انطلاق احتفالية نور الرياض بمشاركة 60 فنانا من 20 دولة

 

تنطلق  اليوم احتفالية "نور الرياض" التي تتضمن عرض أعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعددة بمدينة الرياض، بمشاركة 60 من كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، 23 منهم من الفنانين السعوديين.
 
وتمثل هذه الاحتفالية التي تستمر حتى شهر ابريل ، أولى مبادارت برنامج "الرياض آرت"أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله، في 19 مارس 2019 م بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزارء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، حفظه الله، بهدف تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة.
 

60 عملاً فنياً تضم جميع أشكال فنون الضوء

وتشتمل احتفالية "نور الرياض" على 60 عملاً فنياً تضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض اً تفاعلية، وقطعا حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، ومجموعة من أشكال الفن الخفيف، يتاح لسكان وزوار مدينة الرياض الاستمتاع بها عن قرب في مختلف أرجاء المدينة، مع تخصيص مركزين رئيسين للاحتفالية في كلٍ من مركز الملك عبدالله المالي ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع
 

نور على نور 

بتوجيه من سمو ولي العهد، سيقام ضمن احتفال نور الرياض معرض نور على نور الذي يعد أكبر معرض فني جماعي يرصد الحركة الفنية في فنون الإضاءة منذ ستينات القرن الماضي. ويستقبل المعرض زواره في مركز المؤتمرات بمركز الملك عبدالله المالي "كافد" ابتداءً من 18 مارس وحتى أبريل 2021، ويستقبل زواره في  أجنحة تشكل المعرض، جناح إدراك الضوء، وجناح تجربة الضوء، و جناح انعكاس الضوء، وجناح بيئة الضوء. تمكن هذه الاجنحة  الزائر بالتجول في معرض يضاهي المتاحف العالمية في جودة عروضها المميزة والأعمال المتنوعة من عمل مجموعة فنانين من مختلف دول العالم. 

يعد معرض نور على نور وجهة رائعة للاستمتاع بالجولة المميزة، واكتشاف الفعالية المصاحبة للمعرض، حيث يضم المعرض 270 نشاطا تتوزع بين ورش العمل، والجولات والعروض الضوئية الخارجية، وجلسات النقاش، والفعاليات السينمائية، وكافة الأنشطة المناسبة لأفراد الأسرة والمهتمين بالفن. وكما تتاح تلك الجولات عبر منصات افتراضية ليتمكن الجميع من حضور الفعاليات. 

نور الرياض في هاتفك 

بعد تدشين التطبيق الخاص باحتفالية نور الرياض على أجهزة الهواتف المتنقلة، يمكنكم الآن تحميل تطبيق نور الرياض الذي يجمع التفاصيل الخاصة بالحدث والمواقع المخصصة للفعالية، ويمكن أيضا شراء التذاكر الخاصة بالفعاليات المصاحبة لنور الرياض.