نورة سحمان لـ"هي": كأس السعودية حدث فريد من نوعه في العالم يجمع بين رياضة الفروسية العريقة والتقاليد السعودية

يأتي كأس السعودية في نسخته الجديدة لعام 2022 م سباق الخيل الأعلى قيمة في العالم بتاريخ 25 و 26 من شهر فبراير، والذي يقدم بقيمة 20 مليون دولار أمريكي. 

ويشجع كأس السعودية ضيوفه في هذا الحدث العالمي على الاحتفاء بالثقافة السعودية الأصيلة في مجال الأزياء من خلال اتباع قواعد اللباس الخاصة لهذا الحدث المميز وذلك من خلال تقديم دليل إرشادي لحدث كأس السعودية 2022 بالتعاون مع خبيرة الأزياء التراثية السعودية د. ليلى البسام والرسامة السعودية نورة سحمان. 

 يهدف دليل قواعد اللباس الخاصة بفعالية كأس السعودية إلى توحيد اللباس في مناطق حضور المسابقة  وإبراز المظاهر الثقافية للزي السعودي بطريقة عصرية وحداثية. 

الرسامة نورة سحمان تتحدث عن مشاركتها في قواعد لباس كأس السعودية 2022

وتتحدث نورة سحمان لـ "هي" عن مشاركتها في عمل دليل قواعد اللباس لكأس السعودية 2022 قائلة: "سعيدة وفخورة بمشاركتي للعام الثاني على التوالي في دليل قواعد اللباس لكأس السعودية 2022، خصوصاً كوني شغوفة جدا بثقافة بلدي وتراثة ومهتمة بالفنون والأزياء بشكل خاص". 

"كأس السعودية هو حدث فريد من نوعه في العالم يجمع ما بين رياضة الفروسية العريقة والتقاليد السعودية واهتمت وزارة الثقافة متمثلة بهيئة الأزياء وتحت توجيه الأميرة نوره بنت فيصل بإبراز الثقافة والتراث السعودي من خلال الأزياء التقليدية واختياري للمشاركة في مثل هذا الحدث هو شرف ودافع لي ولكل سعودي للعمل على كل ما فيه دافع لي وللكل سعودي للعمل جاهدين على كل مافيه رفعة وتقدم لهذا الوطن العظيم".

وسعياً إلى إبراز الثقافة السعودية في مجال الأزياء تشترك وزارة الثقافة وهيئة الأزياء مع كأس السعودية لـ وضع قواعد اللباس للنساء والرجال في كأس السعودية 2022، لعكس المظهر التراثي السعودي في الإطلالات. 

قواعد اللباس للمرأة في كأس السعودية 2022 

يتضمن الدليل الخاص بقواعد لباس كأس السعودية معلومات مبينة بالكلمات والرسومات توضح تفاصيل الأزياء التراثية والتقليدية المستوحاة من مناطق المملكة بشكل عام من حيث تفاصيل الألوان الباهية والقصات المتنوعة والحرف التي تزينت بها الأقمشة والخامات من تطريزات ونقوش جذابة. 

أزياء تراثية سعودية تحتفل بالألوان الزاهية والحرف المبتكرة 

ويمكن الاحتفاء بالزي التراثي السعودي من ألوان أزياء منطقة الجنوب وهي الأخضر والأحمر والأصفر والبنفسجي، لتزين الأقمشة الزاهية والمطرزة بخيوط متناسقة مع تلك الألوان، واكمال الإطلالة باكسسوارات على طريقة نساء منطقة عسير بارتداء غطاء الرأس إما أن تكون قبعة من القش فوق وشاح برتقالي، أو استخدام كم الثوب الواسع في لفة حول الرأس. 

أزياء مستوحاة من مدن المنطقة الغربية 

ويوضح الدليل الخاص بحدث كأس السعودية 2022 سباق الخيل الأعلى قيمة في العالم طرق استلهام أزياء من مختلف مناطق المملكة مثل الأزياء المطرزة بخيوط معدنية والمستوحاة من أزياء الزفاف التقليدية، والأزياء ذات الطبقات المتعددة على طريقة مدن المنطقة الغربية. 

قواعد اللباس للرجل في كأس السعودية 2022

قواعد اللباس للرجال في كأس السعودية 2022 تركز على الزي التراثي المتعارف عليه للرجل مثل البشت مع الثوب، أو "الدقلة" التي تتميز بكونها معطفاً يمتد امتداد الثوب بتطريز ملفت وأنيق، أو "الصاية" وهو الرداء الشبيه بـ "الدقلة" ولكنه مصنوع من قماش منقوش.