الدكتورة سمية السليمان

د. "سمية السليمان" تتوج الفائزين والفائزات في النسخة الأولى من تحدي "ديزايناثون"

شروق هشام
6 فبراير 2023

في تنافس وتحدٍ بين أكثر من 500 مرشح وبأجواء ملؤها الحماس.. اختتمت هيئة فنون العمارة والتصميم النسخة الأولى من تحدي "ديزايناثون"، بتتويج الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة "سمية السليمان" للفائزين والفائزات في المسارات الثلاث للتحدي وهي: التصميم لحياة صحية، التصميم لتحقيق الأثر المجتمعي، والتصميم للاستدامة.

د. "سمية السليمان" تتوج الفائزين والفائزات في النسخة الأولى من تحدي "ديزايناثون"

المشاركين بعد رفع المشاركة النهائية للتحدي
المشاركين بعد رفع المشاركة النهائية للتحدي

احتضنت الرياض اختتام هيئة فنون العمارة والتصميم للنسخة الأولى من تحدي "ديزايناثون"، وهي المبادرة التي شارك فيها أكثر من 500 مشارك قدموا على مدار ثلاثة أيام العديد من الإبداعات ضمن المسارات المحددة للمسابقة التي تهدف لتطوير حلول مبتكرة في قطاع التصميم، والبحث عن حلول لتحديات عالمية، والتوعية بأهمية مفهوم التصميم التشاركي، حيث تأهل من بين هؤلاء المشاركين 30 فريق للمرحلة النهائية عرضوا تصاميمهم على لجنة التحكيم التي اختارت من بينهم الفائزين والفائزات في المسارات الثلاث.

وحول ذلك أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم السعودية الدكتورة "سمية السليمان" بأن أكثر من 500 مشارك ساهم بشكلٍ مباشر في النهوض بالقطاع عبر استكشافهم للتحديات، ومن ثمّ تكوين فريق يجمع خلفيات مختلفة تعزز من مفهوم التصميم التشاركي، وحل هذه التحديات باستخدام منهجية التفكير التصميمي، التي ستلهم للوصول لأشكالٍ من الحلول غير التقليدية والمنتظرة من مثل هذا المجتمع.

شهد التحدي أجواء حماسية ممتعة
شهد التحدي أجواء حماسية ممتعة

تتويج الفائزين والفائزات في تحدي "ديزايناثون"

اختتم تحدي "ديزايناثون" بتتويج الفائزين والفائزات في المسارات الثلاث للتحدي، وهي: التصميم لحياة صحية، التصميم لتحقيق الأثر المجتمعي، والتصميم للاستدامة، وفقا للتفاصيل التالية:

لقطات من حماس المشاركين في التحدي
لقطات من حماس المشاركين في التحدي

- مسار التصميم للصحة العامة: فاز بالمركز الأول فريق سبيل وتم منحه جائزة قدرها 100 ألف ريال، فيما كان المركز الثاني من نصيب فريق ممطر وتم منحه 50 ألف ريال، وأخيرا فاز بالمركز الثالث فريق خطوة بخطوة وتم منحه 25 ألف ريال .

- مسار التصميم لتحقيق الأثر الاجتماعي: فاز بالمركز الأول فريق أحلام وتم منحه جائزة قدرها 100 ألف ريال، فيما كان المركز الثاني من نصيب "Rans Team" وتم منحه 50 ألف ريال، وأخيرا فاز بالمركز الثالث فريق حياك وتم منحه 25 ألف ريال.

- مسار التصميم للاستدامة: فاز بالمركز الأول فريق وسم، وتم منحه جائزة قدرها 100 ألف ريال، فيما كان المركز الثاني من نصيب فريق"Table Mo1" وتم منحه 50 ألف ريال، وأخيرا فاز بالمركز الثالث فريق "Waste No more" وتم منحه 25 ألف ريال.

من حماس المشاركين والمشاركات في التحدي
من حماس المشاركين والمشاركات في التحدي

تحدي "ديزايناثون"

يُذكر بأن تحدي "ديزايناثون" قد قدم فرصة للفرق المشاركة للاستفادة من الخبراء المختصين في تلك المجالات من خلال برنامج غني من الجلسات الحوارية وورش العمل، مركزًا على تطبيق مفهوم "التصميم التشاركي" وذلك من خلال تنوع تخصصات أعضاء الفريق لتكون بخلفيات تصميمية وخلفيات أخرى داعمة كالتقنية، وعلم الاجتماع، والإحصاء، والهندسة، والطب، وغيرها.

من مبادرة ديزايناثون
من مبادرة ديزايناثون

ولقد شهد تحدي "ديزايناثون" العديد من الجلسات الحوارية، وورش العمل التي رفعت جودة مخرجات هذه النسخة، ففي اليوم الأول نظمت الهيئة جلسة حوارية تعريفية عن كل مسار، وجلسة أخرى بعنوان "منهجية التفكير التصميمي"، أما اليوم الثاني فقد تم تقديم ورش عمل حول منهجية التفكير التصميمي، وفي اليوم الثالث والأخير تم عقد ورشة عن آلية تسجيل حقوق الأفكار مقدمة من الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

الصور من موقع "واس" وحساب المصور "فرج محمد" وحساب الدكتورة "سمية السليمان".