اسباب الكذب عند المراهقين وطرق علاجه وكيفية التعامل معه

الكذب عند المراهقين له اسباب عدة كما طرق علاجه المختلفة لتقويم هذا السلوك من قبل الوالدين ، و للتعامل مع الكذب عند الأبناء المراهقين ، إليك بهذه النصائح .

الكذب عند المراهقين طريق مختصر للخروج من المآزق ، فهل امسكت يوماً ولدك أو إبنتك يتحايل عليك بكذبة بيضاء او غيرها قاتمة ؟ إليك بعض الطرق لعلاج الكذب وكيفية التعامل معه، بحسب مقترحات الكاتبة ريا ساها ، من موقع Mom junction .

أسباب الكذب

  • للإبتعاد عن المشكلات ، فيحاول المراهقون الإبتعاد عن كشف اسرارهم التي تسوء بشكل ما ما تعلموا على تجنبه في تربيتهم ، فلا يكشفون عن مشكلاتهم العاطفية مثلاً أو تجاربهم لعادات ممنوعة مثل التدخين أو الإدمان ، و لذلك يستعنون بالكذب للتمويه و التحايل على العائلة بالكذب .
  • الكذب محاولة لإثبات الشخصية المستقلة ، و هي طريقة للتواصل مع الاصدقاء من دون رقابة أو تدخل من الأم و الأب ، حيث تبدأ العلاقات الوثيقة مع الأصدقاء و الصديقات خارج محيط الأسرة المعتادة ، و قد يتطور الأمر بالمراهق للإبتعاد و الرغبة بعدم الظهور في المنزل لبداية حياة مستقلة بعيداً عن الجو العائلي و السلطة الأبوية.
  • لشد الإنتباه ، حيث يعمد الكثير من المراهقين إلى إختلاق الأكاذيب و التهويل بالأحداث لصنع حبكة خيالية لأحداثهم اليومية ، و ذلك بهدف جذب الإنتباه و الاستحواذ على الأضواء و المحبة في المحيط الأسري و في المجتمع .
  • الكذب لتجنب جرح شعور الآخرين ، فعادة ما يكون المراهقون ميالون للحساسية المفرطة و الشعور العالي بالآخرين ، و قد يميلون للكذب و المجاملة لتجنب جرح مشاعر الآخرين .

كيفية التعامل مع الكذب و علاجه لدى المراهقين

بعد أن تتأكدي من أن ولدك أو أبنتك المراهقين يستخدمان الكذب في حياتهم اليومية ، بإمكانك استخدام الطرق و الوسائل التالية لإيقاف هذه العادة السيئة بهذه النصائح التربوية:

  • شجعي لديهم أهمية التواصل الاسري ، فعليك خلق جو من الصراحة و الوضوح بالعلاقة بين الأهل و الأبناء ، هذا سيفتح الطريق أمام الأبناء ليكونوا أصدقاء الأم و الأب ، عن طريق المحادثة الصريحة التي تريح الأبناء ، و مشاركتهم الهموم و المشكلات و المصارحة بالمشاعر المفرحة  و المحزنة لدى الطرفين .
  • كوني منفتحة على الحوار و المجادلة ، تجنبي التصرف بعصبية و قسوة مع الأبناء ، هذا سيساعده على النضج بشكل سليم من دون خوف من العواقب أن صارحك بما يمر به من مشكلات . كما يجب أن تكوني قادرة على المسامحة لديمومة العلاقة حتى من بعد الكذب عليك . و أن لا تواجهي طلباته دوما بالرفض ، بل أن تضعي شرحا عقلانياً لرفضك إن احتجت لذلك ، ذلك سيمنعه من اللجوء للكذب للتحايل عليك و نيل ما يريد .
  • تجنبي الإستجوابات الغاضبة ، فالعصبية هي خصلة مخربة لعلاقة الأم بأولادها ، كوني صبورة و عبري عن ارائك و قوانينك بشكل هاديء .
  • علمي أولادك المراهقين أهمية قيمة الصدق و الأمانة بالحياة ، و اعطيهم بعض الأمثلة الجيدة من الحياة ، فهم سيتبعون هذه الخصال الإيجابية كذلك .
  • تعرفي على مجريات الأحداث ، فإن كان الأبناء يمرون بمراحل صعبة في حياتهم ، اعملي على تخصيص وقت لهم لسماعهم و البحث عن اصل و حل للمشكلات ، فالإهمال يعقد المشكلة و يبعدك عن الحل.