المصرف المركزي الإماراتي يمنع المتاجر من مسح البطاقات المصرفية أكثر من مرة

قالت تقارير صحفية إماراتية اليوم، إن المصرف المركزي الإماراتي، أصدر قرارا يمنع فيه المتاجر من مسح البطاقات المصرفية أثناء عمليات الدفع أكثر من مرة واحدة فقط، وذلك حماية لبيانات المتعاملين من أي عمليات اختراق محتملة.

قرار يهدف لحماية المستهلك

قرار يهدف لحماية المستهلك

وأوضح المركزي الإماراتي أنه كلف جميع التجار في الدولة بأن يعدلوا أنظمتهم، بحيث تسمح بتمرير البطاقة مرة واحدة فقط، عبر أجهزة نقاط الدفع، وتجنب تمريرها مرة ثانية حتى لو كان لأغراض محاسبية أو لمنح المشترين نقاط الولاء أو المكافآت وغيرها.

المصرف المركزي الإماراتي يؤكد التزام التجار

المصرف المركزي الإماراتي يؤكد التزام التجار

ونقلت صحيفة الإمارات اليوم عن مسؤول في المصرف المركزي، قوله إن المصرف اتخذ الخطوة السابقة نهاية العام الماضي، بمخاطبة الدوائر الاقتصادية وغرف التجارة والصناعة، التي نقلت بدورها رسالة المركزي إلى التجار لدواعي الامتثال، مؤكداً أن التجاوب من التجار كان كبيراً، إذ أفادت التقارير الواردة من الدوائر الاقتصادية بأن الامتثال كان أكثر من 99%.

اتحاد المصارف يحذر

يذكر أن اتحاد المصارف حذر نهاية العام 2016 من طريقة جديدة للاحتيال المصرفي، تتم عن طريق تمرير بطاقة الدفع ذات الرقاقة الإلكترونية مرتين، واحدة على نقطة البيع أو الجهاز الصغير الموجود عند كل صندوق دفع، وأخرى على أجهزة الكمبيوتر لأغراض فتح الصندوق.

فيزا تؤكد إمكانية اختراق البطاقات المصرفية عبر سحبها أكثر من مرة

المصرف المركزي الإماراتي يمنع المتاجر من مسح البطاقات المصرفية أكثر من مرة

من جهتها، أكدت شركة فيزا العالمية، عبر فيديو توعوي نشره اتحاد المصارف على موقعه الإلكتروني، أن تمرير البطاقة للمرة الثانية يكشف بيانات الدفع الخاصة بالمتعامل، ما يعرّض البطاقة لإساءة الاستخدام، ويحدّ من مزايا الأمان التي يوفرها هذا النوع من البطاقات المزودة برقاقة إلكترونية، وبما يمكن اللصوص من سهولة الوصول إلى هذه البيانات، عبر اختراق أنظمة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمتاجر حول العالم.