الفنان التشكيلي الإماراتي عبد القادر الريس.. موهبة فنية عالمية وريادة من وحي التراث

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بمواهب أبناءها في شتى المجالات الفنية والعلمية والثقافية الذين رسموا بسواعدهم إنجازات لا تعد ولا تحصى لدولة الإمارات في شتى الفعاليات والمهرجانات المحلية والدولية.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على أحد المبدعين الإماراتيين في مجال الفن التشكيلي والذي يعد أحد أبرز الفنانين التشكيليين المعاصرين في دولة الإمارات والعالم العربي.. إنه الفنان التشكيلي الإماراتي عبد القادر الريس.

مشوار فني عريق

استطاع الفنان الإماراتي المبدع عبد القادر الريس على مدار مشواره الفني الطويل تقديم عدد كبير من الأعمال الفنية التشكيلية المبدعة التي ساعدته في أن يضع اسمه في قائمة الفنانين المبدعين الذين لهم بصمة خاصة وتاريخ مشرف في المجال الفني، حيث ساهمت أعمال الفنان الإماراتي في دعم حركة الفن التشكيلي في الإمارات بشكل واضح، كما استلهم الفنان المبدع أعماله الفنية من تراث الإمارات الخالد.

ريشة الفنان عبد القادر الريس الساحرة رسمت أبدع اللوحات في تناغم لا يوصف، حيث يشعر المشاهد للوحات الفنان الإماراتي وكأنها واقع يعيشه.

بدأ الفنان الإماراتي مشواره الفني من إمارة دبي حيث ولد الريس في دبي في العام 1951 م وحصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة والقانون من جامعة الامارات في العام 1982 م.

تراث إماراتي أصيل

الفنان القدير عبدالقادر الريس يعد أحد رواد الحركة الفنية التشكيلية في الإمارات حيث يستلهم أعماله المبدعة من التراث المحلي الإماراتي ليقدم من خلاله أجمل وأرق اللوحات التشكيلية.

أقام الفنان الإماراتي المبدع عبد القادر الريس في العديد من المعارض الفنية الفردية في الشارقة ودبي وأبو ظبي والعين والكويت وبراغ وبيروت وواشنطن وألمانيا ليؤكد على موهبته الفنية اللامعة التي ساهمت في وضع اسمه ضمن قائمة أبرز رواد الفن التشكيلي في العالم العربي.

ومن أجل التأكيد على موهبته العالمية شارك الفنان الإماراتي المبدع عبد القادر الريس في العديد من المعارض الجماعية على المستويين المحلي والدولي.

مشاركات عالمية وجوائز فنية

مثل الفنان الإماراتي المبدع عبد القادر الريس وطنه الأم في العديد من المهرجانات والفعاليات الدولية الرسمية بالعديد من عواصم ودول العالم التي نذكر منها مدريد وجنيف وفيينا وسيؤول وبولونيا وباريس وأثينا بالإضافة إلى الدار البيضاء والكويت والرياض ولندن. واستطاع الفنان الإماراتي الموهوب أن ينال العديد من الجوائز على مدار تاريخه الفني الطويل والتي نذكر منها حصوله على الجائزة الأولى في معرض الإمارات بالصين في العام 1991 م كما حصد الجائزة الأولى في معرض الإمارات في عيون أبنائها في العام 1999 م.

كما حصل "الريس" على جائزة السعفة الذهبية لمعرض مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العام 1999 م وحصل الفنان الإماراتي المبدع أيضا على جائزة الدولة التقديرية للعلوم والفنون والآداب في مجال التصوير والرسم في دورتها الأولى في العام 2006 م.