أخطاء تجنبيها عند تحميم طفلك الرضيع

أخطاء تجنبيها عند تحميم طفلك الرضيع، خصوصا إذا كان رضيعك هو مولودك الأول، لذا حدد استشاري الأطفال الدكتور محمد محمد السيد بعض الأخطاء الشائعة عند تحميم الطفل الرضيع، كي تتجنبيها لضمان المحافظة على صحته وسلامته.

أخطاء تجنبيها عند تحميم طفلك الرضيع

الخطأ الأول: عدم تحديد الوقت المناسب لتحميم الرضيع

نجد معظم الأمهات تدمج  وقت غيار الطفل الرضيع الوقتي بتحميمه بشكل عادي دون مراعاة تجهيز الرضيع لذلك، لذا يجب عليك عزيزتي الأم تحديد موعد أثناء النهار وخصوصا فترة الشمس الدافئة، كي تحمي طفلك الرضيع بعد التحميم من أعراض البرد سواء في فصل الصيف أو الشتاء، على أن تكون مرات التحميم خلال الأسبوع لا تتعدي 3مرات.

الخطأ الثاني: عدم تجهيز ملابس الرضيع قبل التحميم

تهمل بعض الأمهات تحضير الملابس بحجة أن الجو معتدل، فتقوم بتحميم الرضيع، ثم التوجه إلى الغرفة به وتركه على السرير لحين تجهيز الملابس، ورغم أنها دقائق بالنسبة للأم إلا أن ذلك قد يشكل خطورة على طفلك الرضيع دون أن تشعري بذلك، لذا جهزي ملابس طفلك داخل الحمام، ثم قومي بتنشيفه جيدا ووضع الملابس الأوليه على جسمه، ثم استكملى ما تبقى داخل الغرفة.

الخطأ الثالث: عدم تحديد أنواع نظافة الرضيع بعناية

تستهين بعض الأمهات عند تحميم طفلها الرضيع، فلا تقوم باستخدام مستحضرات النظافة المخصصة له، دون مراعاة المضاعفات المحتملة التي قد تحدث له نتيجة المواد الكيميائية المضر التي تحويها تلك المنظفات، لذا احرصي على تحميم طفلك الرضيع بأدوات مخصصة له، سواء أثناء التحميم أو بعده مثل " شامبو الأطفال، اللوشن، الكريمات أو الزيوت المخصصة للأطفال، فرشاة التحميم الناعمة، الفوطة الناعمة المخصصة له"، من أجل حماية وسلامة طفلك الرضيع.

الخطأ الرابع: إهمال ضبط درجة حرارة مياه التحميم

لا تكتفي عزيزتي الأم بلمس مياه التحميم، للتأكد ما إن كانت ملائمة لطفلك الرضيع أم لا، فبشرته أكثر حساسية بكثير من بشرتك، لذا استعيني بميزان خاص لقياس حرارة الماء أثناء تحميم طفلك الرضيع، وضبطها بين 37 إلى 38 درجة مئوية، أي ما يعادل حرارة جسمه تقريبا.

الخطأ الخامس: ترك الصابون لفترة طويلة

انتبهي عزيزتي الأم من ترك صابون التحميم الخاص به لفترة طويلة على جسمه، لتفادي إصابة طفلك ببعض المشكلات الجلدية فيما بعد، لذا احرصي على ترك طفلك الرضيع يستمتع ويمرح داخل مياه نظيفة خالية من الصابون ورغوته.

الخطأ السادس: إهمال ترطيب جسم طفلك الرضيع بعد التحميم

لا تهملي ترطيب جسم طفلك الرضيع بعد التحميم، بالكريمات المخصصة له، فهي تعمل على تقوية طبقات جلده الرقيقة في تلك الفترة، كما أنها تمنع إصابته بالعديد من المشكلات الجلدية وعلى رأسها الإكزيما!

الخطأ السابع: تحميم الطفل الرضيع وهو جائع

لا تقومي بتحميم طفلك الرضيع وهو جائع، كذلك تجنبي تحميمه مباشرة بعد الرضاعة، بل عليكي ترك فترة لا تقل عن نصف ساعة بعد إرضاعه، كي تتجنبي مشكلات الجهاز الهضمي وعلى رأسها القيء المستمر، كذلك نوبات البكاء التي لا تتوقف دون معرفة أسبابها.