عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث، هي خمس عشرة ساعة في اليوم الواحد، يحصل عليها الطفل خلال فترات النهار أكثر من  فترات الليل في الشهر الثالث.

عدد ساعات نوم الطفل

وبحسب ما قاله استشاري الاطفال الدكتور محمد محمد السيد،" تنخفض عدد ساعات نوم الطفل بتدريج منذ ولاته وحتى انتهاء عامه الأول، كذلك ترتبط عدد ساعات النوم بمراحل نموه، من ناحية أخرى ينصح الأم بعدم ربط  عدد ساعات نوم طفلها بطفل آخر، كونها تختلف باختلاف طبيعة كل جسم، وأكد على ضرورة استشارة الطبيب في حالة عدم حصول الطفل على عددالساعات سابقة الذكر، للوقوف على الأسباب وراء ذلك.

وضعية نوم الطفل تؤثر على عدد ساعات النوم

أشار الدكتور محمد إلى أن معرفة الوضعية الصحيحة والصحية لنوم الطفل أمر هام، لما لها من تأثير كبير في نوم وهدوء واسترخاء الطفل في الشهر الثالث وحصوله على عدد ساعات نومه دون معاناه.

وهنا تطرق الدكتور محمد إلى وضعية نوم الطفل في الشهر الثالث على بطنه، ونفى الإعتقاد السائد" بأن نوم الطفل على بطنه أفضل وضعيات النوم"، مشيرا إلى خطورة هذه الطريقة أثناء حصول الطفل على عدد ساعات نومه، كونها ستعرضه إلى الاختناق أو الموت المفاجئ دون شعور الأم بذلك، أما أفضل طريقة لنوم الطفل فهي وضعية الاستلقاء على ظهره، كونها تتيح لجهازه التنفسي أداء وظيفته في الشكل الصحيح دون وضع ضغطا إضافيا على قلبه لحين انتهائه من عامه الأول، علما أنه يجب استشارة الطبيب في حالة إصابة الطفل بمشكلات صحية تستدعي اتخاذه وضعية نوم أخرى.

تنظيم عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث

عليك عزيزتي الأم تنظيم عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث، بهذه الطرق البسيطة:

  • مراقبة علامات النعاس وتحديد أوقات النوم والالتزام بها قدر المستطاع يوميا في الشهر الثالث.
  • اتبعي احساسك وضعي طفلك في سريره كلما شعرت بأنه متعب وبحاجة إلى النوم لحين تنظيم عدد ساعات نومه.
  • ضعي روتين محدد لوقت النوم في الشهر الثالث" العب مع الطفل بهدوء،  إعطاء الطفل حمام دافئ،  ارتداء الطفل ملابس النوم،  وضع الطفل في المكان المحدد لنومه مع إخفاق الإضاءات والابتعاد على الأصوات المزعجة له، احتضان الطفل دون حمله مع تقبيله برفق".
  • ايقظي طفلك صباحا لبرمجة ساعته البيولوجية من أفضل طرق حصول الطفل على عدد ساعات نوم ممتعة منذ بداية الشهر الثالث.