تأثير مرض السكر على صحة الانجاب

هل تعلمي عزيزتي أن تأثير مرض السكر على صحة الانجاب، بالغ الخطورة، كون مرض السكري يحدث خلل لوظيفة الأعضاء التناسيلة، خصوصا تأخر الحيض والإباضة.

لكن ليس هدفنا نقل صورة سلبية، تثير مخاوفك، بل نتناول الموضوع بجدية شديدة، كي تتوخي الحذر قبل وأثناء حدوث الحمل، كذلك ضرورة مراجعة الطبيب المسؤول قبل التخطيط للحمل، لوضع خطة علاجية تؤمن صحتك وصحة جنينك في آن واحد.

تأثيرمرض السكري على فرص الإنجاب

وبحسب ما قالته استشارية النساء والولادة الدكتور سهير صقر،" تعتبر معدلات الحمل عند مريضات السكري أقل من غيرهن، كونه يتسبب في زيادة حالات عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر الإباضة، ما يؤثرعلى صحة الإنجاب بالشكل المباشر".

عوامل تؤثرعلى صحة الإنجاب عند مريضات السكري

أشارت الدكتورة سهير، إلى أن هناك عوامل تؤثر على صحة الإنجاب عند مريضات السكري بصفة عامة، أهمها" السمنة المفرطة، وجود مضاعفات لمرض السكري، تكيس المبايض، أمراض المناعة الذاتية"، ما يقلل من حدوث الحمل أو ظهور مشكلات صحية أثناء الحمل، خصوصا" اعتلال شبكة العين، خلل بوظائف الكلى، ارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤدي إلى تسمم الحمل".

تأثير مرض السكري على صحة الإنجاب

وضحت الدكتورة سهير، أن تأثير مرض السكري على صحة الإنجاب، يتفاوت من سيدة لآخري، حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية، خصوصا معدلات السكر لديها قبل وأثناء الحمل، من ناحية أخرى قد يسبب مرض السكري بعض المضاعفات للجنين، أهمها:

  • التشوهات الخلقية.
  • العملقة، بمعنى أن يكون وزن الطفل أكثر من 4000 غرام.
  • الإجهاض المرتبط بنسبة السكر في الدم أثناء الحمل عند مريضات السكري.

لذا ننصح مريضات السكري، بضرورة مراجعة الطبيب، للتحكم في معدلات السكر قبل حدوث الحمل، كذلك عمل الفحوصات اللازمة لوضع خطة علاجية، مع متابعة قياس السكر في الدم بشكل دوري، لتفادي تأثيرمرض السكري على صحة الإنجاب بصفة عامة.