اليوم بدء جمرة القيظ وتوقعات بوصول الحرارة إلى 70 درجة مئوية

يتوقع خبراء الطقس أن يكون شهر يوليو الحالي الأشد حرارة عالميا، حيث شهدت مناطق العالم موجات متلاحقة من ارتفاع درجات الحرارة، وصلت في بعض المناطق إلى 54 درجة مئوية، وذلك قبل بداية جمرة القيظ التي تبدأ اليوم الأحد في المنطقة العربية.

جمرة القيظ تستمر أكثر من 50 يوما

وفي جمرة القيظ التي تستمر نحو 50 يوما تقريبا وهي ظاهرة موسمية تبدأ في منتصف شهر يوليو حتى نهاية شهر أغسطس، ستكون الأجواء شديدة الحرارة، وقد تصل درجات الحرارة إلى 50 في الظل و70 مئوية تحت أشعة الشمس.

وتتسم ظاهرة جمرة القيظ الموسمية بشدة لسع الشمس وحمو الأرض وارتفاع الرطوبة على السواحل، وشدة هبوب رياح السموم، ويستمر الحر لساعات متأخرة من الليل.

أقسام جمرة القيظ

ويقسم الفلكيون ظاهرة "جمرة القيظ " إلى 3 مراحل، وهي: الجوزاء، وفيها تبلغ حرارة الجو مستويات قياسية، تليها المرحلة الثانية، وهي: المرزم ، وأخير الكليبين، وتعمل الظاهرة على تلوين ثمار التمر وتظهر بواكيره.

السبب العلمي لظاهرة جمرة القيظ

علميا فإن سبب الظاهرة وفقا للفلكيين هو منخفض الهند الموسمي الذي يزداد نشاطه خلال هذه الفترة، ويمتد إلى بحر قزوين وصحراء إيران ويحتبس في جبال زاجروس، ثم يتحول إلى تيارات هوائية ساخنة تجتاح عدة دول عربية في مقدمتها العراق والكويت والسعودية.