المصمم Paco Rabanne

وفاة المصمم Paco Rabanne... صاحب رؤية حديثة اشتهر بعطوره وتنبؤاته

نادين منيّر
3 فبراير 2023

خسر عالم تصميم الأزياء واحدًا من أبرز المصممين، مع وفاة باكو رابان Paco Rabanne، المصمم الإسباني المولد والذي اشتهر بتصاميمه الغريبة وعطوره الأكثر مبيعًا، عن عمر يناهز 88 عامًا في بورتسال بفرنسا. وأكدت مجموعة Puig الإسبانية وفاته، التي تسيطر على دار الأزياء باكو رابان وتجارة العطور.

لم يكن مصمم أزياء تقليديّ

باكو رابان لم يكن مصمم أزياء تقليديّ، بل حملت أزياؤه لمسة من الأنوثة الحديثة، "من غيره يمكن أن يحث المرأة الباريسية العصرية على ارتداء فساتين مصنوعة من البلاستيك والمعدن؟ من غير باكو رابان يمكنه تخيل عطر يسمى Calandre  - (الكلمة تعني شواية السيارات) - وتحويلها إلى أيقونة للأنوثة الحديثة؟" بهذه الكلمات نعى خوسيه مانويل ألبيسا، رئيس قسم الموضة والجمال في بويغ المصمم الراحل.

مصمم الأزياء Paco Rabanne
مصمم الأزياء Paco Rabanne

"تلك الروح الراديكالية المتمردة تميّزه عن غيره: هناك رابان واحد فقط " وتابع. "مع وفاته، يتم تذكيرنا مرة أخرى بتأثيره الهائل على الموضة المعاصرة، الروح التي تعيش في الدار التي تحمل اسمه."

من جهته قال مارك بويغ، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة بويغ: "أشعر بحزن عميق لوفاة السيد باكو رابان. بدأ تاريخ Puig و Paco Rabanne في أواخر الستينيات بإطلاق Calandre ، العطر الذي تم ابتكاره بعد فترة وجيزة من إطلاق المصمم "12 فستاناً غير قابل للارتداء من المواد المعاصرة ".

ونشرت صفحة المصمم على انستقرام صورته مع تعليق "ترغب الدار في تكريم المصمم صاحب الرؤية الذي وافته المنية اليوم عن عمر يناهز 88 عامًا. من بين أكثر شخصيات الأزياء شهرة في القرن العشرين، سيظل إرثه مصدر إلهام دائم. نحن ممتنون للسيد رابان لتأسيس تراثنا الطليعي وتحديد مستقبل من الاحتمالات اللامحدودة."

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Paco Rabanne (@pacorabanne)

تقاعد المصمم باكو رابان، الذي احتلّ اسمه مكانة بارزة عالميًا في الستينيات من القرن الماضي، في عام 1999 ونادراً ما ظهر علنًا منذ ذلك الحين.

أعادت مجموعة بويغ، التي تتخذ من برشلونة مقراً لها، إحياء دار Rabanne في عام 2011، أولاً مع المصمم الهندي مانيش أرورا. ومن ثم تولى المصمم الفرنسي جوليان دوسينا Julien Dossena، خريج عصر نيكولا غيسكيير في بالنسياغا وشخصية مشهورة في الساحة الباريسية، قيادة دار الأزياء منذ عام 2013.

من مجموعة Paco Rabanne لربيع وصيف 2023
من مجموعة Paco Rabanne لربيع وصيف 2023

اشتهر بتصاميمه المعدنية واستخدام البلاستيك

على الرغم من أن رابان اشتهر بتصاميمه المعدنية، فقد قدم مجموعته الأولى في عام 1966 باستخدام البلاستيك. أثارت المجموعة الأولى، التي تحمل عنوان "12 فستانًا غير قابل للارتداء في المواد المعاصرة"، غضب الصحافة الفرنسية للأزياء، بينما وضعت في نفس الوقت رابان على الخريطة ووضعت المسار لمستقبل تصاميمه.

عارضة أزياء تعرض فستانًا منسوجًا من أسلاك الألمنيوم من مجموعة خريف وشتاء 1967-1968
عارضة أزياء تعرض فستانًا منسوجًا من أسلاك الألمنيوم من مجموعة خريف وشتاء 1967-1968
فستان مستوحى من شكل طاووس ومصمم من المعادن في مجموعة Paco Rabanne  للأزياء الراقية لخريف وشتاء 1996
فستان مستوحى من شكل طاووس ومصمم من المعادن في مجموعة Paco Rabanne  للأزياء الراقية لخريف وشتاء 1996

مدفوعًا بحبه للابتكار، انتقل رابان في تصاميمه من البلاستيك إلى المعدن والورق والأزرار والفراء، وارتدت تصاميمه نجمات أمثال Mia Farrow، Audrey Hepburn، وJane Fonda. وبسبب استخدامه للمواد البديلة والصناعية، أصبح يُنظر إلى رابان على أنه صاحب رؤية أزياء مستقبلية أكثر من كونه مبتكرًا كلاسيكيًا.

اشتهر باكو ربان بتنبؤاته

مجموعة باكو رابان للأزياء الراقية بعنوان ألف ليلة وليلة لخريف وشتاء 1995-1996
مجموعة باكو رابان للأزياء الراقية بعنوان ألف ليلة وليلة لخريف وشتاء 1995-1996

وصلت رؤى رابان للمستقبل إلى ما هو أبعد من الموضة. اشتهر المصمم بمتابعته لعلم التنجيم. وصف رابان نفسه ذات مرة بأنه "مستبصر"، وفي مقابلة أجريت عام 1975 مع العديد من الشخصيات الاجتماعية والأصدقاء، قال "كنت أؤمن دائمًا بالسحر، منذ أن كنت في الثامنة من عمري. أنا من برج الدلو، وهذا هو سبب وجودي على الأرض، من أجل توقع الحرب العالمية الثالثة".

تنبأ رابان أيضًا بدور الإنترنت في البيع بالتجزئة والتسويق، وكان من أوائل المصممين الذين أطلقوا عطرًا عبر الإنترنت في منتصف التسعينيات. ظهر عطر XS Pour Elle من Rabanne على الإنترنت قبل شهور من الوصول إلى المتاجر الكبرى، وهي خطوة رائدة في ذلك الوقت. أخذ Rabanne الترويج خطوة إلى الأمام وشارك بنفسه في جلسة محادثة مباشرة على الموقع.

تصميم باكو رابان من عرض أزياء خريف وشتاء 1975-1976 في باريس
تصميم باكو رابان من عرض أزياء خريف وشتاء 1975-1976 في باريس

تصريحاته لم تكن عادية...

اشتهر رابان بإدلائه بتصريحات غير عادية إلى حد ما على شاشة التلفزيون. على مر السنين، ادعى أنه عاش عدة أرواح وكان عمره 75000 عام. قال أيضًا إنه في حياة أخرى قتل "توت عنخ آمون".

"لا يمكن لأي شخص أن يكون نجماً. عليك أن تعرف كيف تكون ذكياً. الشيء الرئيسي هو التحدث عن نفسك، لتمييز نفسك عن الآخرين. لا تنسخ أبدًا"، هذه النصيحة قدّمها المصمم عام 2010 للطلاب في مدرسة La Croix-Rouge الثانوية في بريست.