كيفية تربية الطفل من الصغر على المشاركة والتعاون

المشاركة والتعاون من المبادئ الأساسية التي يجب أن يراعي الأهل غرسها في تربية الطفل ، فهي التي تعلمه عدم الإيثار لنفسه و تنشئة إنسان بأخلاق بعيدة عن الأنانية و الفردية ، شخصية محبة للخير و العمل المشترك و التعاون و تنمية روح الفريق ، لأنها أساس للتعامل و الإندماج في المجتمع ، و الوصول إلى الأهداف بالحياة . و يمكن إرساء هذه المبادئ بحسب نصائح الموقع التربوي الكندي connectability.ca .

أجعلي من ممارسة المشاركة والتعاون أمراً سهلاً

قواعد المشاركة

إليك بعض القوانين التي يمكن وضعها بطريقة فنية في بوستر أمام الطفل لتشجيعه على المشاركة ، منها:

  • أسال و أطلب إن أردت استخدام شئياً .
  • أنتظر حتى يسمح لك الشخص الذي يستعمل ذلك الشيء بأخذه .
  • ساعدوا بعضكم بعضاً .
  • شجعي نظام الدور باللعب او المشاركة بلعبة مشتركة منذ السنوات الأولى من عمر الطفل.
  • ابرزي دور التعاون الصحيح لإنجاز الأعمال بسرعة ، هذه الطريقة تعزز لدى الطفل مفهوم التعاون .
  • اشرحي للأطفال أسباب القوانين التي تضعينها في العائلة ، لكي يتشاركوا بمهام البيت منذ سن مبكرة .
  • خذي وقتاً كافياً لحل المشكلات التي تنشأ بين الأطفال أو بين الطفل و بينك ، إنه وقت ثمين في حياتهم الأولى ليتعلموا منه السلوك الصحيح مستقبلاً .
  • شجعي بالكلمات و الشرح نتيجة تعاون الطفل بالبيت و مساهمته في ترتيب أشيائه وأداء واجباته ، مثلاً، إن وضعت كتابك في مكانه ، سيسهل عليه الوصول إليه في المرة المقبلة مع الكثير من كلمات الشكر و الثناء إن أنجز المهمة .
  • اعملي على اعطاء المقترحات لا الأوامر ، لأن المقترحات تشجع الطفل على المبادرة بدلاً من الإنصياع لأوامر قد تدفعه للتمرد .

بعض الفعاليات و النشاطات التي تشجع على المشاركة والتعاون

يمكن تمثيل هذه القواعد او القوانين بإستخدام الألعاب ، أو تحدثيهم عن بعض القصص التي تدخل فيها شخصيات كرتونية أو شخصيات معروفة تعمل على المشاركة والتعاون في تمثيل القصة . أو التخطيط للعبة مميزة تعرفهم الفرق بين "الرغبة" بالأشياء او "الحاجة" لها، بحسب أهميتها في حياة الطفل . كما يمكن الإستعانة بلعبة تقديم الأشياء أو الأحتفاظ بها ، و طريقة طلب الأشياء هذه و تقديمها . مثلاً ممارسة هذه اللعبة :

أشيري للطفل الصغير إلى شيء ما، و أريه إياه في راحة يده ، ثم ضعي بطاقة يكتب عليها "أنا أريد" ، و اربطي بين الشيء و الكلمة بالإشارة إليهما . ثم اعطي هذا الشيء إلى شخص آخر مثل أخيه أو أبيه ، و أشيري إلى بطاقة كلمة  "أنا أعطي" ، أعطي الشيء إلى الشخص و قولي له " تفضل " ، أو "هاك". و لتعليم الطفل الإنتظار ، ليحتفظ الشخص الثالث بالشيء ، و أشيري إلى بطاقة بكلمة " أنا أنتظر " ، ثم بطاقة " ارجوك أنتظر "، و بهذه التمارين يمكن تعليم الطفل مبادئ المشاركة و الطلب بأدب و تعلم إعطاء الأشياء و إن كانت عزيزة عليه . أما إن كانت هنالك بعض الألعاب أو المتعلقات العزيزة مثل البطانية المفضلة للطفل ، فيمكن تعليمه وضعها في مكانها المحدد سواء في البيت أو المدرسة أو مكان اللعب ، و بذلك يضمن عدم المساس بها من قبل الآشخاص الآخرين ، و هذا يشعره بالراحة والأمان أكثر .

التعاون أفضل

هناك بعض النشاطات التي تشجع الطفل ، و الأطفال الآخرين على اللعب معاً ، أو العمل معاً ، فإن كان لدى الطفل بعض المشاكل بالمشاركة ، اعملي على تذكريهم بقوانين المشاركة ، و أعملي على تشجيعهم لمواصلة اللعب معاً . و إن أصر الأطفال على عدم اللعب مع أطفال يزورون بيتهم أو يتواصلون مع أشخاص بالخارج ، اعملي على إشراك الجميع في نشاط مشترك ممتع و مفيد ، مثلا تحضير الحلويات في المطبخ ، حيث يتعاون الجميع بالإعداد له و تشكيله و تناوله لاحقاً، و يكون الأمر بإشرافك لتحلي النزاعات المحتملة .

طرق تخصيص الملكية للأطفال

يمكن تعليم الطفل عدم التعدي على ممتلكات الأشخاص الاخرين بدءاً من البيت ، بأن توضع ملصقات مثلاً على الأشياء التي تخصه عليها عبارة "لي " أو عبارة "لك " أو عبارة "لنا" ، مع الإشارة إلى الأشخاص التي تعود لهم هذه الأشياء . و بهذه الطريقة يمكن أن يتبع اسلوب الطلب المؤدب لمشاركة مثلاً الالعاب التي تعود لأخيه و اللعب معه، كما يشترك الأخوة بالألعاب المخصصة للجميع ، و المعنونة بملصق "لنا" .