تكليف الدكتورة "مزنة العمير" برئاسة وفد المملكة في مجموعة تواصل المرأة العشرين  W20

تكليف الدكتورة "مزنة العمير" برئاسة وفد المملكة في مجموعة تواصل المرأة العشرين  W20

شروق هشام
4 مايو 2023

انطلاقا من اهتمام المملكة العربية السعودية بالمرأة وسعيا لتحقيق تطلعات حكومة المملكة في تمكين المرأة بما يحقق الأهداف المنشودة في إطار رؤية المملكة 2030 ، حققت المملكة خلال السنوات الأخيرة تقدما كبيرا في مجال تمكين المرأة في جوانب متعددة، وذلك في الوقت الذي أثبتت فيه الكثير من الشخصيات النسائية السعودية اللواتي تولين مناصب قيادية متنوعة ومثلنَ المملكة في العديد من المحافل العالمية، أنهن أهل للتمكين والثقة بكفاءة وتميز لافت على مستوى عالمي.. ومن هذه الشخصيات السعودية المتميزة الدكتورة "مزنة بنت عمير العمير" الرئيس التنفيذي لجمعية النهضة، والتي صدر الأمر السامي الكريم بتكليفها برئاسة وفد المملكة العربية السعودية في مجموعة تواصل المرأة العشرين  W20.    

تكليف الدكتورة "مزنة العمير" برئاسة وفد المملكة في مجموعة تواصل المرأة العشرين  W20

قادت جمعية النهضة مجموعة تواصل المرأة العشرين في عام 2020 W20
قادت جمعية النهضة مجموعة تواصل المرأة العشرين في عام 2020 W20

هنأت جمعية النهضة عبر حسابها الرسمي في "تويتر" الدكتورة "مزنة بنت عمير العمير" الرئيس التنفيذي للجمعية، بصدور الأمر السامي الكريم بتكليفها برئاسة وفد المملكة العربية السعودية في مجموعة تواصل المرأة العشرين  W20 ، إحدى مجموعات التواصل في مجموعة العشرين G20 .

ويأتي هذا الأمر السامي الكريم تعزيزاَ لدور جمعية النهضة الفعّال، والتي تعمل على تمكين المرأة السعودية اقتصاديًا واجتماعيًا، وذلك بتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج التنموية الهادفة، وفق رسالتها التي تتضمن العمل على ضمان بيئة مجتمعية تعتز بمشاركة المرأة، وتحفظ كرامتها، وتبني قدراتها لتصل إلى مواقع قيادية.

ويعد تمكين المرأة ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل أحد الملفات التي تعنى بها قمة العشرين، حيث تعمل مجموعة المرأة (W20) إحدى مجموعات العمل الثمان داخل قمة العشرين، على تقديم التوصيات التي تدعم المساواة بين الجنسين، وتحقق التمكين الاقتصادي للمرأة، من أجل تعزيز النمو الاقتصادي للمجتمعات ‏في كافة الدول.

الدكتورة مزنة العمير إحدى الشخصيات السعودية المتميزة

تعد الدكتورة "مزنة بنت عمير العمير" والتي تتولى منصب الرئيس التنفيذي لجمعية النهضة، إحدى الشخصيات السعودية المتميزة بشهاداتها العلمية ومسيرتها المهنية ودراساتها البحثية المتنوعة ومجهوداتها الرائدة في تحفيز الشباب والشابات في مجال القيادة والمسؤولية الاجتماعية.

وكانت الدكتورة "مزنة بنت عمير العمير" قد درست المرحلة الجامعية وما بعدها في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تحمل شهادة البكالوريوس في علم النفس من جامعة كنوكورديا، وشهادة الماجستير في العلاج الزواجي والأسري من جامعة ألاينت العالمية، وشهادة الدكتوراه في التربية متخصصة في دراسات القيادة وتخصص ثانوي في دراسات الإعاقة.

