات الدولية التي تقدم خدمات الطوارئ والاحتياجات الضرورية للعائلات في المناطق المنكوبة في ليبيا والعائلات اللاجئة والتي فقدت المأوى في ليبيا.
لجنة الإنقاذ الدولية The International Rescue Committee
لجنة الإنقاذ الدولية The International Rescue Committee
  • الصليب الأحمر البريطاني The British Red Cross يشارك أيضا في الوقت الحالي في جهود الإغاثة في ليبيا بإطلاق نداءً طارئ يدعو فيه للتبرع لدعم المتضررين في المناطق الليبية المنكوبة.
  • منظمة أطباء بلا حدود Doctors Without Borders تقدم أيضا المساعدة الطبية الفورية والدعم الطبي لحالات الطوارئ، للمساعدة في إنقاذ أرواح المصابين.
منظمة أطباء بلا حدود Doctors Without Borders تقدم أيضا المساعدة الطبية الفورية
منظمة أطباء بلا حدود Doctors Without Borders تقدم أيضا المساعدة الطبية الفورية
  • كما تقدم منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية Islamic Relief Worldwide المساعدات للعائلات المنكوبة في ليبيا.
كما تقدم منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية Islamic Relief Worldwide المساعدات للعائلات المنكوبة في ليبيا
كما تقدم منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية Islamic Relief Worldwide المساعدات للعائلات المنكوبة في ليبيا
  • أما مؤسسة ISeeYou فتقوم بجمع الأموال لصالح منظمة خيرية ليبية مقرها تركيا، وتقوم المنظمة بشراء وتوصيل الإمدادات والإغاثة إلى المناطق المتضررة في ليبيا.