قصر دروتنينغهولم الملكي Drottningholm Royal Palace، ستوكهولم، السويد

منازل ملكية تفتح أبوابها أمام السياح سنويا

عبد الرحمن الحاج
14 يونيو 2023

إذا كنت ترغب في مشاهدة لمحات من حياة ملوك والأمراء، فربما عليك أن تبدئي بزيارة قصورهم وقلاعهم الفخمة، والتي استخدمت-ولا تزال تستخدم-كمقرات إقامة للعائلات الملكية، والخبر الجيد هنا، أنه يوجد العديد من القصور والمنازل الملكية في مختلف أنحاء العالم، والتي تفتح أبوابها أمام السياح سنويا.

إلى جانب تاريخها العريق، وتصميماتها المعمارية الجذابة ومساحاتها الضخمة، تتميز القصور والقلاع الملكية أيضا بتصميماتها الداخلية التي لا تقل جاذبية وفخامة والتي يزينها أثاث فخم، وثريات ضخمة وستائر حريرية فاخرة، ولوحات فنية لا تقدر بثمن، لأشهر الرسامين الذين عرفهم العالم.

وفي ما يلي مجموعة من أشهر القصور والمنازل الملكية والتي تفتح أبوابها في كل عام لاستقبال السائحين والزوار

  1. قصر باكنغهام Buckingham Palace، لندن، إنجلترا

قصر باكنغهام Buckingham Palace، لندن، إنجلترا
قصر باكنغهام Buckingham Palace، لندن، إنجلترا

قصر باكنغهام هو مقر الإقامة والعمل الرئيسي للملك البريطاني أو الملكة البريطانية الحاكمة منذ 1837، وكان أول ملوك بريطانيا الذين قاموا باستخدامه كمقر رئيسي لهم، الملكة فيكتوريا Queen Victoria، ويضم القصر 775 غرفة نوم، تتضمن 19 غرفة تستخدم كمكاتب حكومية، 52 غرفة نوم ملكية وضيوف، 188 غرفة نوم للموظفين العاملين في القصر، 78 حمام، قصر باكنغهام مفتوح للزيارة أمام الجمهور خلال معظم أشهر الصيف ولفترة محدودة في موسم الشتاء كل عام.

  1. قصر دروتنينغهولم الملكي Drottningholm Royal Palace، ستوكهولم، السويد

قصر دروتنينغهولم الملكي Drottningholm Royal Palace، ستوكهولم، السويد
قصر دروتنينغهولم الملكي Drottningholm Royal Palace، ستوكهولم، السويد

قصر دروتنينغهولم الملكي هو المقر الرسمي للعائلة المالكة السويدية منذ عام 1981، الغرف في الجناح الجنوبي من القصر مخصصة للأفراد العائلة المالكة السويدية، أما بقية القصر فمفتوح أمام الجمهور على مدار العام. قصر دروتنينغهولم الملكي بني في القرن السابع عشر، ويتميز بتصميمه المعماري الجذاب، وهو أيضا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

  1. قصر الأمير The Prince’s Palace, Monaco، موناكو

قصر الأمير The Prince’s Palace, Monaco، موناكو
قصر الأمير The Prince’s Palace, Monaco، موناكو

قصر الأمير هو مقر الإقامة الرسمي لأمير وأميرة موناكو، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1191، استخدم القصر في الماضي كحصن دفاعي بسبب موقعه الاستراتيجي المميز، إلا أنه أصبح يستخدم كمقر إقامة رئيسي للعائلة الحاكمة لإمارة موناكو، مع نهاية القرن الثالث عشر، ويستخدم القصر حاليا كمقر إقامة رسمي للأمير ألبرت الثاني Prince Albert II أمير موناكو وزوجته الأميرة تشارلين Princess Charlene، كما يستخدم القصر أيضا في استضافة المناسبات والاحتفالات الملكية الهامة على مدار العام، بما في ذلك حفلات الزفاف الملكية في إمارة موناكو. القصر مفتوح للزيارة أمام الجمهور خلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر من كل عام.

  1. القصر الملكي بمدريد The Royal Palace of Madrid، إسبانيا

القصر الملكي بمدريد The Royal Palace of Madrid، إسبانيا
القصر الملكي بمدريد The Royal Palace of Madrid، إسبانيا

القصر الملكي في مدريد هو أحد أشهر القصور الملكية الإسبانية على الإطلاق، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن عشر، وبني على أنقاض قلعة تاريخية يعود تاريخها إلى القرن التاسع، ويتميز بتصميمه المعماري المميز على شكل مربع، وتصمميه الداخلي الفخم، والذي يزينه لوحات فنية لمشاهير الفنانين والرسامين مثل دييغو رودريغث دي سيلفا إي بيلاثكيث Velazquez، كارافاجيو Caravaggio، جيوفاني باتيستا تيبولو Tiepolo، ويحتوي القصر على أكثر من 3000 غرفة مع فناء ضخم وقاعات عرض ضخمة وفخمة. القصر الملكي بمدريد يستخدم حاليا كمقر عمل إداري رسمي لملك إسبانيا، وهو مفتوح للزيارة أمام الجمهور خلال أشهر الصيف والشتاء في كل عام.

