8 تجارب وفعاليات ثقافية في كأس السعودية 2023 لسباقات الخيل

8 تجارب وفعاليات ثقافية في كأس السعودية 2023 لسباقات الخيل

شروق هشام
21 فبراير 2023

يتناغم التراث مع الثقافة لنقل الرسائل الملهمة عن تاريخ السعودية العريق والمرتبط بهوية وتفاصيل المكان والموروث.. مع إنطلاق النسخة الرابعة من "كأس السعودية" 2023م لسباقات الخيل والذي يُعد أحد أغلى سباقات الخيل في العالم، والذي يحتضن العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية الممتعة، لتؤكد تناغم التراث مع الثقافة في هذا الحدث الاستثنائي الذي يجذب أنظار العالم ويقدم تجربة ثقافية في مختلف القطاعات الثقافية للزوّار المحليين والعالميين ليعيشوا أجواء حماسية بين سباقات الخيل ومتعة الفعاليات الثقافية، حيث لا تقتصر أهمية كأس السعودية كونه من أكبر سباقات الخيل العالمية فحسب، بل يتميز بأنه مهرجان رياضي وثقافي وترفيهي، مناسب لكافة أفراد العائلة، ويوفر خيارات متنوعة بجانب سباقات الخيل ذات العيار الثقيل.

مشاركة وزارة الثقافة وهيئاتها الثقافية في كأس السعودية لسباقات الخيل 2023م 

كأس السعودية 2023 لسباقات الخيل أحد أغلى سباقات الخيل في العالم
كأس السعودية 2023 لسباقات الخيل أحد أغلى سباقات الخيل في العالم

تستعد وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئات الثقافية للمشاركة ببرنامج ثقافي متنوع بتجارب وفعاليات غير مسبوقة في النسخة الرابعة من "كأس السعودية" 2023م لسباقات الخيل، والتي ستقام يومي 24 و25 من شهر فبراير الجاري، في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية، وذلك بالشراكة مع نادي سباقات الخيل.

وفي إطار ذلك كشفت وزارة الثقافة عن رعايتها لشوطين من السباق هما شوط "وزارة الثقافة"، وشوط "عام الشعر العربي"، فيما ستعيد الوزارة تدوير الفعاليات الناجحة في النسخ الماضية، وتنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية، وتقديم عروض الفنون الموسيقية والشعبية، إضافةً إلى أنشطة ثقافية أخرى، مثل الفنون الأدائية التقليدية، واستعراض المجسّمات الفنية، التي تعكس مدى روعة الخيول في الثقافة السعودية، والقطع الفنية المستوحاة من ثقافة المملكة.

وتهدف وزارة الثقافة من خلال مشاركتها في كأس السعودية 2023 لتعكس التنوع والثراء الثقافي الذي تتميز به المملكة، وإلى تقديم تجربة ثقافية في مختلف القطاعات الثقافية للزوّار المحليين والعالميين، بحيث يمكن للزائر أن يُلقي نظرة على الهوية السعودية الأصيلة، وعلى تراث المملكة العريق، والحِرف والأفكار والرموز الثقافية السعودية، وأبرز المبادرات والفعاليات، والبرامج الثقافية التي تعمل عليها الوزارة، ومن ذلك اخترنا لكم أبرز 8 تجارب وفعاليات ثقافية في كأس السعودية 2023.

8 تجارب وفعاليات ثقافية في كأس السعودية 2023

معرض 100 براند سعودي

الصورة الرئيسية - معرض 100 براند سعودي ضمن تجارب وفعاليات ثقافية في كأس السعودية 2023 لسباقات الخيل
 معرض 100 براند سعودي ضمن تجارب وفعاليات ثقافية في كأس السعودية 2023 لسباقات الخيل

يأتي معرض "100 براند سعودي" ضمن الفعاليات الثقافية في كأس السعودية 2023، لتصاميم فريدة وقطع خاصة صنعت بأيادي وطنية، تعكس أصالة الهوية السعودية في سباقات الخيل، وجمال التصاميم المعروضة المستمدة من الثقافة السعودية، وأعّدت الوزارة منطقة "معرض إطلالة سعودية" ليشاهد زوار كأس السعودية التصاميم والقطع الخاصة التي تعكس الأصالة والثقافة السعودية بالتعاون مع المواهب الوطنية في قطاع تصميم الأزياء.

