تعيين الدكتورة سمية السليمان رئيسا تنفيذيا لهيئة فنون العمارة

في تميز جديد يضاف إلى السيرة المتميزة للدكتورة سمية السليمان المتخصصة في مجال العمارة والتصميم، تم اختيارها لتتولى منصب الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصاميم، التي تم إطلاقها مؤخراً ضمن 11 هيئة ثقافية جديدة تابعة لوزارة الثقافة.

تعيين الدكتورة سمية السليمان رئيسا تنفيذيا لهيئة فنون العمارة

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن صدور قرار وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، بتعيين الدكتورة "سمية بنت سليمان بن عبدالله السليمان" رئيساً تنفيذياً لهيئة فنون العمارة والتصميم.

وتعد هيئة فنون العمارة والتصميم التي تولت الدكتورة "سمية السليمان" منصب الرئيس التنفيذي فيها، من ضمن الهيئات الجديدة التي أطلقتها وزارة الثقافة لإدارة القطاع الثقافي السعودي بمختلف تخصصاته، حيث ستعمل الهيئة على ترجمة خطط الوزارة تجاه قطاع فنون العمارة والتصميم من خلال خلق مجال إبداعي يسمح بإبراز نمط العمارة السعودية وتطويره بشكل يعكس الاعتزاز بالهوية الوطنية العريقة للمملكة العربية السعودية بوصفهاً جزءاً مهماً من محاور رؤية المملكة 2030.

فيما علقت الدكتورة سمية السليمان حول قرار تعيينها رئيسا تنفيذيا لهيئة فنون العمارة والتصميم، بتغريدة عبر حسابها في تويتر، جاء فيها:

"أشكر سمو وزير الثقافة على ثقته الكريمة، وأتمنى أن أوفق في هذه المهمة، وأقدم مع فريق الهيئة ما يحقق رؤية وتوجهات وزارة الثقافة، ويلبي التطلعات في تطوير قطاع فنون العمارة والتصميم".

علما بأن الوزارة قد أوضحت أبرز المهام والاختصاصات التي ستقوم من خلالها الهيئة الجديدة بتطوير قطاع فنون العمارة والتصميم بكل اتجاهاته، ومنها وضع استراتيجية القطاع ووضع التنظيمات المتعلقة به، والترخيص للأنشطة ذات العلاقة، وتشجيع الاستثمار في المجال، إلى جانب تقديم الدورات التدريبية والبرامج المهنية ودعم حقوق الملكية الفكرية في المجالات ذات العلاقة، وغير ذلك من المهام التنظيمية.

الدكتورة سمية السليمان

يُذكر بأن الدكتورة سمية السليمان تعد من الخبرات المتخصصة في هذا المجال، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في ذات التخصص من جامعة نيوكاسل في بريطانيا عام 2010، كما حصلت على زمالة ما بعد الدكتوراه في برنامج ابن خلدون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى مؤهلات إدارية من نفس المعهد، منها مقرر "ما بعد المدن الذكية: التصاميم والتكنولوجيا المستجدة"، والبرنامج التنفيذي "المفاوضات والتأثير"، وشهادة تنفيذية في الإدارة والقيادة، وشهادة في الاستراتيجية والابتكار.

كما شغلت منصب عميدة كلية التصاميم بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل منذ العام 2017، وعضوية المجلس البلدي لأمانة المنطقة الشرقية، وشاركت كقيّمة على الجناح الوطني السعودي الأول في معرض العمارة الدولي السادس عشر لبينالي فينيسيا بإيطاليا.

ولقد سجلت السليمان بصمتها كأول سعودية تشارك في مؤتمر جمعية مؤرخي العمارة السنوي في دورته الـ 69 المنعقد في أمريكا، والذي يعد الأكبر من نوعه في هذا المجال، وكذلك فازت بعدة جوائز، ومن أبرزها فوزها بجائزة "أفضل بوستر لبحث علمي" في جامعة نيوكاسل، وجائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي، ومثَّلت السعودية في كلٍّ من الهند والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.