  1. القصر الكبير Grand Palace، بانكوك، تايلاند

القصر الكبير Grand Palace، بانكوك، تايلاند
القصر الكبير Grand Palace، بانكوك، تايلاند

يقع القصر الكبير على ضفاف نهر تشاو فرايا العظيم في العاصمة التايلاندية بانكوك، واشتهر بأنه كان المقر الرسمي لملوك سيام منذ عام 1782، وفي حين أن العائلة المالكة التايلاندية لم تعد تعيش في القصر الكبير، إلا أنهم لا يزالون يقومون باستخدامه في استضافة الاحتفالات الرسمية والمناسبات الوطنية الهامة. القصر الكبير هو واحد من أفضل القصور الملكية التي يمكنك زيارتها في تايلاند، ويسمح لزواره بالتجول في حدائق القصر ومشاهدة المباني المبنية على أرض القصر والتي تتميز بتصميمها المعماري الجذاب على طراز العمارة التايلاندية التقليدية.

  1. قصر طولمة باغجة Dolmabahçe Palace، إسطنبول، تركيا

قصر طولمة باغجة Dolmabahçe Palace، إسطنبول، تركيا
قصر طولمة باغجة Dolmabahçe Palace، إسطنبول، تركيا

يقع قصر طولمة باغجة والمعروف أيضا باسم قصر السلاطين في منطقة بشكطاش الشهيرة بإسطنبول في تركيا على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور، واستخدم القصر في الماضي كمقر عمل رئيسي للإمبراطور العثماني منذ عام 1856 حتى 1922، وأصبح حاليا موقع سياحي شهير، ويتميز القصر بتصميمه الداخلي الفخم والذي يزينه العديد من الثريات الذهبية البراقة، والسجاد الحريري الفاخر، والمفروشات الفخمة.

  1. قصر فرساي The Palace of Versailles، فرساي، فرنسا

قصر فرساي The Palace of Versailles، فرساي، فرنسا
قصر فرساي The Palace of Versailles، فرساي، فرنسا

يعد قصر فرساي واحد من أشهر القصور الملكية وأكثرها فخامة في العالم. استخدم القصر في الماضي، كمقر للملك لويس الرابع عشر King Louis XIV، واستخدم أيضا كمقر رسمي للحكومة في القرن السابع عشر، وقبل ذلك كان نزل صيد ملكي سباق، قصر فرساي يضم في داخله مجموعة رائعة من الغرف والقاعات الملكية الفخمة، أشهرها قاعة المرايا والتي استضافت في الماضي العددي من الحفلات الرسمي. ملحق بحدائق فرساي، حدائق خضراء جميلة تحتوي على متاهات معقدة.

  1. هوا محل Hawa Mahal، جايبور، الهند

هوا محل Hawa Mahal، جايبور، الهند
هوا محل Hawa Mahal، جايبور، الهند

قصر هوا محل والمعروف أيضا بقصر الرياح، هو واحد من أشهر القصور الملكية الهندية، ويقع في مدينة جايبور الهندية الجميلة، عاصمة ولاية راجستان، يعود تاريخ القصر إلى عام 1799، ويتميز القصر بلونه الوردي المميز، وتصميمه المعماري الجذاب على طراز العمارة الراجبوتية. استخدم القصر في الماضي كمقر إقامة لسيدات البلاط الملكي وكن يستخدمن القصر للحصول على الهواء النقي ومراقبة المدينة أدناه دون أن يتمكن أحد من رؤيتهن، وحاليا أصبح أحد المعالم السياحية الأكثر شهرة في الهند.

  1. قصر بينا الوطني Palácio Nacional da Pena، سينترا، البرتغال

قصر بينا الوطني Palácio Nacional da Pena، سينترا، البرتغال
قصر بينا الوطني Palácio Nacional da Pena، سينترا، البرتغال

يقع قصر بينا الوطني في أعالي تلال سينترا، ويتكون من منحوتات حجرية معقدة، ذات ألوان مذهلة ويتميز القصر بتصميمه المعماري المبهر الذي يجمع ما بين الطراز المعماري البرتغالي التقليدي، وعمارة عصر النهضة الجديدة والقوطية الجديدة والأساليب المعمارية الإسلامية الجديدة. الأراضي المحيطة لا تقل جمالا عن القصر حيث تضم أكثر من 500 نوع من الأشجار والزهور من جميع أنحاء العالم.