ولقد بدأت الدكتورة "مزنة العمير" مسيرتها المهنية كاخصائية في العلاج النفسي بمستشفى الحرس الوطني (مدينة الملك عبدالعزيز الطبية) في عام ٢٠٠٥م ، ثم انتقلت للعمل في جامعة الأمير سلطان كعضو هيئة تدريس ومديرة شؤون الطالبات، ولقد عملت خلال فترة دراستها لدرجة الدكتوراه كمساعد في بحوث الدراسات العليا بجامعة تشابمان في ولاية كاليفورنيا لمدة سنتين، وقبل التحاقها بجمعية النهضة في عام ٢٠٢٢م عملت كمستشارة وباحثة في مركز القيادات النسائية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لمدة سنتين.

مجموعة العشرين الصورة من صحيفة عكاظ
مجموعة العشرين الصورة من صحيفة عكاظ

وتمتلك الدكتورة مزنة العمير خبرة في مجال التدريس في التعليم العالي، ولديها دراسات بحثية منشورة في مجال دراسات القيادة عن المرأة والشباب، ونموذج القيادة والسلام، كما أنها مدرب معتمد في برنامجين للتطوير القيادي (The Leadership Challenge and Connective Leadership Developmet) ومقيم معتمد في مقياس  (Leadership Practice Inventory).

جمعية النهضة

وكانت جمعية النهضة قد حصلت مسبقا على الثقة الملكية من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، على قيادة مجموعة تواصل المرأة العشرين W20 ، إحدى مجموعات التواصل في مجموعة العشرين G20 ، بالتزامن مع تسلم المملكة العربية السعودية لقيادة مجموعة الدول العشرين في 2020 وتعزيزاَ لدور جمعية النهضة الفعّال في مجال كسب التأييد واستكمالاَ لسلسلة نشاطاتها في هذا المجال.

يُذكر بأن جمعية النهضة هي منظمة غير ربحية تأسست عام 1963م ، برؤية مفادها أن تكون المرأة شريك فعّال في تنمية المجتمع السعودي، وحصلت الجمعية في يونيو من عام 2019م رسميًا على الاعتماد من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة (ECOSOC) على الصفة الاستشارية كمنظمة غير حكومية، وترتكز رسالة جمعية النهضة على العمل لضمان بيئة مجتمعية تعتز بمشاركة المرأة، وتحفظ كرامتها، وتبني قدراتها لتصل إلى مواقع قيادية.

وتتضمن أهداف جمعية النهضة الاستراتيجية، الأهداف التالية :

- رفع نسبة داعمي المرأة من مجتمع النهضة في مختلف جوانب الحياة في المملكة.

- تعزيز قدرات النساء والفتيات من مجتمع النهضة على المشاركة في التطورات القائمة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

- تعزيز مكانة النهضة كمؤسسة رائدة في مجال قضايا المرأة من خلال جمع وتطوير الأدلة والخبرات اللازمة.

- متابعة تنفيذ الجهات الحكومية المعنية للقرارات الداخلية والاتفاقيات الدولية الخاصة بتمكين المرأة.

- تطوير إمكانية المشاريع القابلة للنمو (Replicability) وللتبني من قبل المؤسسات الحكومية والمجتمعية المختلفة.

- تقديم الدعم الشمولي لتخريج الأسر ذات الدخل المحدود من دائرة الفقر.

- تطوير الهيكل المؤسسي بالاستثمار في الموارد البشرية والتقنية لتحقيق الاستدامة.

وتتلخص المباديء التوجيهية لجمعية النهضة، بالمباديء التوجيهية التالية :

- استهداف احتياجات المرأة الغير مستوفاة.

-  الجودة والشفافية والأمانة.

- الاعتماد على الدراسات والبراهين لبناء المشاريع ومن ثم تتبع الأثر.

- الديناميكية والتطوير المستمر.

- التعاون مع الجهات الداعمة لتحقيق أهداف النهضة الاستراتيجية.

الصور من موقع جمعية النهضة.