‏120 عاما على وفاتها.. من هي الملكة فيكتوريا التي سمي عهدها بالعصر ‏الفيكتوري؟

نسمع كثيرا عن العصر الفيكتوري "The Victorian era"، ولكن في أي وقت ودولة كان هذا العصر، يرجع تسميته إلى الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا، التي شهد وقت حكمها تقدم كبير في شتى المجالات فحدثت نهضة كبيرة في الأزياء، والأدب، والفنون، واليوم نحتفي بالذكرى الـ 120 لوفاتها.

من هي الملكة فيكتوريا؟

الملكة فيكتوريا التي سمي عهدها بالعصر ‏الفيكتوري

تعد الملكة فيكتوريا، من أشهر ملوك بريطانيا، وكانت حكمت لأطول فترة في تاريخ بريطانيا، وكان ذلك رقمًا قياسيًا حتى عام 2017، عندما تجاوزته الملكة إليزابيث الثانية.

ولدت ألكسندرا فيكتوريا في 24 مايو عام 1819، في قصر كنسينغتون، وكان والدها هو دوق كينت ووالدتها فيكتوريا أميرة ساكس كوبرغ سالفيلد.

 وعندما ولدت لم يتوقع أحد أن تكبر فيكتوريا وتصبح ملكة، إذ كان والدها الابن الرابع للملك، وكانت هناك سلسلة طويلة من الورثة، إذ استغرق الأمر وفاة ثلاثة من أعمامها لتصبح هي الوريث الشرعي لعرش إنجلترا.

129 عاما على وفاة الملكة فيكتوريا

أصبحت ألكسندرا فيكتوريا الوريث الشرعي للعرش بعد وفاة عمها الملك ويليام الرابع، عام 1837، وتوجت رسميا كملكة عام 1838، وهي تبلغ من العمر 19 عاما، ومنذ ذلك الحين وهي تٌعرف باسم الملكة فيكتوريا، وأصبحت أول ملكة تقيم في قصر باكنغهام.

حملت الملكة فيكتوريا العديد من الألقاب ففى الفترة من 24 مايو 1819 وحتى 20 يونيه 1837، كانت تحمل لقب "صاحبة السمو الملكى الأميرة ألكساندريا فيكتوريا أميرة كينت"، ومن 20 يونيه 1837 حتى 22 يناير 1901، أصبح لقبها "سمو الملكة"، ثم فى الفترة من 1 مايو 1876 حتى 22 يناير 1901، حملت لقب "جلالة الملكة الإمبراطورة" وحتى وفاتها.

الملكة فيكتوريا وزوجها الأمير ألبرت

تزوجت الملكة فيكتوريا، الأمير ألبرت الذي أعجبت به منذ أول لقاء بينهما، في 10 فبراير 1840، في الكنيسة الملكية بقصر سانت جيمس، وأنجبا ثمانية أطفال.

الملكة فيكتوريا

وكانت الملكة فيكتوريا هي أطول ملوك المملكة المتحدة حيث قضت 63 عامًا على عرش بريطانيا حتى وفاتها في عام 1901، ولكن تم كسر الرقم القياسي منذ ذلك الحين من قبل الملكة إليزابيث الثانية التي حكمت البلاد لمدة 68 عامًا ومازالت تجلس على العرش.

وبعيدا عن دورها السياسي كملكة، نهضت الملكة فيكتوريا ببريطانيا ثقافيا وإقتصاديا وفنيا.