منطقة البيت السعودي

منطقة البيت السعودي
منطقة البيت السعودي

خصصت وزارة الثقافة منطقة "البيت السعودي" كمنطقة مخصصة لثقافة تصاميم البيوت السعودية  من بيوت الطين، والتي تعد شواهد عمرانية على التاريخ والأصالة والإبداع المعماري الفريد، ليتعرّف الزوّار على تفاصيل الطراز المعماري النجدي في تصميم البيوت وتقسيماته بطابع تفاعلي، كما تمكّنهم من الانتقال من غرفة إلى أخرى، عبر مغامرة تتضمن حل التحديات والألغاز المشوقة لتجربة تفاعلية مختلفة يستمتع بها زوار البيت السعودي في كأس السعودية 2023.

الممر الثقافي

الممر الثقافي
الممر الثقافي

تأتي فعالية "الممر الثقافي" ضمن الفعاليات الثقافية في كأس السعودية 2023، ليحظى الزائر برحلة بين مشاهد خلابة بديعة ومبهرة تعكس التنوع والثراء الثقافي الذي تتميز به المملكة العربية السعودية، كما سيستمتع الزوار بمنطقة خاصة تحت مسمى "ممر المشاهير" لتجربة متميزة وراقية.

المطبخ الثقافي ورحلة الأطباق السعودية الأصيلة

المطبخ الثقافي
المطبخ الثقافي

تقدم الشيف "منى موصلي" من خلال فعالية "المطبخ الثقافي" أشهى المعجنات والمأكولات الخفيفة من عناصر المطبخ السعودي، كما جهزت الوزارة منطقة "رحلة مع الأطباق السعودية" بالتعاون مع الشيف السعودي "راكان العريفي" الذي سيطهو أطباقاً مستلهمة من مختلف مناطق المملكة في تجربة طهي فريدة، وتحتوي هذه التجربة على عروض بصرية على الطاولات والتي سيتعرف من خلالها الزوار على المناطق التي صدّرت أطباقها أمامهم، كما تضم المنطقة عدداً من الأركان كركن الأطباق العالمية، وركن المائدة السعودية التقليدية، لتذوق الأطباق السعودية الأصيلة من خلال هذه التجربة بالتعاون مع أحد أبرز المطاعم السعودية.

منطقة الطفل

منطقة الطفل
منطقة الطفل

جهزت وزارة الثقافة منطقة مخصصة للطفل، تجمع الألعاب التقليدية القديمة بالألعاب العصرية البديعة، وبباقة من الأنشطة الترفيهية المتنوعة، والتي تمثل تجربة ترفيهية ثقافية للأطفال.  

معرض "واحة" للفنانة "سارة شكيل"

أعدت وزارة الثقافة معرضاً فنيّاً للفنانة "سارة شكيل" بعنوان "واحة"، والذي يتكوّن من مشهد صحراوي يشع بكثبان متموجة مغطاة بالكريستال تحت سماء الليل، وخيمة مغطاة بكريستال سواروفسكي تحمل إبداعات داخلية تدمج الواقع بالخيال، لتسليط الضوء على الثقافة المحلية، حيث يمر الزوّار عبر الواحة المشعة المتبلورة، وينغمسون في الرسوم المتحركة التفاعلية داخل الخيمة فيصبحون جزءًا من العمل الفني.

مناطق التصوير

من أركان التصوير المتنوعة
من أركان التصوير المتنوعة

جهزت الوزارة أركاناً للتصوير في خمسة مواقع سيعيش فيها زوار كأس السعودية تجربة فريدة، حيث ينطلقون في جولة بين أركان التصوير المتنوعة، لالتقاط الصور التذكارية في حلتهم الأصيلة، لتوثيق لحظاتهم المتميزة في هذا الحدث العالمي.

الحفل الختامي لسباقات "كأس السعودية"

تشارك وزارة الثقافة وهيئاتها الثقافية في كأس السعودية لسباقات الخيل
تشارك وزارة الثقافة وهيئاتها الثقافية في كأس السعودية لسباقات الخيل

تشارك وزارة الثقافة في الحفل الختامي لسباقات "كأس السعودية" بعد تتويج الفائز بكأس السعودية، بليلة فنية موسيقية والدف السعودي لإنشاء سيمفونية عصرية، كما تقدم لوحة فنية لأجمل الأغاني السعودية القديمة والحديثة إضافة إلى عروض استعراضية.

وتتضمن أبرز فعاليات الحفل الختامي الاستمتاع بعرض استعراضي بديع مستوحى من الثقافة السعودية تقدمه "فرقة مياس"، وكذلك الاستماع لعرض أوركسترالي أخاذ وقضاء أمسية مميزة مع سيمفونية عصرية تدمج الألحان الكلاسيكية العالمية بالألحان السعودية الأصيلة، كما تستضيف الوزارة في ختام الحفل "دي جي بدوين" في ليلة تملأ الأجواء بأروع الألحان.

الصور من موقع " كأس السعودية 2023 ".